شيميرا الإماراتية تستثمر 200 مليون دولار في MNT-Halan المصرية

الشركة المصرية تخدم أكثر من 5 ملايين عميل في مصر في إقراض الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والمدفوعات والتجارة الإلكترونية

حصلت شركة إم إن تي حالا (MNT-Halan) المصرية للتكنولوجيا المالية على تمويل أكثر من 200 مليون دولار من شيميرا أبوظبي، لتصبح أحدث شركة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تنضم إلى نادي يونيكورن، أي تصل قيمتها إلى مليار دولار.

وبحسب بيان من إم إن تي حالا، أصبحت لدى شيميرا حاليًا حصة تتجاوز 20%. وتأتي الصفقة عقب 3 أشهر من إعلان شركة جي بي أوتو – المساهم الرئيسي في إم إن تي حالا – توقيع شركتها التابعة (MNT Investments B.V.) اتفاقية نهائية لبيع حصة نسبتها 21.7% إلى (Chimera Investments).

يعد ذلك الاستثمار الثالث لشيميرا في مصر خلال أقل من عام، إذ استكملت خلال الشهر الحالي استحواذها على 45% من أسهم جي بي للتأجير التمويلي مقابل 28.3 مليون دولار، كما سبق ذلك الاستحواذ على حصة 56% من بنك الاستثمار، بلتون فاينانشال في أغسطس/آب الماضي.

تمويلات جديدة في الطريق

تأسست “إم إن تي حالا” على يد رائدي الأعمال منير نخلة وأحمد محسن في عام 2018 لتتيح خدمات الإقراض للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والمدفوعات، والتمويل الاستهلاكي، والتجارة الإلكترونية. وبلغت إيراداتها 203 ملايين دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، بنمو 39.5% مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.

إلى جانب استثمار شيميرا، فقد جمعت إم إن تي حالا 140 مليون دولار من خلال إصدارين لسندات توريق عبر شركتيها التابعتين “تساهيل” و”حالا للتمويل الاستهلاكي”. في حين أكدت إمكانية توريق سندات قد تصل قيمتها إلى 250 مليون دولار من خلال برنامج التوريق الخاص بها.

كما وصلت إلى مراحل متقدمة في المفاوضات مع مستثمرين دوليين لتأمين 60 مليون دولار جديدة. وعقب الحصول عليها، ستصل قيمة ما جمعته إم إن تي حالا خلال 12 شهرًا إلى 400 مليون دولار.

ويتوقع أن تحصل الشركة على التمويل الجديد في أبريل/نيسان المقبل بقيادة مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، التي أعلنت مؤخرًا ضخ 40 مليون دولار في الشركة المصرية لدعم حصول المستهلكين الأفراد، والشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على التمويل.

توسعات في إفريقيا وآسيا

وبحسب ما ذكره نائب رئيس قطاع الاستثمار في إم إن تي حالا، أندريه فالافانيس لفوربس الشرق الأوسط، تخطط إم إن تي حالا لاستخدام التمويلات الجديدة للتوسع في الإقراض والدخول لأسواق جديدة ذات تركيبة سكانية مماثلة في إفريقيا وبعض دول آسيا. وتابع “ندرس أيضًا طرح الشركة في البورصة مستقبلًاً”، وذلك من دون أن يتطرق لمزيد من التفاصيل.

تأتي التمويلات الجديدة عقب 15 شهرًا من إغلاق إم إن تي حالا لجولة تمويل بقيمة 120 مليون دولار في سبتمبر/أيلول 2021. ومن بين مستثمريها الحاليين جي بي أوتو وشيميرا للاستثمار وApis Partners، وDevelopment Partners International,، وLorax Capital Partners ، والشريك المؤسس منير نخلة.

لدى شركة التكنولوجيا المالية 1.3 مليون مستخدم نشط شهريًا، في حين تخدم أكثر من 5 ملايين عميل في مصر بينهم 3.5 مليون عميل يستخدمون خدماتها المالية وأكثر من مليوني مقترض.

وقد حصلت على تراخيص من الهيئة العامة للرقابة المالية لممارسة أنشطة التمويل الاستهلاكي والصغير ومتناهي الصغر، وكذا تمويل الشركات الصغيرة، ليصبح بإمكانها خدمة الشركات والأفراد في مصر. كما حصلت على ترخيص لتشغيل محفظة رقمية في مصر من البنك المركزي.

ينمو سوق التكنولوجيا المالية في مصر بسرعة كبيرة بفضل ارتفاع عدد السكان مع نقص الخدمات الرقمية. وبحسب بيان سابق لشركة Development Partners International (DPI)- أحد مستثمري إم إن تي حالا- فإن أكثر من 70% من سكان مصر الذين يتخطون حاجز 100 مليون شخص يعانون من نقص الخدمات المالية رغم انتشار استخدام التكنولوجيا والهواتف النقالة.

جاءت حالا ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لعام 2020 “أكثر 50 شركة ناشئة تمويلًا في الشرق الأوسط”، كما أنها صنفت ضمن قائمة أقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط لعام 2022.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى