تراجع كبير في شحنات هواتف آيفون خلال الربع الأخير من عام 2022

شحنات الهواتف الذكية في العالم عانت من أسوأ انخفاض ربع سنوي لها على الإطلاق خلال فترة العطلة

أظهر تقرير تراجع كبير في شحنات هواتف آيفون خلال الربع الأخير من العام الماضي 2022، متأثرة بانخفاض الطلب الاستهلاكي وسط التباطؤ الاقتصادي العالمي.

ووفقا لمؤسسة «آي دي سي» IDC، شحنت آبل 72.3 مليون جهاز آيفون في الربع الرابع من العام الماضي، مقارنة بـ 85 مليون وحدة، في نفس الربع من العام الذي سبقه 2021، بتراجع نسبته 14.9 % في الشحنات

18.3 % انخفاضا في مبيعات الهواتف الذكية

وعانت شحنات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم من أسوأ انخفاض ربع سنوي لها على الإطلاق خلال فترة العطلة، وفقًا لمؤسسة الأبحاث التي أعدت التقرير.

وعلى نفس الخطى، تأثرت جميع شركات الهواتف الكبرى بشكل مماثل، فتراجعت شحنات سامسونج بنسبة 15.6%، كما تراجعت شحنات «أوبو» «فيفو» بنسب مقاربة جدا، فيما كان أداء «شاومي» هو الأسوأ على الإطلاق مع تراجع شحناتها بنسبة 26.3% خلال الربع الأخير من 2022، مقارنة بالعام الذي سبقه.

وبشكل عام، تراجعت شحنات الهواتف الذكية في العالم بمتوسط نسبته 18.3%، إلى أكثر من 300 مليون وحدة، ليكون هذا التراجع هو الأكبر على الإطلاق في ربع واحد، وساهم في تراجع حاد بالعام كله نسبته 11.3 %.

التضخم والإغلاق أضرا بالصناعة

وقالت مديرة الأبحاث في «آي دي سي» نبيلة بوبال، في بيان، إنه بالإضافة إلى التضخم وعدم اليقين الاقتصادي، كانت عمليات الإغلاق في الصين عاملاً آخر أضر بالصناعة، بما في ذلك شحنات آيفون.

وأضافت أن المبيعات الكبيرة والعروض الترويجية خلال الربع الرابع من العام الماضي، أسهمت في استنفاد المخزون الحالي بدلاً من زيادة نمو الشحنات.

واندلعت أعمال الشغب نهاية نوفمبر في مصنع فوكسكفون المورد الأكبر لهواتف آيفون في العالم بمدينة تشنجتشو الصينية، إثر اعتراض عماله على قيود كورونا وآلية توزيع المكافآت التي أقرتها الإدارة، ما أدى إلى تأخيرات طويلة في الشحن خلال فترة العطلة.

1.12 مليار وحدة إجمالي مبيعات الهواتف الذكية

وفقًا لـمؤسسة «آي دي سي»، فقد بلغت إجمالي حجم الشحنات من الهواتف الذكية في 2022، 1.21 مليار وحدة، وهو ما يمثل أدنى إجمالي شحن سنوي منذ عام 2013 بسبب انخفاض الطلب الاستهلاكي بشكل كبير والتضخم وعدم اليقين الاقتصادي.

وأوضحت أن حصة هواتف آيفون حافظت على نسبتها من السوق خلال العام، مسجلة 18.8% مقارنة بـ 17.3% في العام الذي سبقه.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version