لماذا تحذر شركة مايكروسوفت من استخدام نظامي ويندوز 7 و 8؟

أي شخص يستخدم البرنامج بعد إيقاف تحديثات الآمان يتعرض لخطر الهجمات الإلكترونية من المجرمين الذين يستغلون الثغرات الأمنية

بعد سنوات من الترقب، أعلنت شركة مايكروسوفت رسميًا نهاية نظامي التشغيل ويندوز 7 و 8 / 8.1. وبهذا لن تتلقى أنظمة التشغيل القديمة تحديثات الأمان اعتبارًا من 10 يناير الحالي، إيذانًا بنهاية عمرها الافتراضي.

ويتعرض أي شخص يستخدم البرنامج بعد إيقاف تحديثات الآمان لخطر الهجمات الإلكترونية من المجرمين الذين يستغلون الثغرات الأمنية الحالية والمستقبلية ونقاط الضعف، ونحثهم على التحديث إلى إصدارات ويندوز الأحدث – وخاصة ويندوز 11 – على الفور من أجل البقاء آمنًا.

مجموعة مايكروسوفت 365

كتبت الشركة مؤخرًا: “يخضع مايكروسوفت 365 لنهج دورة الحياة الحديثة الذي يتطلب من العملاء البقاء على اطلاع دائم، وفقًا لمتطلبات الخدمة والنظام للمنتج أو الخدمة بما في ذلك استخدام مايكروسوفت 365 على نظام التشغيل ويندوز الذي يتم دعمه حاليًا”.

وبينت مايكروسوفت أنه “قد يؤدي استخدام مايكروسوفت 365 على أنظمة التشغيل الأقدم غير المدعومة إلى حدوث مشكلات في الأداء والموثوقية بمرور الوقت”.

وأضافت “بصفتنا مشتركًا قيِّمًا في مايكروسوفت 365، نريد الاستمرار في تقديم تجربة مايكروسوفت 365 مستقرة. لذلك، إذا كنت تستخدم مايكروسوفت 365 على جهاز كمبيوتر باستخدام ويندوز 7، نوصي بشدة بالانتقال إلى ويندوز 10”.

اقرأ أيضاً على تك عربي:

أحدث ابتكارات مايكروسوفت .. دمج الذكاء الاصطناعي في برنامج أوفيس

رئيس مايكروسوفت يحدد ماذا تحتاج شركات التكنولوجيا في الفترة الحالية والقادمة

نموذج “ChatGPT” أصبح متاحاً لمستخدمي خدمة “Azure” من مايكروسوفت

تاريخ إسقاط الدعم عن نظامي التشغيل مايكروسوفت

وبعد فترة تحذير طويلة، تم إسقاط دعم مايكروسوفت الموسع لنظام التشغيل ويندوز 7 في يناير 2020 حيث انتقلت الشركة إلى فترة التحديث الأمني الممتدة (ESU) لمدة ثلاث سنوات.

ووصل ويندوز 8.1 أيضًا إلى نهاية فترة الدعم الخاصة به، ولن يشهد إطلاق برنامج ESU، مما يمثل نهاية عمره.

وكتبت مايكروسوفت في مستند دعم منفصل يتعلق بالبرنامج الأحدث: “كتذكير، سيصل ويندوز 8.1 إلى نهاية الدعم في 10 يناير 2023، وعند هذه النقطة لن يتم توفير المساعدة الفنية وتحديثات البرامج”.

وأضافت أنها لن تقدم برنامج تحديث أمني موسع (ESU) لنظام التشغيل ويندوز 8.1، وأن الاستمرار في استخدام البرنامج بعد انتهاء عمره الرسمي، “قد يزيد من تعرض المؤسسة للمخاطر الأمنية أو يؤثر على قدرتها على تلبية الامتثال. التزامات”.

ومع ذلك، قد لا يتم حل المشكلات بهذه البساطة، حيث تدعي الأرقام الحديثة أن مايكروسوفت تواجه أيضًا مشكلات في التأكد من انتقال المستخدمين إلى أحدث إصدارات ويندوز .

ووجدت البيانات الأخيرة من Statcounter أن ويندوز 11 يمثل 15.44٪ فقط من جميع أنظمة ويندوز – لكن أكثر من 70٪ من المستخدمين ما زالوا يستخدمون ويندوز 10، مع استمرار ويندوز 7 في الحفاظ على قاعدة مستخدمين مخصصة تقل قليلاً عن 10٪ من الأجهزة على الرغم من افتقارها إلى الدعم .

محركات البحث ونظامي ويندوز 7و8

جاء ناقوس الموت النهائي لنظامي التشغيل ويندوز 7 و 8.1 قبل عدة أسابيع بعد أن أنهى متصفح الشركة، Microsoft Edge دعمه.

كما أنهى المتصفح الأكثر شهرة في العالم مؤخرًا دعمه لنظامي التشغيل ويندوز 7 و 8.1 بعد أن أعلن Google Chrome في أكتوبر 2022 أنه سيتخلى عن البرنامج في أوائل عام 2023 حيث يتطلع إلى تبسيط تركيزه على نظام التشغيل ويندوز 10 والإصدارات الأحدث.

وسيكون Google Chrome 110، المتوقع إطلاقه في 7 فبراير 2023، هو الإصدار الأخير الذي يدعم البرامج القديمة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version