هل من الصواب تعليق الآمال على برنامج ChatGPT للذكاء الاصطناعي؟

على الرغم من الضجيج الذي يدور حول تقنيتها، لم تخلق الشركة الناشئة منتجًا أو مشروعًا تجاريًا مربحًا لافتًا خلال الفترة الماضية

عندما سُئل برنامج الدردشة الآلي ChatGPT هذا الأسبوع عن قيمة الشركة التي تقف وراءه، تضمنت إجاباته: “من المحتمل أن تكون قيمتها بمئات الملايين من الدولارات، إن لم يكن أكثر”.

مايكروسوفت، التي يُشاع أنها تزن 10 مليارات دولار من الاستثمار في OpenAI بالإضافة إلى التزام سابق بقيمة مليار دولار، تراهن على نجاح شركة الذكاء الاصطناعي وأنها تستحق الكثير، على الرغم من حقيقة أنه لا ChatGPT ولا نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى التي تصنعها OpenAI حتى الآن تحتاج إلى مبالغ ضخمة من النقد.

اقرأ أيضاً على تك عربي:

كيف أصبحت OpenAI واحدة من أهم شركات التكنولوجيا الناشئة؟

مايكروسوفت تخطط لاستثمار 10 مليارات دولار في أداة الذكاء الاصطناعي ChatGPT

بنت شركة OpenAI العديد من العروض التوضيحية المثيرة للإعجاب والتي تجذب الانتباه وتقوم بتشغيل وظيفة الإكمال التلقائي الشائعة للمبرمجين التي يوفرها GitHub من Microsoft.

ولكن على الرغم من الضجيج الذي يدور حول تقنيتها، لم تخلق الشركة الناشئة منتجًا أو مشروعًا تجاريًا مربحًا لافتا خلال الفترة الماضية.

المتشككون في ChatGPT

ويقول جيمس شام، الشريك في Bloomberg Beta، وهي شركة استثمارية: “لا نعرف حقًا ما الذي سيكون ChatGPT رائعًا فيه”.

ولكن في حين أن طريق الروبوت إلى النجاح قد لا يكون واضحًا، فإن شام يشاركه الشعور العديد من أصحاب رأس المال ورواد الأعمال بأن التكنولوجيا تجري وراء الروبوت بشكل كبير دون حاجة إلى ذك، لافتا إلى أن تعليق الآمال الكبيرة عليه ليس من الصواب.

وتقع تكنولوجيا OpenAI في قلب الاهتمام المتزايد بما يسمى بالذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو مصطلح يشمل الخوارزميات التي يمكنها إنشاء نصوص أو صور أو بيانات أخرى.

جوجل ومايكروسوفت

منذ ذلك الحين، أطلقت Microsoft أداة ترميز AI، تُعرف باسم Copilot، تستخدم تقنية OpenAI لمساعدة المطورين على إنشاء التعليمات البرمجية تلقائيًا.

وفي منشور مدونة لشهر أكتوبر، قال عملاق التكنولوجيا أيضًا إنه يخطط لدمج مولد الصور الخاص بـ OpenAI ، DALL-E ، في برنامج Image Creator الخاص به في Bing.

وبحسب ما ورد، تسعى Google جاهدة لمحاولة مكافحة التهديد الذي يمثله ChatGPT التابع لشركة OpenAI.

وأصدرت إدارة شركة التكنولوجيا العملاقة “رمزًا أحمر” بعد إطلاق برنامج الدردشة الآلي المدعوم بالذكاء الاصطناعي، الأمر الذي أثار مخاوف بشأن مستقبل بحث Google، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

وجه الرئيس التنفيذي لشركة Google ، Sundar Pichai، بعض موارد الشركة لإعادة تركيز جهودها على معالجة المشكلات التي تطرحها ChatGPT، وفقًا لمذكرة داخلية وتسجيل صوتي استعرضته صحيفة The Times.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version