كيف أصبحت OpenAI واحدة من أهم شركات التكنولوجيا الناشئة؟

النجاح المذهل يرجع جزئيًا إلى استراتيجية التسويق الذكية لشركة OpenAI والتي جعلت أبحاثها متاحة لغير الخبراء

أكثر الشركات الناشئة تألقاً في تكنولوجيا السيلكون في الوقت الحالي هي OpenAI، مطور ChatGPT المدعوم من Microsoft، وهو روبوت محادثة مشهور يمكنه كتابة قصيدة أو مقال جامعي أو حتى سطر من كود البرنامج.

وكان الملياردير إيلون ماسك، من أوائل المستثمرين في شركة “أوبن إيه آي”، ويقال أيضاً إن مايكروسوفت تجري محادثات لزيادة الاستثمار الأولي من مليار دولار إلى 10 مليارات دولار، بهدف تحدي محرك بحث جوجل الذي يهيمن على العالم.

ChatGPT الحصان الرابح

وإذا تم الاتفاق، فإن ضخ النقود من قبل صانع نظام تشغيل ويندوز سيقدر OpenAI بمبلغ ضخم يصل إلى 29 مليار دولار، مما يجعله نجاحًا نادرًا في عالم التكنولوجيا عندما يقوم اللاعبون الرئيسيون مثل Amazon و Meta و Twitter بخفض التكاليف وتسريح الموظفين.

ويقول المحلل دان آيفز من شركة Wedbush Securities بحسب موقع “ساينس ألرت”: “من الواضح أن مايكروسوفت تتصرف بشكل صارم في هذه الجبهة ولن تتخلف عن ما يمكن أن يكون استثمارًا محتملًا في الذكاء الاصطناعي يغير قواعد اللعبة”.

وقبل إصدار ChatGPT، أذهل OpenAI خبراء التكنولوجيا باستخدام Dall-E 2، وهو برنامج ينشئ صورًا رقمية بتعليمات بسيطة.

اقرأ أيضاً على تك عربي:

مايكروسوفت تخطط لاستثمار 10 مليارات دولار في أداة الذكاء الاصطناعي ChatGPT

محرك بحث “Bing” التابع لشركة مايكروسوفت يهدد عرش جوجل

ودمجت مايكروسوفت، التي لا تخفي طموحاتها في مجال الذكاء الاصطناعي، Dall-E 2 في العديد من تطبيقاتها، وتريد تطعيم ChatGPT بمحرك بحث Bing الخاص بها لتتحدى Google.

ومنذ طرح ChatGPT في نوفمبر، أثارت براعة برنامج الدردشة فضول وانبهار مستخدمي الإنترنت، حول العالم.

وبدا أن البرنامج قادر على صياغة إجابات مفصلة وشبيهة بالإنسان على مجموعة واسعة من الموضوعات في بضع ثوانٍ، مما يثير مخاوف من أنه عرضة لسوء الاستخدام من قبل الغشاشين في المدرسة أو للتضليل.

السر في استراتيجية التسويق الذكية

وقال المتخصص في الذكاء الاصطناعي روب ويلسون، مؤسس شركة البرمجيات OneReach.ai، إن هذا النجاح المذهل يرجع جزئيًا إلى استراتيجية التسويق الذكية لشركة OpenAI والتي جعلت أبحاثها متاحة لغير الخبراء.

وكان توفير هذه التكنولوجيا للمتخصصين أمرا طبيعيا، لكن تقديمها في واجهة مستخدم الدردشة والسماح لغير المطورين بالبدء في اللعب بها أشعل المنافسة.

وتأسست شركة OpenAI في أواخر عام 2015، ويقودها سام ألتمان، رجل أعمال يبلغ من العمر 37 عامًا والرئيس السابق لحاضنة الشركات الناشئة Y Combinator.

واعتمدت الشركة على الدعم المالي من المساهمين المرموقين منذ البداية، بما في ذلك المؤسس المشارك في لينكد إن، وإيلون ماسك.

وخدم ماسك في مجلس إدارة شركة OpenAI حتى عام 2018، لكنه رحل للتركيز على شركة Tesla، شركة السيارات الكهربائية.

وتعتمد الشركة الناشئة على فريق من علماء الكمبيوتر والباحثين بقيادة إيليا ستكيفير Ilya Sutskever، المدير التنفيذي السابق لشركة جوجل والمتخصص في التعلم الآلي.

كان لدى شركة OpenAI، حوالي 200 موظف بحلول عام 2021، وفقًا لاستعلام تم إجراؤه مباشرة على ChatGPT.

في الوقت الحالي، على الرغم من الإثارة التي أحدثتها ChatGPT، لا يزال يتعين على الشركة إيجاد طريق للاستقلال المالي.

وتأسست الشركة كمنظمة غير ربحية، وأصبحت الشركة الناشئة “محدودة الربحية” في عام 2019 لجذب المزيد من المستثمرين، وقال المؤسس المشارك هذا الأسبوع جريج بروكمان إن إصدارًا مدفوعًا من ChatGPT قيد الإعداد.

تمويل شركة رائدة

ففي تغريدات متبادلة مع ماسك أوائل ديسمبر الماضي، أقر ألتمان أن كل محادثة على ChatGPT تكلف OpenAI عدة سنتات أمريكية.

ووفقًا لتقديرات توم جولدشتاين، الأستاذ المساعد في قسم علوم الكمبيوتر بجامعة ميريلاند، فإن الشركة تقوم بصرف 100000 دولار يوميًا لروبوتها، أو حوالي 3 ملايين دولار شهريًا.

قال جولدشتاين إن الشراكة مع مايكروسوفت، التي تزود الشركة الناشئة بخدمات الحوسبة عن بُعد، يمكن أن تخفض التكاليف، لكن “في كلتا الحالتين، التكلفة ليست رخيصة”.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى