بالأرقام .. انخفاض مبيعات أجهزة الكمبيوتر بشكل كبير جداً عام 2022

الطلب على أجهزة الكمبيوتر تراجع بسبب عدم اليقين الاقتصادي والاعتماد على الهواتف الذكية

انخفضت مبيعات أجهزة الكمبيوتر المكتبية واللابتوب بشكل حاد وكبير خلال 2022. مدفوعة بالركود والتضخم العالمي وأسعار الفائدة المرتفعة.

شبكة تك عربي

ووفقا لشركة أبحاث السوق جارتنر، انهار الطلب على أجهزة الكمبيوتر بسبب عدم اليقين الاقتصادي. وبلغ إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في جميع أنحاء العالم 65.3 مليون وحدة في الربع الرابع من عام 2022.

بانخفاض وصل إلى 28.5٪ عن الربع الرابع من عام 2021. كما وصلت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصي إلى 286.2 مليون وحدة في عام 2022 بأكمله. بانخفاض قدره 16.2٪ عن عام 2021.

بالأرقام .. انخفاض مبيعات أجهزة الكمبيوتر بشكل كبير جداً عام 2022

إقرأ أيضا على تك عربي:

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يرفع حصته في نينتندو لألعاب الفيديو

تويتر يخطط لبيع أسماء المستخدمين لتحقيق إيرادات جديدة!

وأوضح مدير المحللين في شركة جارتنر كيتاجاوا، أن ما يعيشه العالم من ركود إقتصادي وتضخم. جعل المستخدم يفكر في التمهل وعدم الترقية واستخدام ما لديه لفترة أطول.

ولهذا يرى كيتاجاوا أن تلك الأشياء هي ما تسببت في انهيار مبيعات أجهزة الكمبيوتر بعدما انخفض الطلب عليها لأدنى مستوى له منذ سنوات.

كما قال كيتاجاوا أن سوق أجهزة الكمبيوتر الخاص بالمؤسسات والشركات تأثر هو الآخر بسبب تباطؤ الإقتصاد. حيث بدأ الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية بين الشركات في الانخفاض في الربع الثالث من عام 2022.

لكن الأمر بدأ يتحول حاليا لكارثة لأن تلك الشركات تقول حاليا بإطالة دورة حياة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها وتأجيل أو منع شراء أجهزة جديدة. مما يعني أن سوق الأعمال ربما ينمو مرة أخرى العام القادم وليس هذا العام 2023.

لينوفو تسيطر على قائمة المبيعات الأعلى عالمياً

ظل أكبر ثلاثة بائعين في سوق أجهزة الPC في جميع أنحاء العالم دون تغيير في الربع الأخير من عام 2022. مع احتفاظ لينوفو بالمركز الأول عبر عدد شحنات بلغ 15.663 مليون جهاز لتحصل على نسبة 24% من حصة السوق.

وجائت شركة إتش بي في المركز الثاني بحصة سوق بلغت 20.2% وعدد شحنات تجاوز 13 مليون جهاز.

أما شركة ديل فاحتلت المركز الثالث بعدد شحنات اقترب من 11 مليون جهاز مع حصة بلغت 16.7% من سوق جهزة الكمبيوتر.

أخيرا، آبل لا تزال في المركز الرابع مع 7 مليون جهاز ونسبة 10.7% من حصة السوق بينما احتلت كلا من أسوس وآيسر المركزين الخامس والسادس على التوالي.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى