السعودية تستحوذ على حصة في شركة “ماجيك ليب” المتخصصة في الواقع الافتراضي

ماجيك ليب تعتبر من أوائل الشركات في مجال الواقع المعزز، وهي تطور نظارات وسماعات خاصة تتيح عرض صور رقمية للواقع الافتراضي

استحوذت السعودية على حصة مسيطرة في شركة “ماجيك ليب” المتخصصة في صنع وتطوير نظارات الواقع الافتراضي، بحسب تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال.

وتعتبر ماجيك ليب، من أوائل الشركات في مجال الواقع المعزز، وهي تطور نظارات وسماعات خاصة تتيح عرض صور رقمية للواقع الافتراضي.

وأشار التقرير إلى أن هذه الخطوة من السعودية تأتي في الوقت الذي يخوض فيه عمالقة التكنولوجيا “معركة ضارية” في الاستثمار في سوق الواقع الافتراضي وتطبيقاته المختلفة.

Tech3arabi-Event-Coverage-Service-Banner-MPU-Ad

وتعمل “ميتا” (الشركة الأم لفيسبوك) على تطوير منصة ميتافيرس، فيما تقوم مايكروسوفت بتطوير نظارات الواقع الافتراضي خاصة للجيش الأميركي، وغيرها من الشركات التي تستكشف طريقها في هذا المجال.

اقرأ أيضاً:

شركة ميتا تطلق برنامج تدريب لدعم الشركات الصغيرة في السعودية

شركة ميتا تستحوذ على Luxexcel لصناعة العدسات الطبية ثلاثية الأبعاد

شركة مرسيدس بنز للسيارات تنضم إلى عالم الميتافيرس

 

وبرفع صندوق الاستثمار السعودي حصته في ماجيك ليب لأكثر من 50 في المئة، أصبح بإمكانه الحق في تعيين 4 أعضاء في مجلس الإدارة المكون من ثمانية أشخاص.

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قيام صندوق الاستثمارات العامة بالسعودية بتأسيس خمس شركات استثمارية إقليمية في الأردن والبحرين والسودان والعراق وعمان باستثمارات تبلغ 24 مليار دولار.

ويقع مقر ماجيك ليب في ولاية فلوريدا الأميركية، ويبلغ تقييمها حوالي 7 مليارات دولار، وكانت الشركة قد جمعت سابقا حوالي 3.5 مليار دولار من عدة مستثمرين بينهم ألفابيت، مالكة غوغل، ومن مجموعة علي بابا، وشركة كوالكم.

وتقول الصحيفة إن مدافعين عن هذه التكنولوجيا يرون أنها “مستقبل الإنترنت”، خاصة وأنها ستغير طريقة تفاعل الأشخاص والشركات، حيث يمكن للمستخدمين اللعب والاستراحة مع أصدقائهم في عالم افتراض بالكامل.

وأشارت الصحيفة إلى تحديات واجهتها الشركة، في 2018، عندما أطلقت مجموعتها الأولى من نظارات الواقع الافتراضي، وكانت بسعر 2300 دولار، ولكنها لم تلق رواجا، وفي بداية جائحة كورونا قامت ماجيك ليب بتسريح ثلث الموظفين وعينت رئيسا تنفيذيا جديدا.

وتأتي هذه الاستثمارات السعودية ضمن خطة المملكة لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط، وفي مطلع ديسمبر، أعلنت المملكة استحواذ حوالي 10 في المئة من أسهم “سكاي بورن رينيوابلز”، المتخصصة بطاقة الرياح البحرية.

وبدأت شركة غوغل في تكثيف العمل حيث تعكف على تطوير نظارة للواقع الافتراضي، ضمن برنامج يحمل اسم “بروجكت أيرس”، والتي تطمح للبدء في بيعها في 2024.

وأشار تقرير لوكالة رويترز إلى أن الاستثمار سيسمح للصندوق بالمشاركة في تسريع انتقال الطاقة ومشروعات الطاقة النظيفة على نطاق دولي.

ويرأس صندوق الاستثمارات العامة السعودي ولي عهد المملكة، الأمير محمد بن سلمان، ويعد هذا الصندوق حجر الأساس في خطة تحول السعودية عن الاعتماد على النفط، وفق تقرير لوكالة فرانس برس.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى