بالأرقام .. الشركات العالمية الأعلى من حيث القيمة السوقية لعام 2022

أرامكو السعودية العملاقة للنفط أصبحت ثالث أكبر شركة مطروحة للتداول العام على مستوى العالم

يرصد موقع تك عربي في تقرير حصري قائمة الشركات الأعلى من حيث القيمة السوقية خلال عام 2022، وسط تنامي قوة شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط، والتي جاءت في المركز الثالث بالقائمة.

وتعد آبل Apple الشركة الأكثر قيمة في العالم، حيث بلغت قيمتها السوقية 2.3 تريليون دولار أمريكي، على الرغم من الانكماش التكنولوجي في عام 2022 المدفوع بارتفاع أسعار الفائدة وتباطؤ المبيعات.

وحافظت آبل على مكانتها في الصدارة على صعيد القيمة السوقية العالمية، بفضل الإيرادات القياسية والطلب القوي للمستهلكين على أجهزة وهواتف آيفون، التي تعد نحو نصف إجمالي إيراداتها.

وجاءت شركة مايكروسوفت Microsoft في المركز الثاني، وعلى عكس آبل ، حيث واجهت مايكروسوفت أرباحاً أبطأ على مدار العام بسبب انخفاض الطلب بشكل كبير على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

ومع نهاية عام 2022، لم يتبق سوى أربع شركات في نادي القيمة السوقية التي تبلغ تريليون دولار فما فوق، في حين أن شركة أمازون العملاقة جاءت في المركز الخامس بقمية 924 تريليون دولار.

وأصبحت أرامكو السعودية العملاقة للنفط هي ثالث أكبر شركة مطروحة للتداول العام على مستوى العالم، بقيمة 1.8 تريليون دولار، لتصبح الشركة الوحيدة غير الأمريكية في المراكز العشرة الأولى.

وأدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى زيادة الأرباح في شركة أرامكو، كما نما اقتصاد المملكة العربية السعودية بنسبة 7.6٪ في عام 2022 كونها واحدة من أسرع الدول المصدرة للنفط على مستوى العالم.

الشركات الأعلى قيمة سوقية في عام 2022:- 

1- آبل – الولايات المتحدة (2.3 تريليون دولار).
2- مايكروسوفت – الولايات المتحدة (1.9 تريليون دولار)
3- أرامكو السعودية – المملكة العربية السعودية (1.8 تريليون دولار)
4- ألفابيت – الولايات المتحدة (1.2 تريليون دولار)
5- أمازون – الولايات المتحدة (924 تريليون دولار)
6- بيركشاير هاثاواي – الولايات المتحدة (686 تريليون دولار)
7- تسلا – الولايات المتحدة (522 تريليون دولار)
8- يونايتد هيلث جروب – الولايات المتحدة (510 تريليون دولار)
9 جونسون آند جونسون – الولايات المتحدة (465 تريليون دولار).
10 فيزا – الولايات المتحدة (454 تريليون دولار).

وشهدت الغالبية العظمى من شركات العالم الكبرى تراجعاً في قيمها السوقية، جنباً إلى جنب مع تسجيل العديد من الشركات العظمى انخفاضًا مزدوجًا في الأرقام على عكس كل التوقعات.

وخسرت شركة تسلا على سبيل المثال ما يقرب من 70 بالمئة من قيمتها السوقية هذا العام، ويعود ذلك إلى عاملان رئيسيان وراء هذا الانخفاض، وهو انخفاض الطلب وخاصة في الصين ، والاستحواذ المتقلب والمحفوف بالمخاطر للرئيس التنفيذي إيلون ماسك على تويتر.

من ناحية أخرى ، فقد حصلت شركة يونايتد هيلث جروب على أقوى أداء بين أفضل 10 شركات من حيث القيمة السوقية، ويعود ذلك إلى أرباحها من خطط التأمين المدعومة من صاحب العمل، فضلاً عن إن الشركة لم تتأثر أبداً بفترة الركود التي ضرب كبرى القطاعات في عام 2022.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى