تك عربي يكشف حصرياً عن خفايا مشروع المسح الضوئي والواقع الافتراضي في جامعة الزيتونة

يستطيع اي شخص بإستخدام نتائج هذا المشروع التجول في كليات ومختبرات الجامعة ومشاغلها من خلال الواقع الافتراضي

بعد الحوار الشيق الذي أجراه فريق تك عربي مع كلٍ من الدكتور فؤاد علي القرم، عميد كلية العمارة والتصميم في جامعة الزيتونة، والدكتور محمد عبدالله مدير مكتب الريادة والابتكار، والاستاذ موسى صلاح نائب مدير مركز التعلم الالكتروني، والذي طرحنا خلاله عدداً من الأسئلة، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على أبرز ما تقوم به جامعة الزيتونة الأردنية في دمج التكنولوجيا والواقع الافتراضي، وغيرها في المسارات التعليمية المختلفة، والمشاريع التي تهدف إلى خدمة طلاب وكوادر الجامعة وزوارها.

تجدر الاشارة إلى أن جامعة الزيتونة تعمل حالياً على مشروع المسح الضوئي، من أجل توفير تجربة الواقع الافتراضي، والذي من خلاله يمكن لاي شخص الوصول والتعرف على مرافق الجامعة والتجول فيها من خلال الواقع الافتراضي.

ومن خلال الأسئلة التالية، فقد أطلعنا الدكتور فؤاد علي القرم والدكتور محمد عبدالله والاستاذ موسى صلاح على أهم الخطوات والانجازات التى حققتها جامعة الزيتونة، وتسعى لتحقيقه من خلال تنفيذ هذا المشروع النوعي:


1- ما هي الفكرة العامة لمشروع تحويل مرافق الجامعة الى واقع افتراضي؟

فكرة المشروع هي توظيف التكنولوجيا في توفير تجربة مميزة للتجول في الجامعة ومرافقها، حيث يستطيع اي شخص بإستخدام نتائج هذا المشروع التجول في كليات ومختبرات الجامعة ومشاغلها وذلك للتعرف اكثر على الجامعة وما تقدمه للطلبة من خدمات تعليمية وغيرها۔


2- ما هي أبرز التقنيات والأدوات المستخدمة في تنفيذ هذا المشروع؟

في التصوير تم استخدام احدث التقنيات، حيث تم استخدام كاميرا Matterport التي تم استيرادها خصيصا لأجل المشروع للتصوير بتقنية 360 داخل المباني، كما واستخدمت كاميرا Insta للتصوير 360 الخارجي وبعض مقاطع الفيديو، طبعا تحتاج هذه الكاميرات Apple Ipad لتشغيلها واخذ الصور۔ كما وتم مؤخرا استئجار شركة ليتم تصوير الجامعة جويا صور 360 بتقنية الدرون، ليتم ادماجها في الجولة الافتراضية المصورة سابقا۔

تك عربي يكشف حصرياً عن خفايا مشروع المسح الضوئي والواقع الافتراضي في جامعة الزيتونة


3- ما هي الأهداف الرئيسية التي تسعى جامعة الزيتونة لتحقيقها من خلال هذا المشروع؟

تتركز رسالة جامعة الزيتونة على ثلاث اسس رئيسية وهي تقديم خدمة تعليم مميزة وبحث علمي رائد وخدمة المجتمع۔ وهذا المشروع يحقق هذه الاسس الثلاثة فهو مشروع بحثي يخدم المجتمع ويتم توظيفه في العملية التعليمية من خلال الادوات التي وفرها والتجارب التي عملها۔


4- ما هو الجدول الزمني للمشروع و متى يتوقع أن يكون جاهزاً للاستخدام ومطبق على أرض الواقع؟

بدأ المشروع في نهاية 2020، وواجهنا في بداياته بعض الصعوبات بسبب تأخر وصول المعدات نتيجة آثار جائحة كورونا، والمتوقع ان ينتهي المشروع في بداية شهار شباط 2023 ان شاء الله۔

المشروع كبير وفيه تحديات كثيره، حيث تم تصوير مايزيد عن عشرة آلاف صورة لكامل الجامعة، وكل صورة كانت تحتاج لما يقارب دقيقتين لتتم، بالاضافة للاضاءة المناسبة والاحوال الجوية ۔۔۔الخ۔ فهو وان تأخر، فقد تم بجهد كبير وبوقت قياسي مقارنة بحجم الانجاز الذي تم۔


تك عربي يكشف حصرياً عن خفايا مشروع المسح الضوئي والواقع الافتراضي في جامعة الزيتونة

5- من هم القائمين على هذا المشروع، وهل هناك مشاركة من قبل الطلبة في تنفيذه؟

القائمون على المشروع هم الاستاذ موسى صلاح عضو هيئة التدريس في كلية العمارة والتصميم ونائب مدير مركز التعلم الالكتروني، ود۔ محمد عبدالله عضو هيئة التدريس في كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات ومدير مركز الريادة والابتكار ود۔أيمن عبدالله عضو هيئة التدريس في كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات۔

كان هناك مشاركة من الطلبة في اجزاء من المشروع، وكذلك تم دمج بعض نشاطات المواد التي يدرسها الاستاذ موسى في المشروع۔


6- ما هو دور الجامعة وعمادة البحث العلمي في المشروع؟ وهل يوجد أي دعم خارجي او مساعدة من خارج نطاق جامعة الزيتونة؟

الدعم الكامل، وهنا اقصد الدعم المادي والمعنوي كذلك، وتسهيل مهمة العمل داخل الجامعة۔ فرئيس هيئة المديرين المهندس اياد القرم كان من اوائل الداعمين للمشروع، وكذلك الاستاذ الدكتور محمد المجالي رئيس الجامعة الذي سهل لنا عملية التصوير وذلل الصعاب المختلفة التي واجهتنا داخل وخارج الجامعة، كما وأن ا۔د۔ محمد عالية عميدالبحث العلمي كان من الداعمين للفكرة من بدايتها وقدم من خلال العمادة الدعم المادي الذي غطى تكاليف المشروع۔

لا يوجد دعم خارجي كون المشروع لجامعة الزيتونة، ولكن ان شاء الله في حال تم توسعته لتغطية مناطق اخرى سيتم التقديم للحصول على دعم خارجي۔


7- من هي الفئات المستهدفة من هذا المشروع؟

الفئات كثيرة، الطلبة الحاليين وكذلك المتوقع التحاقهم في الجامعة في السنوات القادمة، كذلك الطلبة الوافدون، فهم يشكلون حوالي 30% من طلبة الجامعة، وهؤلاء يمكن زيادتهم من خلال توفير هذه الجولة للتعرف على الجامعة من خلالها، خاصة مع التوسع مع التخصصات المطروحة والمطلوبة محليا واقليميا۔

كما أن المجتمع المحلي والمهتمين بتقنيات التصوير الحديثة والباحثين ومقيمي الاعتمادات الدولية لمؤسسات التعليم، كلهم من المستفيدين من هذا المشروع كوننا قمنا بدراسة متطلباتهم قبل البدء بالتنفيذ وراعينا كل ما يحتاجونه فيه۔


تك عربي يكشف حصرياً عن خفايا مشروع المسح الضوئي والواقع الافتراضي في جامعة الزيتونة

8- هل يحتاج المستخدم إلى تقنيات او اجهزة خاصة للاستفادة من هذا المشروع والاطلاع على مرافق الجامعة؟

لا على الاطلاق، فيمكنه من خلال هاتفه الذكي او جهاز حاسوبه التجول في الجامعة والتعرف على المرافق كما يشاء۔


9- هل لدى الجامعة خطط للاستفادة من هذا المشروع لغايات تجارية أو إعلانية؟

بالطبع، فهو احد اهداف المشروع، خاصة في استقطاب الطلبة من خارج الاردن۔


10- هل لدى الجامعة خطط للتعاون مع جامعات وجهات أخرى لتنفيذ مشاريع مشابهة؟

الجامعة دائما تشجعنا على التشاركية والتعاون مع جهات اخرى ان كانت اكاديمية او غير ذلك، فأبوابنا دائما مفتوحة وايادينا دائما ممدودة لأي عمل تشاركي۔


11- ما هي طموحاتكم بعد هذا المشروع؟

الطموح كبير، فهناك الكثير من الافكار التي لدينا لتوسيع المشروع، كما نطمح لتحويله لشركة ريادية وبالتعاون مع مركز الابتكار والريادة في الجامعة، كما ونود ان يتم توظيف هذه التقنيات في عملية التعليم للطلبة في اقسام الملتيميديا بشكل اوسع، وادخالها في تدريس مواد اخرى في قسم هندسة العمارة، واقسام كليات تكنولوجيا المعلومات۔

الطموحات كبير وكثيرة وان شاء الله سنعمل على تحقيقها جميعا، خاصة مع الدعم الكبير الذي نتلقاه من الجامعة بكافة مستوياتها۔


12- كلمة أخيرة تود جامعة الزيتونة مشكورة إضافتها؟

نشكر موقع تك عربي والقائمين عليه، الذي اهتم في المشروع منذ اللحظة التي علم بها عنه، ولهذه المقابلة التي قمتم بها معنا۔

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى