محكمة باريس التجارية تعاقب آبل بسبب التعدي على حقوق المطورين الفرنسيين

متحدّث باسم "أبل" يقول إن الشركة ستراجع الحكم لأنها تؤمن بالأسواق النابضة بالحياة والتنافسية

أصدرت محكمة باريس التجارية غرامة قدرها 1,06 مليون دولار بحق “أبل” بسبب البنود التجاريّة المسيئة في متجر التطبيقات، والتي تؤثر على مطوّري التطبيقات الفرنسيين، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

وذكرت “رويترز” أنه لم تكن هناك حاجة لإجبار الشركة على تغيير بنودها لأن قانون الأسواق الرقميّة المقبل من الاتحاد الأوروبي سيتطلّب تغييرات على أيّ حال، فيما علّق متحدّث باسم “أبل” بالقول إن الشركة ستراجع الحكم، وهي تؤمن “بالأسواق النابضة بالحياة والتنافسية حيث يمكن للابتكار أن يزدهر”.

وزعم وزير المالية الفرنسيّ برونو لو مير أنه “عندما يبيع المطوّرون التطبيقات إلى “أبل” و”جوجل”، تفرض الشركتان أسعارهما، وتأخذان جميع بياناتهم، ويمكن لـ”غوغل” و”أبل” إعادة كتابة العقود من جانب واحد”.

ووجد تحقيق لو مير بين عامي 2015-2017 “اختلالات كبيرة” في العلاقة بين المطوّرين الذين ينشئون التطبيقات والشركات التي تُدير متاجر التطبيقات.

في هذا الإطار، رفع مطوّرو التطبيقات الفرنسيّون أيضاً دعوى قضائية جماعية ضد “أبل” في آب بشأن رسوم متجر التطبيقات. وبالاشتراك مع المحامية المقيمة في باريس فيروز مسمي دازي، رفعت شركة المحاماة الأميركية “Hagens Berman” دعوى احتكار ضد الشركات في كاليفورنيا.

نجحت “Hagens Berman” في إجبار شركة “أبل” على تغيير سياسات متجر التطبيقات في الولايات المتحدة في العام 2021، ممّا سمح للمطوّرين بالاتّصال مباشرة بالعملاء عبر البريد الإلكتروني أو وسائل أخرى لمناقشة طرق الدفع البديلة. كذلك أنشأت الشركة صندوقاً صغيراً لمساعدة المطوّرين بقيمة 100 مليون دولار لمساعدة المطوّرين الصّغار في الولايات المتحدة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى