المهندس حكمت شحادة يكشف لـ تك عربي بماذا تتميز جامعة الحسين التقنية عن غيرها من الجامعات الأردنية

ما يميز جامعة الحسين التقنية هو بوجود مختلف التخصصات من ناحية الهندسة وكلية الحاسوب والمعلومات، ونحن نتميز عن الجامعات الأخرى من خلال التدريس التقني

أجرى موقع تك عربي مقابلة مع المهندس حكمت شحادة، ممثلاً عن كلية الحاسوب والمعلوماتية في جامعة الحسين التقنية، على هامش مؤتمر ومعرض “إكسباند 2022” الذي أقيم في قصر الملك حسين بن طلال للمؤتمرات في منطقة البحر الميت، حيث جرى التعرف على تخصصات الجامعة وبرامجها التعليمية.

وتقع جامعة الحسين التقنية في مجمع الملك الحسين للأعمال، وتندرج ضمن محور عمل الجاهزية للعمل والريادة، أحد محاور عمل مؤسسة ولي العهد وجاءت بهدف سد الفجوة بين عدد الخريجين ومعدل توظيفهم في المجالات التقنية، ولمعالجة هذه الفجوة، حددت مؤسسة ولي العهد HTU كنموذج للتعليم الفني يتميز بمزيج سلس من التميز والصرامة والمواءمة الوثيقة للمتطلبات والتطورات المتغيرة باستمرار في الصناعة.

وتركز الجامعة على التطبيق العملي لجميع مساقاتها النظرية في مشاغلها الهندسية ومختبراتها العلمية الحديثة والتي بنيت بالشراكة مع قطاعي الصناعة والأعمال، بالإضافة إلى إمكانية متابعة الطالب مساره التعليمي من الدرجة الجامعية المتوسطة إلى درجة البكالوريوس، علاوة على وجود كادر هيئة تدريسية متخصص من ذوي الخبرات العملية من قطاع الهندسة والصناعة والأعمال.

وتتميز جامعة الحسين التقنية بمواءمتها لمستجدات ومتطلبات سوق العمل واحتوائها على مساقات دراسية غير تقليدية، تعنى بتمكين الطلبة بمهارات القرن الواحد والعشرين والمهارات الوظيفية المطلوبة. وتعتمد جامعة الحسين التقنية في عمليتها التعليمية على الحقول العلمية الأكاديمية الأربعة “العلوم والتكنولوجيا والهندسة، والرياضيات” وتوظيفهم معاً في العملية التعليمة.


ماذا يميز جامعة الحسين التقنية عن الجامعات الأخرى من حيث الجوانب التعليمية والتكنولوجية؟

ما يميز جامعة الحسين التقنية هو بوجود مختلف التخصصات من ناحية الهندسة وكلية الحاسوب والمعلومات، ونحن نتميز عن الجامعات الأخرى من خلال التدريس التقني، أي أن الطالب يمارس حقه الكامل بالتخصص ويتدرب على ذلك بشكل مباشر.

هذه الميزة لا تختص بها بقية الجامعات الأردنية، بحيث يتمكن الطالب من ممارسة التعليم بشكل عملي ونظري، وهنا أريد التأكيد أن الطالب بامكانه الحصول على أكثر من مادة تعليمية والعمل عليها كمشروع، وبالتالي عندما يتخرج الطالب، تكون لديه حصيلة معلومات كاملة تؤهلة وخبرة من أجل دخول سوق العمل.


نريد الحصول على معلومات بشأن التخصصات التي تدّرس داخل جامعة الحسين التقنية.

لدينا عدد من التخصصات، مثل كلية المعلومات الحاسوبية وتخصص الأمن السيبراني، والأمن السيبراني هو علم متخصص بحماية البيانات، بالإضافة إلى تخصص آخر في البيانات والذكاء الاصطناعي الذي يقوم على دراسة البيانات.

وفي الحديث عن علم الحاسوب، فهو يقدم للطالب دراسة عن الشبكات والتطبيقات على شتى انواعها، والخدمات السحابية وغيرها، كما أن جامعة الحسين التقنية تقدم أيضاً تخصصات مثل هندسة الطاقة والكهرباء والهندسة المدنية.


هل سبق وأن شاركت جامعة الحسين التقنية بمسابقات في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي؟

بالطبع، نحن في جامعة الحسين التقنية نهتم بهذه التفاصيل، وسبق أن شاركنا في مسابقتين، الأولى في مسابقة البرمجة الجامعية الدولية (ACM) هذا العام، وحصلنا على مراكز جيدة جداً رغم مشاركتنا لأول مرة.

كما شاركنا قبل أيام في مسابقة (I trouble extreme)، وهي مسابقة عالمية جرى استضافتها داخل الجامعة، في حين أقمنا مسابقة “لروبوتات السومو”، وهي مسابقة محلية شاركت بها المدارس والجامعات الأردنية في مقر جامعة الحسين التقنية، داخل مجمع الملك الحسين للأعمال في عمّان.


هل هناك مشاريع وتخصصات جديدة تعمل عليها جامعة الحسين التقنية؟

في الوقت الحالي تعمل جامعة الحسين التقنية على مشروعين اثنين، الأول هو برنامج التدريب الوظيفي ويقوم على تدريب الطلاب الخريجين من جامعات أخرى، بحيث يكونوا قادرين على العمل مستقبلاً بتقنية أكبر.

ويتم تعليم هؤلاء الطلاب على المهارات بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية، بحيث يحصل الطالب على عدد من الساعات التدريبية لكي يقلص الفجوة بين الجانب الأكاديمي والتقني، وبالتالي يكون جاهزاً للعمل في السوق.

لدينا أيضاً مشروع ثانٍ وهو (HTUx)، وهي عبارة عن منصة تعليمية رقمية تقدم فيديوهات بمختلف المجالات، ويقوم على حصول الطالب على مساق معين في مدة زمينة محددة، مما يؤهل هذا الطالب للعمل في مجاله بعد إنهاء المساق التمهيدي الذي قام بدراسته خلال هذا الفترة.


الأردن أصبح رائداً في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بفضل المواهب والجيل الجديد .. ما رأيكم؟

التطور الذي يحدث على صعيد التكنولوجيا أصبح سريعاً جداً في الأردن، كما أن المواهب الأردنية تتمتع بالقدرات وقبل كل شيء القدرة على مواكبة هذا التطور، جامعة الحسين التقنية تقدم الفرص للطلاب، ولكن يجب على الطالب بذل مجهود لإخراج كل ما لديه من قدرات حتى يتمكن من تطوير نفسه وشخصيته باستمرار.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى