مدير شركة سيسكو في مقابلة مع تك عربي: العنصر النسائي متفوق في الأردن وهذه نصيحتي للطلاب والخريجين

أغلبية الشباب العاملين في شركات الاتصالات وأمن المعلومات هم من خريحي أكاديميات سيسكو في الأردن

أجرى موقع تك عربي مقابلة مع السيد علاء المصري مدير شركة سيسكو Cisco في الأردن، على هامش منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات MENA ICT 2022 الذي أقيم يومي 16-17 تشرين الثاني في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت.

شبكة تك عربي

وأكد السيد المصري أن أكاديمية سيسكو المتتشرة في الجامعات الأردنية تقدم منهاجاً واسعاً ومتعمقاً في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك بأسلوب يتضمن مجموعة متنوعة من أساليب التعلم لاكتساب مهارات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


نريد التعرف على شركة سيسكو والنشاطات التي تقدمها في الأردن.

شركة سيسكو تأسست في المملكة الأردنية الهاشمية عام 2005، وهي فرع شركة سيسكو العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومجال عملنا هو في الاتصالات وأمن المعلومات وتطوير هذه المجالات.

تواجد سيسكو في الأردن له أهداف أخرى، وقبل حوالي 12 عاماً، قمنا بتأسيس وحدة دعم فني ناطق باللغة العربية، وهو المركز الوحيد عالمياً الذي يتكلم باللغة العربية، ويخدم جميع الدول وليس المملكة فقط.

المركز المتواجد داخل الأردن هو واحد من خمسة مراكز في الدعم الفني على مستوى العالم، وهي قصة نجاح بدأت من خلال 5 موظفين فقط، واليوم لدينا حوالي 1200 مهندس أردني، ونسبة الإناث مرتفعة جداً بحدود 50 بالمئة.


ما هي أهم البرامج التي تقدمها شركة سيسكو داخل الأردن؟

من أهم البرامج التي نقدمها اليوم هي أكاديمية سيسكو، وهي تقدم برامج متكاملة من تكنولوجيا المعلومات وتطوير الشبكات وأمن المعلومات وريادة الأعمال، بجانب تنمية وتعزيز مهارات الطلبة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتقوم أكاديميات سيسكو المنتشرة في أغلب الجامعات الأردنية بتدريب طلاب الجامعات على هذه البرامج من أجل تأهيلهم لسوق العمل، ونحن نفخر أن نسبة العنصر النسائي في هذه البرامج مرتفعة وتقارب عدد الذكور المتدربين.

وإذا ألقيتم نظرة على الشركات المشاركة في منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات MENA ICT، ستجدون أن أغلبية الشباب والشابات العاملين في شركات الاتصالات وأمن المعلومات، هم من خريحي أكاديميات سيسكو في الأردن.

مدير شركة سيسكو في مقابلة مع تك عربي: العنصر النسائي متفوق في الأردن وهذه نصيحتي للطلاب والخريجين
السيد علاء المصري مدير شركة سيسكو في الأردن

هل تعتقد أن العنصر النسائي يتفوق على الرجال في تكنولوجيا المعلومات؟

نعم هذا صحيح، ويمكنني القول أن العنصر النسائي في تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني يعد متفوقاً على الرجال بنسبة كبيرة، وهذا الأمر لمسناه عن كثب في أكاديميات سيسكو ومراكز الدعم الفني الموجودة في سيسكو.


هل هناك خطط تدريبية جديدة تعمل عليها شركة سيسكو لتطوير الأكاديميات في الأردن؟

الخطط الموجودة اليوم في أكاديميات سيسكو في الأردن يتم العمل على تطويرها باستمرار، ومن ثم التواصل مع الجامعات المختصة مرة أحرى لاجراء خطة تطويرية متجددة.

وفي المقابل، هناك برامج يمكن أن يحصل عليها الخريجين للسفر والتدرب في الخارج على عدد من الأمور، والعودة مرة أخرى إلى سوق العمل الأردني بعد حصوله على الخبرات.


نريد الحصول على كلمة ونصيحة للطلاب الأردنيين في مجال تكنولوجيا المعلومات.

نصيحتي لهم أن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هي المستقبل، وهنا أقول لجميع الطلاب أنه لا بد من التركيز على دراستهم، وليست فقط الجامعية، بل اكتساب خبرات تقنية من شركة سيسكو على سبيل المثال.

سيسكو لديها عدد من الشهادات المعترف بها دولياً، بالإضافة إلى وجود عدد من الشركات التي تقدم شهادات كبيرة، وبالتالي نصيحتي لهم بالعمل على تنمية المهارات، أو ما نطلق عليه اسم “soft skills” والتي هي مهمة جداً.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى