نوفمبر يسجل حصول 29 شركة ناشئة إقليمية على 410 ملايين دولار

نصيب الأسد من قيمة الاستثمار كان لصالح شركتين إحداها في شمال أفريقيا والأخرى في الشرق الأوسط

تستمر أرقام الشركات الناشئة في المنطقة العربية بتحقيق نتائج كبيرة، بعد أن تمكنت 29 شركة ناشئة من جمع 409.6 مليون دولار أمريكي خلال شهر نوفمبر كان لدول شمال أفريقيا نصيب كبير منها هذه المرة وفقًا لأرقام الموجز الرقمي.

وكان نصيب الأسد من قيمة الاستثمار لصالح شركتين إحداها في شمال أفريقيا والأخرى في الشرق الأوسط، حيث استطاعت شركة يسير الجزائرية جمع 150 مليون دولار أمريكي في أكبر جولات شمال أفريقيا، وهي نفس القيمة التي حصدتها Fenix Games الإماراتية.

الإمارات الأكثر حصدًا للاستثمارات والسعودية خارج الثلاثة الأوائل

تربعت الشركات الناشئة الإماراتية على قائمة الأكثر حصدًا للاستثمارات خلال شهر نوفمبر بنسبة 55.4% من قيمة الاستثمارات الكلية، وتبعتها الجزائر بفضل صفقة يسير وبنسبة 36.6%، ثم مصر بنسبة 5.8%. فيما جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة على غير العادة مع شهور العام الحالي، وتبعتها تونس وفلسطين والأردن والمغرب ثم العراق.

لكن على الجانب الآخر، وبالحديث عن عدد الصفقات فقد جاءت السعودية ثالثة بنسبة 17.2%، بعد الإمارات التي استحوذت على أكبر عدد من الصفقات بإجمالي 37.9%، ومصر 20.7%. فيما جاءت الجزائر التي حصدت ثاني أكبر قيمة في المركز السابع كون قيمة الاستثمارات ذهبت لصالح شركة يسير.

عودة قوية بعد هبوط

جاءت أرقام شهر أكتوبر ونوفمبر لتؤكد على النمو الكبير في القطاع بعد الهبوط الذي شهده في الربع الثالث مقارنة مع الأول والثاني، حيث اختتم أكتوبر باستثمار 654 مليون دولار أمريكي، ونوفمبر بقيمة 409.6 مليون دولار أمريكي. وهي زيادة تمثل نموًا قدره 3.5 مرة و1.6 مرة أكتوبر ونوفمبر 2021 على التوالي.

وتعد هذه المرة هي الأولى التي تتخطى فيها قيمة الاستثمارات في الشركات الناشئة العربية حاجز المليار دولار خلال شهرين متتالين، وخلال ربع سنوي أيضًا.

استحواذات مستمرة

بعيدًا عن الاستثمارات، شهد نوفمبر استحواذًا هو الأكبر من نوعه بعد شراء شركة جاهز لنظيرتها ذا شيفز مقابل 650 مليون ريال سعودي؛ ستدفع نصفها نقدًا والنصف الآخر على شكل أسهم.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى