شركة إيرباص تكشف عن تطوير محرّك يعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية

لا تزال هناك بعض العقبات التي يجب التغلّب عليها قبل أن يتم استخدام الهيدروجين لتشغيل الطائرات

أعلنت شركة “إيرباص” عن تطوير محرّك يعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية كجزء من هدفها المتمثّل بدخول العام 2035 بطائرات عديمة الانبعاثات. وعلى عكس محرّك “رولز رويس” النفّاث الذي تمّ الإعلان عنه مؤخراً، والذي يحرق الهيدروجين مباشرةً، فإنّ شركة “إيرباص” تطوّر محرّكاً كهربائياً شبيهًا بالسيارات التي تعمل بخلايا الوقود، بينما ينبعث منها بخار الماء فقط.

وتخطّط الشركة لاختبار المحرّك بحلول منتصف العقد الحالي على طائرتها “A-380 MSN1” التي يجري تعديلها حاليّاً لتحمل خزانات الهيدروجين السائل. وكان نائب رئيس شركة “إيرباص” للطائرات عديمة الانبعاثات، جلين لويلين، قد صرح: “تعدّ خلايا الوقود حلًّا محتملاً لمساعدتنا في تحقيق طموحنا الصفريّ للانبعاثات، ونحن نركّز على تطوير واختبار هذه التكنولوجيا لفهم ما إذا كان ذلك ممكناً وقابلاً للتطبيق”.

وتجدر الإشارة إلى أنّه لا تزال هناك بعض العقبات الرئيسية التي يجب التغلّب عليها قبل أن يتمّ استخدام الهيدروجين لتشغيل الطائرات. فيتطلّب الأمر أربعة أضعاف كمية الهيدروجين التي يستهلكها الوقود العادي من حيث الوزن لقطع المسافة نفسها، ويجب أن يظلّ الوقود تحت الضغط في جميع الأوقات.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version