ملايين المستخدمين يتقدمون بدعوى جماعية ضد متجر جوجل

تطبيق جوجل بلاي أساء استخدام سلطته في بيع وتوزيع تطبيقات الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد

تقدم أكثر من 21 مليون مستخدم بدعوى قضائية ضد عملاقة التكنولوجيا جوجل تفيد بأن متجر التطبيقات الخاص بها يجمع رسوماً باهظة.

ورفع قاضٍ في محكمة فيدرالية احتمال مطالبة الوحدة التابعة لشركة “ألفابت” بتعويضات، من خلال منح القضية صفة الدعوى الجماعية، يوم الاثنين، في قضية تزعم أن تطبيق “جوجل بلاي” أساء استخدام سلطته في بيع وتوزيع تطبيقات الهواتف التي تعمل بنظام “أندرويد”.

ويُعَدّ خلاف المستهلكين جزءاً من صراع واسع النطاق لمنع الاحتكار يشمل أيضاً شكاوى قدمها المُدَّعون العامّون في قرابة 36 ولاية وشركة “إيبيك غيمز” (Epic Games) ومجموعة “ماتش”، بالإضافة إلى مجموعة من صغار مطوِّري التطبيقات.

ويدّعي المستهلكون أن “جوجل” تبالغ في رفع أسعار تطبيقات الهواتف التي تعمل بنظام “أندرويد” من خلال الاستحواذ على حصة قدرها 30% من المبيعات على “جوجل بلاي”، باستثناء بعض الحالات. لكن جوليانيللي قالت في جلسة الاستماع إنّ في مسلكها الاحتكاري كانت الشركة تطرح خصومات ومزيداً من الدعم في صورة مكافآت لتجذب المستخدمين إلى سوقها.

والقضية مرفوعة بمحكمة مقاطعة المنطقة الشمالية من كاليفورنيا (سان فرانسيسكو) في الولايات المتحدة تحت اسم: (In Re Google Play Store Antitrust Litigation, 21-md-02981)

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى