تك عربي يقتحم عالم الطائرات بدون طيار ويلتقي شركة الصقر للروبوتات الذاتية

استخدام الطائرات بدون طيار في الأردن مسموح ولكن في إطار قانوني وتشريعي محدد

أجرى موقع تك عربي مقابلة حصرية مع شركة الصقر للروبوتات الذاتية، الشركة الأردنيّة المتخصصة بصناعة الطائرات بدون طيار، وذلك على هامش منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات MENA ICT، الذي أقيم يومي 16-17 نوفمبر في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت في المملكة الأردنية الهاشمية

وتعتبر الصقر من الشركات الرائدة في الروبوتات الجوية المعنية بتزويد الشركات والأفراد بالمهارات اللازمة لزيادة المنفعة والأرباح من خلال استخدامهم لهذا النوع من الروبوتات. كما تعتبر أيضاً مدرسة طيران مختصة بالروبوتات الجوية، من خلال التزامها بتقديم التدريب للأفراد والجماعات وفقاً لأهدافهم وحصيلتهم المعرفية في هذا المجال.

وكانت الشركة قد نفذت عمليتها الفنية التجريبية عام 2021 للتوصيل البريدي، والتي تم ضمنها توصيل طرد بريدي إلى مقرّ هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، مما يعزز دور استعمال الطائرات بدون طيار لتلبية الاحتياجات المحلية في مختلف القطاعات، والعمل على توعية الشباب في هذا القطاع الهام بهدف خلق المزيد من فرص العمل.

وتحدث السيد علاء الدين الخواجة من شركة صقر خلال هذه المقابلة عن عدد من الموضوعات المهمة، مثل المشاريع التي تعمل عليها الشركة خلال الوقت الحالي، واستخدامات الطائرات بدون طيار، وإمكانيات استخدامات الطائرات المسيرة بين الشباب الأردني، وكيفية الحصول على تصرخيص من أحل هذا المسألة.


متى تأسست شركة صقر وما هي مشاريعها الحالية والمستقبلية؟

تأسست شركة صقر في عام 2018، وكانت بدايات الشركة من خلال تزويد بعض الجهات بخدمات التصوير الجوي بطائرات دون طيار، وخلال فترة لاحقة، بدأت تتبلور العديد من الأفكار العديدة حول تطوير نشاط الشركة والتوسع نحو خطط جديدة.

ما حدث أننا أطلقنا بعد ذلك منتج خاص بنا وهي عبارة عن منصة “صقر سبيس”، وهذه تنظيم عمليات طائرات الدرون في أي مكان، بمعنى أنها تساعد العملاء على التسجيل وطلب خدمات التصوير الجوي، ونحن بدورنا نقدم لهم الفريق المختص.

منصة “صقر سبيس” توفر العديد من الخدمات مثل رفع المعلومات التي التقطت من طائرات الدرون ومعالجتها والتأكد من سلامتها، وتقديم المادة التي يريدها العميل بكل احترافية، واليوم نحن انتقلنا من مجرد مقدم خدمات إلى مُمكّن للقطاعين العام والخاص.


ما هي استخدامات الطائرات بدون طيار لديكم وتطبيقاتها؟

هذا سؤال مهم للغاية، وهذا جزء من الحملة التوعوية التي نحاول إيصالها للمواطنيين الأردنيين، بحيث أن طائرات الدرون لها جوانب تتعلق بالاستخدامات المدنية والسلمية يصل إلى 50 استخداما في كافة المجالات والقطاعات.

شركة صقر تقدم العديد من خدمات التصوير الجوي في العديد من الجوانب المدنية السلمية، مثل تصوير مشاريع الطاقة، ومن بينها الطاقة الشمسية وأبراج الاتصالات والكثير الكثير من الاستخدامات الأخرى المهمة في هذا المجال.


هل استخدام الطائرات بدون طيار مسموح في الأردن؟

هذا السؤال يطرح علينا بشكل مكثف في الآونة الأخيرة، والحقيقة هي أن ذلك مسموح ولكن في إطار قانوني وتشريعي محدد، وتؤكد التشريعات حالياً أن الاستخدام يكون فقط للشركات المرخصة والتي من غاياتها تقديم خدمات التصوير الجوي.

حالياً نحن نسعى لوضع أسس للتشريعات الخاصة بالطائرات بدون طيار في الأردن لكي تصبح الأمور في المستقبل القريب بسيطة ومنظمة، ونتمنى أن نصل إلى مرحلة تكون بها استخدامات الدرون مشروعة بتشريعات وقوانين حكومية جديدة.

هل لدى شركة الصقر شراكات مع القطاع العام والخاص بما يتعلق بالخدمات والترفيه؟

نحن كشركة أردنية تقع على عاتقنا العديد من المسؤوليات المجتمعية لكي نتمكن من تقديم الدعم والتدريب للقطاعين العام والخاص في طائرات الدرون، مع تقديم جميع الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الطائرات بدون طيار وفي هذا النوع من التكنولوجيا.


هل أصبحت الطائرات بدون طيار هي المستقبل والبديل عن الطائرات التقليدية؟

عندما نتحدث عن المستقبل وما يحدث من تطورات في عالم التكنولوجيا، فيجب أن نذكر طائرات الدرون في المقام الأول، بحيث عندما نقول المدن الذكية وشبكات الجيل الخامس، عند ذلك يجب أن نتذكر أن الطائرات بدون طيار هي العامل المشترك بين كل هذه الأشياء.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى