ما هي التكنولوجيا الخضراء؟.. مصطلح حاضر بقوة في قمة المناخ 2022

يطلق على التكنولوجيا الخضراء مسمى التكنولوجيا المستدامة أو التكنولوجيا البيئية والنظيفة

التكنولوجيا الخضراء من المصطلحات التي تم تكرارها داخل مؤتمر قمة المناخ بشرم الشيخ COP27 أثناء الجلسة الافتتاحية له التي انطلقت في 7 نوفمبر، فما هو المقصود بـ التكنولوجيا الخضراء؟، وكيف تؤثر على التغيرات المناخية إيجابًا؟، وكيف بدت شرم الشيخ مدينة متطورة تتبع تقنيات التكنولوجيا الخضراء؟.

التكنولوجيا الخضراء

يُطلق على التكنولوجيا الخضراء Green Technology مسمى التكنولوجيا المستدامة، أو التكنولوجيا البيئية، أو التكنولوجيا النظيفة، وهي مصطلحات عامة تشير إلى أي تقنية صديقة للبيئة يتم فيها توظيف وتسخير التكنولوجيا والعلم بشكل عام لوقاية البيئة والحفاظ عليها من الملوثات.

تعتمد التكنولوجيا الخضراء على الآتي:

التكنولوجيا الخضراء

تقنيات التكنولوجيا الخضراء

هناك أمثلة متعددة تشير إلى تقنيات التكنولوجيا الخضراء، ومن أبرزها ما يلي:

السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية – أكثر صداقة للبيئة لأنها لا تعمل بالوقود الأحفوري وليس لها أي انبعاثات، وبالتالي فلن تؤثر على البيئة سلبًا، ولذلك اعتمدت مدينة شرم الشيخ على أتوبيسات صديقة للبيئة تنقل الوفود المشاركة في قمة المناخ 2022، وهي مركبات تعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء.

المباني الخضراء

تعتمد المباني الخضراء على الطاقة الشمسية، وهي طاقة متجددة صديقة للبيئة، تسمح بدخول ضوء الشمس والاستفادة من الضوء الطبيعي، كما تهتم بطريقة عزل المبنى، مما يُساهم في تقليل استهلاك الطاقة الصناعية واستبدالها بالطاقة الخضراء، وتعتمد هذه النوعية من المباني أيضًا على جودة الهواء والاستخدام الفعال للطاقة والمياه والموارد الأخرى، عن طريق استخدام وسائل تكنولوجية حديثة للتحكم بهذه المباني وإدارتها.

إعادة التدوير وإدارة النفايات

تقنيات إعادة التدوير؛ تُساهم في حل مشكلة النفايات وتأثيرها الضار على البيئة وخصوصًا النفايات البلاستيكية، حيث يتم إعادة التدوير من خلال عملية مبتكرة تستخدم المواد الكيميائية لتكسير النفايات البلاستيكية، وتحولها إلى مكونات ذات قيمة يمكن استخدامها كوقود أو تحويلها لمنتجات بلاستيكية جديدة، ومن التقنيات المعنية بإدارة النفايات؛ الحاويات الذكية وأنظمة تتبع نفايات الطعام الآلية، وتقنيات المسح الضوئي الآلي.

تنقية المياه

استُحدثت تقنيات ذكية جديدة تُساعد على تسريع تنقية المياه وإعادة تدويرها، فغالبية مياه الصرف الصحي تعود مرة أخرى إلى النظام البيئي دون معالجتها أو إعادة استخدامها، ومن التقنيات الصديقة للبيئة والمستخدمة في هذا الأمر؛ الترشيح الغشائي، خلايا الوقود الميكروبية، تكنولوجيا النانو، تطوير العلاجات البيولوجية، وأنظمة المعالجة الطبيعية مثل الأراضي الرطبة، إذ تجعل هذه التقنيات المياه؛ قابلة للشرب، أو يمكن استخدامها في الري.

التكنولوجيا الخضراء

أهداف التكنولوجيا الخضراء

تهدف التكنولوجيا الخضراء إلى تحسين موارد البيئة، والحد من آثار التغيرات المناخية كالتالي:

التكنولوجيا الخضراء في قمة المناخ 2022

بدت مدينة شرم الشيخ والتي يقام على أراضيها حاليًا قمة المناخ 2022 بنسختها الـ 27؛ مدينة متكاملة الأركان، ويحق لها استضافة هذا الحدث العالمي، حيث تم تجهيز المدينة بتقنيات التكنولوجيا الخضراء كالتالي:

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version