تك عربي يستكشف موقع دمية ويجري مقابلة مع المؤسس كايد قنيبي

موقع دمية يغطي كافة محافظات الأردن، بالإضافة إلى خدمات التوصيل عن طريق التواصل مع المنصة

أجرى موقع تك عربي مقابلة حصرية مع السيد كايد قنيبي مؤسس موقع دمية، على هامش مؤتمر الشركات الناشئة الأردنية Jordan Startup Expo الذي أقيمت فعالياته في 19-20 تشرين الأول / أكتوبر في العاصمة عمّان.

وكايد قنيبي هو مهندس برمجيات مرموق ومن أصحاب الخبرة في تطوير الويب باستخدام تقنيات مفتوحة المصدر مثل PHP – MySQL – Linux (LAMP)، وقد أسس موقع دمية بسبب حاجة السوق إلى خدمات تتعلق بالأمهات.

نريد التعرف على موقع دمية .. لماذا تأسس وإلى ماذا يهدف؟

فكرة إنشاء موقع دمية جاء بناءً على نقص موجود في السوق، بعد أشهر على زفافي، فقد حمّلت زوجتي التي كانت تعمل في تصميم الجرافيك، وبما أن عملي في هندسة البرمجيات، فأنا لا أحب التسوق والنزول إلى السوق، ومن هنا بدأت البحث عن متاجر متخصصة عبر شبكة الإنترنت.

وبعد أن وضعت زوجتي طفلها، فقد ازداد الأمر صعوبة بالنسبة لها، حيث لم تجد الوقت في الكثير من الاحيان لشراء مستلزمات الطفل، سواء كان ذلك من ملابس خاصة أو حليب وحفاظات وغيرها، ، علماً أن بعض الاسعار كانت غير مناسبة وليست بجودة عالية.

بعد بحث مستمر عن متاجر إلكترونية تقدم خدمات للعائلات والأمهات في الأردن، فلم أستطع العثور عليها أو وجدنا متاجر تقدم منتجات ولكنها سيئة نوعاً ما، ومن هنا جاءت فكرة “دمية” التي هي مكان واحد يؤمن كل احتياجات الأم وطفلها مع تقديم الاستشارة المناسبة.

هل هناك تفاعل على منصة “دمية”، وما منتجاتكم؟

صحيح، هناك تفاعل يزداد يوماً بعد يوم بفضل منتجاتنا الفريدة التي نقدمها، في الوقت الحالي لدينا حوالي 70 ألف عميل يطلبون منتحبات من موقعنا، ومن هذه المنتجات ما يخص الأمهات والشابات من أدوات الجمال والعناية بالبشرة وألعاب الأطفال وغيرها.

موقع دمية يغطي كافة محافظات الأردن، بالإضافة إلى خدمات التوصيل عن طريق التواصل مع موقعنا الإلكتروني، وأريد التأكيد هنا أن المنتجات تصل إلى العميل بأفضل منتج وسعر ممكن، وأيضاً من مكان واحد بدلاً من الذهاب والتسوق من متاجر عديدة.

هل يضمن موقع دمية المنتجات التي يقدمها للعملاء؟

بالطبع، نحن نتكفل بأن يكون المنتج الذي سيقرر العميل شراؤه، وأن يكون هو نفس المنتج الذي يصل إلى منزله، بإمكان العميل تفحص المنتج قبل دفع ثمنه، وهناك يقرر إما الحصول عليه أو رفضه، لماذا أقول ذلك؟، لأننا في موقع دمية نضمن أن جودة المنتجات التي لدينا أصلية وغير مقلدة.

هل هناك نوايا من أجل توسّع موقع دمية خلال الفترة القادمة؟

هذا صحيح، هدف شركتنا هي التوسع وأن تصبح رائدة على الصعيد العربي في المستقبل القريب، وذلك من خلال تقديم أفضل الخدمات على الإطلاق للمرأة العربية والأمهات، والسبب أن لدينا خبرة في مجال هذا السوق وعن ماذا تبحث الشابات والأم عن منتجات.

نحن حالياً نعمل في المملكة الأردنية الهاشمية، وخلال العام القادم لدينا خطط عديدة للتوسع في عدد من بلدان الشرق الأوسط، هدفنا دائماً هو تقديم أفضل المنتجات على شتى أنواعها ، والبحث عن تقديم الأفضل، واستقطاب مزيد من العملاء من كافة الدول.

ما رأيكم في سوق التجارة الإلكترونية في الأردن، هل هو على مستوى الحدث؟

موقع دمية هو من أوائل الشركات التي عملت في مجال التجارة الإلكترونية في الأردن، وذلك في عام 2016، الجميع يعرف أن السوق الأردني من أصعب الأسواق من حيث التوريد والمصداقية وبعض التعقيدات، بجانب قلة الدعم الرسمي في هذا الجانب.

في الفترة الأخيرة أصبح كل شيء متوفراً وبشكل سلس، والجميل في هذا الموضوع أنه عندما تتعقد الأمور في السوق الأردني، فإن هناك أبواب تفتح من أجل التقاط الفرص للعمل في قطاعات معينة، لذلك أشعر أن الصعوبات في الأردن تولد فرص جيدة للنجاح.

هل تعتقد أن السوق الإلكترونية ستقضي على الأسواق التقليدية في المستقبل؟

ما يظهر لنا في الوقت الراهن هو أن الأسواق التقليدية أصبحت تتراجع عن السابق بسبب عوامل عديدة، في حين أن الأسواق الإلكترونية أصبحت في تصاعد لأنها تتعامل مع منتجات أصلية وغير مقلدة، أو بسبب سرعة وصول المنتج بعيداً عن عناء التسوق.

في السنوات الخمس أو العشرة القادمة أنوقع تراجع الأسواق التقليدية العادية أو الحد من نفوذها الحالي، لكن هذا لا يعني اختفاء هذه الأسواق دفعة واحدة، وإنما بقاء بعضاً منها واعتمادها على البيع العادي والبيع أكثر من خلال التجارة الإلكترونية بشكل خاص.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version