تك عربي يدخل عالم شركة نور المال ويلتقي المدير التنفيذي وسيم زايد

شركتنا تستهدف العملاء الأفراد، ونحن في نور المال هدفنا دائماً تسهيل عملية التعامل والتداول لعملائنا

أجرى موقع تك عربي مقابلة حصرية مع السيد وسيم زايد المدير التنفيذي لشركة نور المال، على هامش مؤتمر ومعرض الأردن المالي 2022، الذي أقيم في الأول والثاني من شهر نوفمبر / تشرين الثاني الجاري في العاصمة الأردنية عمّان.

ونور المال هي شركة استثمارية أردنية مسجلة في وزارة الصناعة والتجارة ومرخصة من هيئة الأوراق المالية، وتأسست في عام 2009 كوسيط مالي للتداول في السواق العالمية عبر الإنترنت، وهي تابعة لشركة إن سي إم للاستثمار، والمعروفة أيضًا باسم نور سي ام.

وتعمل نور المال في السواق العالمية بما في ذلك الفوركس والسلع والمعادن والطاقات وعقود الفروقات (CFDs) والزراعية من خلال تقديم هذه الأدوات المالية المتنوعة، كما تساعد المتداولين على إيجاد وتنفيذ التجارة من خلال منصة ميتاتردير 4.

السيد وسيم زايد المدير التنفيذي لشركة نور المال

نريد التعرف على شركة نور المال .. من هي وماذا تقدم من خدمات في السوق؟

نحن شركة نور المال، وهي شركة أردنية مرخصة من الجهات الرسمية، وهي مختصة في مجال الوساطة المالية والسندات وأيضاً البورصات العالمية، وعدا عن عملنا في الفوركس (سوق تداول العملات الأجنبية)، فنحن نعمل كذلك في الأسهم المحلية والعالمية.

ومن خلال ما ذكرنا، يمكن للعميل لدينا التنوع في الاستثمارات التي يريد العمل عليها، بالإضافة إلى شراء الأسهم وبيعها من خلال شركة نور المال، على غرار الفوركس، بحيث يمكنه شراء الأسهم من الولايات المتحدة ودول العالم ومن السوق المحلية، أو من دبي والسعودية.

شركة نور المال تعمل باحترافية في سوق التداول .. لكن من تستهدف بالدرجة الأولى؟

شركتنا تستهدف العملاء الأفراد، ونحن في نور المال هدفنا دائماً تسهيل عملية التعامل والتداول للأفراد، الشركات بشكل عام تميز بين طبيعة الأفراد وطريقة تداولهم، وحجم التداول الخاص بهم بالنسبة لرأس المال المستثمر، هدفنا هو بناء أفضل شروط تداول للجميع.

السيد وسيم زايد المدير التنفيذي لشركة نور المال

ما رأيكم في سوق التداول الأردني من حيث الأداء والكفاءة حالياً؟

سوق التداول الأردني بحاجة إلى دعم أكبر، من دون الدعم وتكاتف الشركات المحلية العاملة في هذا المجال وهيئة الترخيص الأردنية، ستبقى الأمور صعبة، لكن الاقتصاد الأردني حصل على وعود بالانتعاش في العام الجديد 2023.

مؤخراً، شاهدنا عدد من صناديق الاستثمار المهتمة بالدخول إلى السوق الأردني، وعلى سبيل المثال، إذا توافدت صناديق استثمارية من دول الخليج إلى الأردن، ستعمل على تحقيق قفزة نوعية في جميع القطاعات، ومن أهم هذه القطاعات سوق الأسهم.

ما هو نوع الدعم الذي تحتاجه شركات الوساطة المالية؟

شركات الوساطة المالية تحتاج إلى شيء واحد وأساسي جداً، وهو أن يكون القانون واضح وسلس في هذا الجانب، ويشرع مسألة العمل في البورصات العالمية والمحلية.

وإذا ما ألقينا نظرة على مؤتمر ومعرض الأردن المالي 2022، سترى أن هناك شركات من خارج الأردن تواجدت معنا وهي غير مرخصة، لكنها تحاول الدخول إلى السوق الأردني، ما هو السبب؟، السبب أنه نشأ قانون في الأردن يشرع عمل الفوركس، هذا القانون مهم للشركات ويقدم له نوع من الأوكسجين ومجال للتحرك في البلدان التي لديها تراخيص، وبذلك تكون نقطة الإنطلاق للدول المجاورة.

على سبيل المثال، الشركات التي تحاول استقطاب عملاء من دول الخليج ومن دول الإقليم، سيكون لديها اهتمام محوري بأن يكون لديها مركز مالي مرخص، هذا المركز المالي تحاول المملكة الأردنية الهاشمية أن تجعله مركزاً لها، الشركات الأردنية لديها خبرة كبيرة في هذا المجال، والدليل أن الخبراء الأردنيين منذ 10 سنوات هم من يتولوا مسؤولية إدارة وبناء شركات الوساطة المالية في الشرق الأوسط، لهذا يجب أن يكون لدينا هذا الترخيص.

هل تعتقد أن عملية التداول والتطور المالي الرقمي سيقضي على العملات الورقية؟

أنا من الأشخاص الذين لا يحملون المال الورقي على الصعيد الشخصي، حيث تسير عملية الدفع بالنسبة لي من هنا أو هناك من خلال البطاقات، لكني أريد التنويه أن العملات الرقمية مثل البيتكوين ليست البديل، لكن في المستقبل قد تكون البديل .. من يدري؟.

العملات الرقمية في الوقت الحالي ليست أداة حفظ قيمة بل هي أداة مضاربة في السوق، لكن عندما تتطور وتنضج أكثر في المستقبل قد تصبح أداة حفظ قيمة، لكن كما قلت، في المستقبل قد يكون الاعتماد على العملات الرقمية أكثر من العملات الورقية.

البعض يتخوف من الحديث عن العملات الرقمية، لكن يجب أن نتفق أن هذا الأمر موجود ولديه سوق كبير ويتم التداول به في الأسواق العالمية ويتنامى من يوم إلى آخر، لذا يجب علينا احتواء هذه الثورة الرقمية ومحاولة إدخالها في منظومة العمل المالي لدينا.

تجاهل أو تجريم وجود العملات الرقمية شيء خاطئ برأيي، والأفضل أن يتم احتواء هذه الثورة والتعرف على كيفية الاستفادة منها من خلال تشريع حكومي يتناسب والعمل معه، خصوصاً أن الأردن ستشهد خلال الفترة القادمة توافد وتسجيل شركات الفوركس.

السيد وسيم زايد المدير التنفيذي لشركة نور المال

نريد الحصول على نصيحة للشباب الذين يريدون العمل في التداول.

تعلم قبل أن تبدأ، من المهم جداً أن تتعلم ما هي الفكرة من ذلك، لأن الوعود بأن تصبح مليونيراً في اليوم التالي هي مسألة بعيدة عن الواقع تماماً، كما أن فكرة أن تضع أموالك وتخسرها هي أمور مبالغاً فيها أيضاً.

الفكرة في سوق التداول يبدأ من فهم طبيعة السوق وعلى ماذا تريد التداول، وما هي المخاطرة التي ستنطوي عليها هذه العملية لكي تحصل على النتائج التي تريد الوصول إليها، لأنه من غير المعقول أن تستثمر بمبلغ معين وأن تصبح ثرياً في اليوم التالي، هذا غير منطقي، هذه الأمور تحتاج إلى خطوات مدروسة وبناءً عليها ستحقق ما تريد.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى