أوروبا تحظر السيارات والشاحنات التى تعمل بالغاز عام 2035

تقليل الانبعاثات الناتجة عن المركبات في تلك الفئات في غضون 13 عامًا

دفع المشرعون الأوروبيون الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة إلى الموافقة على خطة تحظر فعليًا بيع السيارات والشاحنات التي تعمل بالغاز بحلول عام 2035.

وجاء التوصل إلى هذت االاتفاق لتحديدعدد من الأهداف منها التخفيض المنقحة للمفوضية لسيارات الركاب والمركبات الخفيفة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

يهدف اقتراح المفوضية الذي صوت المشرعون الأوروبيون لصالحه في يونيو، إلى تقليل الانبعاثات الناتجة عن المركبات الجديدة في تلك الفئات بنسبة 100 في المائة في غضون 13 عامًا.

لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

لن يكون ذلك ممكنًا دون وقف بيع السيارات التي تعمل بالغاز وبيع الطرز عديمة الانبعاثات فقط وفقا لما نقله موقع Engadget.

وقال كبير مفاوضي البرلمان الأوروبي جان هيتيما: “سيصبح طلب السيارات عديمة الانبعاثات وقيادتها أرخص للمستهلكين. ويسعدني أننا توصلنا اليوم إلى اتفاق مع المجلس بشأن مراجعة طموحة للأهداف لعام 2030 ودعمنا هدفًا بنسبة 100٪ لعام 2035. هذا أمر بالغ الأهمية للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050 وجعل القيادة النظيفة ميسورة التكلفة “.

بموجب الاتفاق يجب أن تمتثل السيارات الجديدة اعتبارًا من عام 2030 أيضًا لخفض بنسبة 55 في المائة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنة بمستويات عام 2021.

يجب أن تمتثل الشاحنات لخفض بنسبة 50 بالمائة. بالإضافة إلى ذلك تنص الاتفاقية على وجوب إنفاق تمويل الاتحاد الأوروبي الحالي على الانتقال إلى المركبات عديمة الانبعاثات والتقنيات ذات الصلة في المستقبل.

الحكومات حول العالم يتبنى قوانين لمكافحة تغير المناخ.

تتعهد اللجنة أيضًا بنشر تقرير كل عامين يوضح بالتفصيل التقدم الذي أحرزته المنطقة نحو التنقل على الطرق الخالية من الانبعاثات بدءًا من عام 2025.

لا يزال يتعين على البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي الموافقة على الاتفاقية قبل أن تصبح رسمية، ويمكن إدخال التغييرات قبل ذلك.

وفقًا لرويترز يعتزم الاتحاد الأوروبي صياغة اقتراح حول كيفية بيع السيارات التي تعمل بالوقود المحايد لثاني أكسيد الكربون بعد عام 2035.

ومع ذلك كان صانعو السيارات يستعدون للتحول إلى المركبات عديمة الانبعاثات منذ فترة، حيث أن الحكومات حول العالم يتبنى قوانين لمكافحة تغير المناخ.

تستمر قائمة شركات صناعة السيارات التي تتعهد بالانتقال إلى السيارات الكهربائية بالكامل خلال السنوات القادمة في النمو، حيث أعلنت شركة فورد على سبيل المثال، العام الماضي أن سياراتها الاستهلاكية ستكون كهربائية بالكامل بحلول عام 2030، بينما تهدف جنرال موتورز إلى القضاء على الانبعاثات من جميع سياراتها الخفيفة الجديدة المركبات “بحلول عام 2035.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى