مروان أبو سخا في مقابلة مع تك عربي: أخفقت مرتين وتجربتي الحالية في كيتشيفاي مميزة

حالياً نعمل داخل الأردن ولدينا شراكة مميزة مع العديد من الجهات في القطاع الخاص

أجرى موقع تك عربي مقابلة حصرية مع السيد مروان أبو سخا المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Kitchefy الأردنية، على هامش مؤتمر الشركات الناشئة الأردنية Jordan Startup Expo الذي أقيمت فعالياته يومي 19-20 أكتوبر / تشرين الأول في منطقة عمّان.

وتقدم شركة ” كيتشي فاي” Kitchefy ، خدمات المطبخ الافتراضي للشركات التي تعمل في مجال الأغذية والمشروبات، بمعنى انها لا تمتلك اية مطابخ او مطاعم قائمة، ولكنها تمتلك علامات تجارية ووصفات لاطعمة ووجبات عالية الطلب ، فتتعاقد وتتفق مع مطاعم ومطابخ تجارية موجودة فعليا وغير مُستغلّة بالكامل في الفنادق والمقاهي والمطاعم وأماكن الضيافة الأخرى ذات السعة الزائدة، على ان تقوم الاخيرة بتحضير الوجبات والوصفات التابعة ل” كيتشي فاي ” وبيعها باسمها وبالتالي مساعدة المطاعم في الوصول إلى عملاء جدد واستكشاف أسواق ومواقع جديدة وتُمكينها من الاستفادة القصوى من مواردها.

وتمكنت ” كيتشي فاي” Kitchefy من العمل على نسب و وحدات اقتصادية تضمن إرضاء شركائها ، حيث أن كل طلب على إحدى العلامات التجارية الافتراضية لشركة كيتشي فاي Kitchefy التي تم ضمُها الى المطعم تضمن تحقيق هامش ربح يتراوح بين 20٪ إلى 30٪ لمالك المطعم.

السيد مروان أبو سخا الرئيس التنفيذي لشركة Kitchefy

وشركة ” كيتشي فاي” اليوم تمتلك ثلاث علامات تجارية باسمها في وجبات البيرغر والستيك والشاورما ، وهي متعاقدة وتعتمد على خمس مطاعم ومطابخ تجارية موجودة فعليا تعمل على تجهيز طلبات هذه العلامات وبيعها للمستهلك النهائي باسم ” Kitchefy”.

وتسعى الشركة للتوسع في الأردن مع خطط مستقبلية للعمل في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بدءاً من المملكة العربية السعودية في الربع الأول من العام المقبل 2023.

نريد التعرف أكثر على شركة Kitchefy وما تقدمه من خدمات.

Kitchefy هي شركة مطابخ مرئية، ما نفعله هو بناء علامات تجارية للطعام من خلال العمل مع مطاعم مختصة في التوصيل فقط، بحيث يتم التواصل مع المطاعم ذات طاقة استيعابية غير كاملة وتشغيل مطابخها في فترة لا تعمل بها.

على سبيل المثال، إذا كان هناك أحد المطاعم التي تعمل خلال فترة المساء وحتى منتصف الليل فقط، ولا يستغل فترة الصباح، فهنا يحين دور شبابنا من خلال استغلال المعدات التي يمتلكها المطعم لتحضير الفطور وبيعه، وكسب أرباح إضافية.

ومن خلال هذه الخطوات، يستطيع صاحب هذا المطعم استغلال فترة الصباح والاستفادة من مردود مالي جديد، في حين أن استفادة شركة Kitchefy تكون في فتح فرع جديد لها، من دون أي تكلفة، من خلال العمل على معدات هذه المطاعم.

هل تعمل شركة Kitchefy في الأردن فقط؟

حالياً نعمل داخل المملكة الأردنية الهاشمية ولدينا شراكة مميزة مع العديد من الجهات في القطاع الخاص فقط، هدفنا هو تطوير عملنا في هذا المجال ومحاولة تقديم أنفسنا بأفضل طريقة ممكنة سواء كان الآن أو في المستقبل.

ما هي خطط شركة Kitchefy التوسعية في المستقبل؟

هناك مشروعات نعمل عليها حالياً، أهم هذه المشروعات هو أننا لا نريد المواصلة على بناء علامات تجارية، بل العمل على صنع علامات تجارية من خلال الترحيب بأي جهة ناجحة، وتوفير منصة وإدخال علامته التجارية في مطابخ أخرى.

السيد مروان أبو سخا وفريق تك عربي

بعد مشاركتك في مؤتمر الشركات الناشئة الأردنية 2022، ما رأيك بها؟

أنا سعيد للتطور الذي حدث على مستوى الشركات الناشئة في الأردن، حيث شهدنا صعود عدد من الشركات وإخفاق بعضها بكل أسف، لكن الجميل أن عملية التحول لأي شركة أصبحت تتم بشكل أسرع عن السابق.

في السابق، كانت الشركات الناشئة في الأردن تحتاج من أربع إلى خمس سنوات قبل التأكد من نجاحها أو فشلها، الآن الشركات تقيم نفسها خلال سنة أو سنتين، بالإضافة إلى ظهور عشرات الشركات بدلاً من ظهور واحدة قبل سنوات.

هل سبق وأن عملت في الشركات الناشئة قبل Kitchefy؟

صحيح، عملت في هذا المجال وكان لدي شركتين، وللأسف فشلت لعدة أسباب، لكني صممّت على العمل وتحقيق النجاح في الشركة الثالثة، السرعة التي يسير بها عالم الشركات الناشئة أصبح سريعاً ولهذا يجب مواكبة الأحداث أولاً بأول ومعرفة المشكلة والحل.

السيد مروان أبو سخا الرئيس التنفيذي لشركة Kitchefy

برأيك .. هل تحتاج الشركات الناشئة في الأردن إلى رعاية حكومية؟

يجب أن نكون منصفين ونقول ما لنا وما علينا، الدعم الذي تقدمه حكومة الأردن في دعم الشركات الناشئة جيد جداً بالنظر إلى إمكانيات الأردن، وضعنا جيد بالنظر إلى الدول الثانية، وعلى سبيل المثال ضريبة الشركات التكنولوجية مخفضة بالنسبة إلى الشركات الأخرى.

الحكومة الأردنية وفرت لنا وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، وهذا يدل على الاهتمام بتطوير هذا القطاع، أريد الإشادة بالتعاون الكبير من هذه الوزارة التي تقدم نصف رواتب موظفي الشركات الناشئة في أول 6 أشهر، بالإضافة إلى وجود برامج أخرى لدعم الشركات.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version