مستثمرو “ميتا” يشعرون بخيبة أمل بسبب ما يحدث

انخفضت أرباح عملاقة التكنولوجيا “ميتا” بأكثر من النصف في الربع الثالث، لتكون هذه المرة الأولى التي تنخفض فيها أرباحها لأربعة أرباع متتالية منذ ما يقارب عقداً من الزمن، فيما قالت الشركة إن الإيرادات قد تنخفض إلى 30 مليار دولار في الربع الرابع.

وينتاب المستثمرين قلقٌ شديدٌ حيال أرقام الشركة، بالرغم من أن مبيعات الشركة جاءت أفضل من المتوقّع، إذ انخفضت الأسهم بنسبة 19.3 في المئة، أو 25 دولارًا، لتصل إلى 104 دولارات و81 سنتاً خلال التداول خارج ساعات العمل في نيويورك.

بدوره، قال الرئيس التنفيذيّ للشركة مارك زوكربرغ: “بينما نواجه تحدّيات على المدى القريب في ما يتعلّق بالإيرادات، فإنّ الأساسيات موجودة للعودة إلى نموّ أقوى للإيرادات. نحن نقترب من العام 2023 مع التركيز على تحديد الأولويات والكفاءة التي ستُظهر شركة أقوى”.

وتمتلك “ميتا” منصّتَي “فايسبوك” و”إنستغرام” وخدمتَي المراسلة “مسنجر” و”واتساب”، ولديها 2.93 مليار مستخدم نشط يوميًا عبر أنظمتها الأساسية، التي تستمرّ في تحقيق جميع إيراداتها تقريبًا من خلال مبيعات الإعلانات.

وانخفض إجمالي الإيرادات في “ميتا” بنسبة 4 في المئة إلى 27.7 مليار دولار في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر/ أيلول، متجاوزة التوقّعات بنحو 27.4 مليار دولار، كما انخفض صافي الدخل بنسبة 52 في المئة إلى 4.4 مليارات دولار، أيّ أقلّ من التوقعات البالغة 5.1 مليارات دولارات.

كذلك تراجعت المبيعات عبر تطبيقاتها بنسبة 4 في المئة لتصل إلى 27.4 مليار دولار، وانخفضت المبيعات داخل قسم Reality Labs metaverse بنسبة 49 في المئة لتصل إلى 285 مليون دولار.

على المقلب الآخر، أثار استثمار “ميتا” الضخم في “ميتافيرس” مخاوف المحلّلين والمستثمرين، بعد أن خسرت Reality Labs 10.2 مليار دولار العام الماضي، في حين أكد المدير المالي ديف وينر للمساهمين أن الخسائر التشغيلية للوحدة “ستنمو بشكل كبير” في العام 2023.

وقال وينر: “إننا نجري تغييرات. نحن نحتفظ ببعض الفرق بشكل ثابت، ونقلّص البعض الآخر، ونستثمر في عدد الموظّفين بحسب أولوياتنا”.

ودفاعًا عن إنفاق “ميتا” في الميتافيرس، قال زوكربرغ إنه سيكون من الخطأ عدم التركيز على مجال يعتقد أنه سيكون “أساسيا” للمستقبل، فهناك فرق بين أن يكون الشيء تجريبيًّا وبين عدم معرفة مدى جودته في نهاية المطاف”.

من جهته قال المحلّل نيل كامبلينغ: “إن ما يُحبط مستثمري “ميتا” هو أن مارك زوكربرغ يرتدي على ما يبدو زوجًين من نظارات Oculus VR على مدار السّاعة طوال أيام الأسبوع، ولم يدرك أن الواقع الافتراضيّ الخاصّ به لا يتطابق مع الواقع، ولا يحقق إيرادات جيّدة”.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى