نادين عباس في مقابلة مع تك عربي: الأردن قادر على المنافسة عربياً ودولياً في ريادة الأعمال

أحد أھم الأشیاء التي یجب أن تمتلكھا الشركة الناشئة ھو امتلاك بنیة تحتیة قویة لتكنولوجیا المعلومات

أجرى موقع تك عربي مقابلة مع المهندسة نادين عباس الشريك المؤسس لـ KitchMarket، حيث تناولنا عدد من الموضوعات المهمة، ومن بينها الطريقة التي تمكنت بها من دخول عالم ريادة الأعمال، والطرق التي يمكن من خلالها تكوين منظومة ناجحة لتطوير النظام البيئي مستقبلاً في الأردن.

والسيدة نادين عباس هي مهندسة معمارية معتمدة من PMP ورائدة أعمال اجتماعية ورائدة أعمال، وهي مؤسس Noon Architects ومستشارة إدارة المشاريع مع Unicorn Lab ونائب رئيس لجنة شباب المهندسين في نقابة المهندسين الأردنيين.

اختارت نادين طريقها في الهندسة المعمارية، حيث مهدت طريقها لدفع إبداعها ومهاراتها إلى أقصى الحدود، ومع مرور الوقت، وجدت نفسها مستثمرة في الجوانب الفنية، ومن ثم وجدت نفسها تتجه نحو النظام البيئي لريادة الأعمال الذي يسعى إلى تحفيز المجتمع وإيجاد الفرص له.

نادين عباس tech3arabi.com

1- من هي نادين عباس؟ ،حيث يمكن أن نتعرف على الدوافع التي قامت بتحفيزك للدخول في عالم الأعمال.

أنا نادین عباس، المؤسس المشارك لـ KitchMarket، جئت من خلفیة معماریة، تخرجت من الجامعة الألمانیة الأردنیة ومارست العمل في الھندسة المعماریة بعد حصولي على شهادة البكالوریوس، بعد بلوغ سن 18 عاماً، عملت في العدید من المساعي المختلفة، ولكن بدأ كل شيء عندما حصلت على عضوية نقابة المھندسین الأردنیین، وهناك كنت أمارس ما یسمى ریادة الأعمال الاجتماعیة من خلال معالجة مشاكل المھندسین الشباب في الأردن بتقديم يد العون، وإقامة ورش العمل والندوات والمعسكرات التدریبیة وما إلى ذلك.

2- ما الذي دفعكِ للمشاركة في معرض الشركات الناشئة (Jordan startup expo) ، وما هي الإضافة التي يمكن تقديمها؟.

في البدایة، هذا الحدث لم يسبق وأن أقيم في الأردن، ولكن خلال مسيرتي في السنوات الخمس الماضیة في JEA ،حاولت إلقاء الضوء على موضوعات مماثلة للسماح للشباب بالتفكیر بطریقة أوسع، هدفي كان توعية الشباب بأنه لا یتوجب علیھم التمسك بالوظیفة نفسھا، بل ھناك فرص وخیارات لا حدود لھا، هناك سبب آخر وأكبر دفعني للمشاركة وهو قلة المتحدثات في ھذا الحدث، علماً أن لدینا في الأردن رائدات أعمال وصلن إلى العالم، آمل أن تكون مشاركتي محفزة للعدید من الشابات للدخول في عالم المؤتمرات مستقبلا.

نادين عباس لـ تك عربي: الأردن قادر على المنافسة عربياً ودولياً في ريادة الأعمال
نادين عباس tech3arabi.com

3- سيدة نادين .. كيف استطعت الدخول إلى عالم ريادة الأعمال والنجاح في هذا المجال، علماً أن تخصصك الأكاديمي هو في الهندسة المعمارية.

ما لا یعرفه الجمیع ھو أن الدراسة في تخصص مثل الھندسة المعماریة یمھد الطریق أمام الأشخاص بعدة طرق مختلفة، سیتفق المھندسون معي بالتأكید عندما أقول إنه إذا كنت تمارس عمل الھندسة المعماریة، فیمكنك ممارسة أي عمل آخر، ما یحدث ھو أن الوقت كفيل بتحفيز دماغ الإنسان على الابتكار والإبداع بشكل یومي بلا وعي، بعد حصولي على شھادة إدارة المشاریع، شعرت بأنني أكثر استعداداً للبدء في بناء مفهوم خاص بي .

4- بما انك المؤسس المشارك لـ KitchMarket ، ما هي أهم المشاريع المقدمة الآن أو التي ستقدم في المستقبل؟.

من أھم المفاھیم التي نعمل علیھا في KitchMarket مساعدة العلامات التجارية للأغذية على التوسع من وإلى الأردن، ومحاولة تحسین الوضع الاقتصادي في المملكة من خلال استقطاب العلامات التجارية الى الأردن، مما یؤدي لتكثیف عملیات الشراء وتوفير فرص عمل كثیرة للشباب الأردني، حالیا ھذا المفهوم ومحور تركیزنا في شركة KitchMarket.

5- هل يمكن أن نتعرف على مشاريع KitchMarket من حيث التوسع دولياً؟.

في المستقبل، ستقوم KitchMarket بالتوسع ببلدان عدة، حالیاً نحن متواجدون في الإمارات العربية المتحدة والأردن، وبدأنا بالمملكة العربية السعودیة أیضا، لكننا نطمح للوصول إلى السوق في مصر وعُمان والكویت.

6 – هل تعتقدين أن النظام البيئي للأعمال في الأردن قادر على المنافسة عربياً ودولياً؟.

نعم بلا شك، كانت ھذه إحدى نقاط المناقشة الرئیسیة التي أجریناھا خلال جلسات الحوار والمناقشة، وھو رأس المال البشري ذو المھارات العالیة الذي یمتلكھا الأردن، ربما یكون أحد أھم أصول الأردن، علماً أن رواد الأعمال في الأردن یتمتعون بمھارات عالیة، وھم بارعون في التكنولوجیا ویتحدثون لغات متعددة بطلاقة، والأھم من ذلك أن لدیھم غریزة البقاء نظراً لتاریخ الأردن والدول المجاورة.

نادين عباس لـ تك عربي: الأردن قادر على المنافسة عربياً ودولياً في ريادة الأعمال
نادين عباس tech3arabi.com

7- ما هي السُبل التي يمكن تطويرها لتحفيز المجتمع من ناحية إدارة الأعمال والمشاريع وإيجاد الفرص له.

في البدایة، إنھا مسألة تتعلق بالتوعیة، نحن بحاجة إلى العمل على زیادة الوعي في المجتمع بمفھوم الشركات الناشئة وكیف یتم بناؤھا وإدارة أعمالها، وكیفیة الحصول على التمویل والحفاظ على كل شيء في مسار صحيح، الیوم لدینا العدید من بناة المشاريع، وأنا شخصیاً كمستشار مع Lab Unicorn، نجد دائما صعوبة في تثقیف رائد الأعمال في مراحل بدء العمل.

من ناحية أخرى، معرض الشركات الناشئة في الأردن Expo Startup Jordan ھو بالتأكید نقطة انطلاق لرحلة التوعیة والتشجيع على مشاريع ريادة الأعمال، ویجب أن لا یتوقف عند ھذا الحدث.

8- برأيك .. ما هي العوامل والبنى التحتية التي تحتاجها الشركات الناشئة من أجل النمو والنجاح؟.

في العصر الحدیث، لدینا تقنیات جدیدة تظھر بشكل متسارع، أحد أھم الأشیاء التي یجب أن تمتلكھا الشركة الناشئة ھو امتلاك بنیة تحتیة قویة لتكنولوجیا المعلومات، وذلك للتكیف مع التطورات التكنولوجیة المستمرة، یساعد وجود بنیة قویة لتكنولوجیا المعلومات ونظام الاتصالات على تكرار بدء التشغیل خلال التطورات العالمیة، هكذا یصبح ھناك قدرة على إجراء تغییرات یومیة صغیرة تتماشى مع رؤیة الشركة، وھذه أفضل طریقة لضمان المرونة.

نادين عباس لـ تك عربي: الأردن قادر على المنافسة عربياً ودولياً في ريادة الأعمال
نادين عباس tech3arabi.com

9- ما هي الطريقة الأمثل لاختيار الشريك التكنولوجي المناسب والبنية التحتية المناسبة قبل المباشرة ببدء أي مشروع.

الغرض الرئیسي من التكنولوجیا ھو مساعدتك على القیام بما تفعله بشكل أسرع وأكثر كفاءة، ومعرفة المھام التي یتم تنفیذھا بنجاح، لذلك، لاختیار التكنولوجیا المناسبة، علیك أولاً إجراء مراجعة والبحث عن تحسین وتطوير مشروعك، أفضل طریقة للقیام بذلك ھي التحدث مع موظفیك وتوجيههم.

10- نصيحة وكلمة أخيرة مقدمة لأصحاب المشاريع الجديدة والشركات الناشئة.

أعتقد أن الناس یقللون من شأن قوة الفشل، الفشل ھو نعمة وكل ما یمكنني قوله لرواد الأعمال الجدد ھو ألا یخافوا من ذلك، أُطلب المساعدة دائماً وابذل قصارى جھدك، يجب أن تضع التكنولوجیا في أفكارك وداخل شركاتك الناشئة، لأن التكنولوجیا ھي اللغة الیوم.

نادين عباس لـ تك عربي: الأردن قادر على المنافسة عربياً ودولياً في ريادة الأعمال
نادين عباس tech3arabi.com

 

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى