صندوق الريادة يستثمر في 85 شركة ناشئة ويسعى للتوسع مستقبلاً

الصندوق وقع منذ انطلاقته اتفاقيات تمويل واستثمار مع 12 صندوقا استثماريا وشركة رأس مال مغامر من دول مختلفة

أكد السيد محمد المحتسب الرئيس التنفيذي للصندوق الأردني للريادة أن الصندوق استثمر في 85 شركة ناشئة أردنية، بشكل مباشر أو غير مباشر، وهي تعمل في قطاعات متنوعة معظمها تقنية أو تطوع تقني لخدمة القطاعات الأخرى.

شبكة تك عربي

وقال المحتسب في تصريحات لصحيفة “الغد” أن الصندوق، الذي يمتد عمره لثلاث سنوات ونصف، يوجه الاستثمار المباشر في شركات ناشئة أردنية، فيما يعرف الاستثمار غير المباشر بأنه توفير تمويل لصناديق استثمارية تقوم بدورها على الاستثمار في شركات ناشئة أردنية.

صندوق الريادة يستثمر في 23 شركة ناشئة و11 صندوقا استثماريا

وأضاف المحتسب أن الصندوق وقع منذ انطلاقته اتفاقيات تمويل واستثمار مع 12 صندوقا استثماريا وشركة رأس مال مغامر من دول مختلفة مثل (الصين، الولايات المتحدة، مصر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، وغيرها)، قامت بدورها بالاستثمار في 61 شركة ناشئة أردنية تعمل في قطاعات متنوعة.

وبين أنه من المتوقع أن تساهم هذه الاستثمارات في الصناديق بجذب 66 مليون دولار إضافي للمملكة، لافتا إلى أن مسار الاستثمار غير المباشر أسهم في جلب صناديق استثمارية خارجية إلى المملكة يستمر عملها إلى ما بعد انتهاء مدة عمل الصندوق الأردني للريادة، وخصوصا أن صناديق الاستثمار تغطي المراحل المختلفة للشركات الريادية، من مرحلة النمو المبكر إلى النمو الناضج، فعلى سبيل المثال هناك 2 من هذه الصناديق الاستثمارية يستثمر في مرحلة Seed و 5 منها في مرحلة early stage و 4 منها في مرحلة venture/growth stage.

صندوق الريادة يدعم 778 شركة في 4 سنوات

وعن قيمة الاستثمارات التي جرى ضخها في شركات ناشئة أردنية، بين المحتسب أنه تم ضخ استثمارات بقيمة 4.8 مليون دولار بشكل مباشر في شركات ناشئة أردنية، وجرى توقيع اتفاقيات تمويل واستثمار بقيمة 32 مليون دولار في الصناديق الاستثمارية الإثنا عشر، ليكون قيمة مجموعة الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة التي وفرها الصندوق من انطلاقته قبل أكثر من ثلاث سنوات ونصف حوالي 37 مليون دولار.

وعن إسهامات الشركات التي استثمر فيها الصندوق الأردني للريادة في التوظيف وتوفير فرص العمل، بين المحتسب أن الشركات الناشئة الأردنية التي جرى الاستثمار فيها بشكل مباشر توفر حاليا فرص عمل لحوالي 360 موظفا معظمهم أردنيين، فيما توفر الشركات الناشئة التي جرى الاستثمار فيها بشكل غير مباشر حوالي 900 وظيفة لأردنيين.

وقال: “إن الصندوق وإلى جانب استثماراته المباشرة في الشركات الناشئة والصناديق الاستثمارية أسهم في مشاريع وبرامج عدة ضمن مسار عمله الثاني الذي يهدف إلى تعزيز وتطوير بيئة ريادة الأعمال في جميع محافظات المملكة”.

وأوضح أن الصندوق الأردني للريادة أسهم في توفير الدعم والتمويل لحوالي اثنا عشر برنامج احتضان ودعم للرياديين تتبع حوالي ثمانية حاضنات ومسرعات أعمال في المملكة.

وشركة الصندوق الأردني للريادة، التي انطلقت رسميا بمبادرة من البنك المركزي في شهر أيلول (سبتمبر) من العام 2018، هي شركة مساهمة خاصة مملوكة من البنك المركزي الأردني والشركة الأردنية لضمان القروض برأسمال قدره 98 مليون دولار، وبتمويل من البنك المركزي الأردني بقيمة 48 مليون دولار والبنك الدولي بقيمة 50 مليون دولار، ليصبح أكبر صندوق استثماري من نوعه بالمملكة وينتهي في تشرين الثاني (نوفمبر) العام المقبل.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى