أخر الأخبار

معالجات intel و AMD .. ما الفرق بينهما وأيهما الأفضل؟

كيف نختار المعالج من intel و AMD عند شراء جهاز حاسوب جديد أو مستعمل؟

سنتكلم اليوم عن أفضل المعالجات في العالم خلال الوقت الحالي، والتي سيطرت بنسبة كبيرة جداً على عالم الحواسيب وغيرها من الأجهزة المتعلقة بالطيران الجوي والبحري، واستخدامات أخرى تتعلق بالسيارات الحديثة، وكيف علينا أن نختار المعالج المناسب عند شرائه.

ويعتبر الهدف الرئيسي من هذا التقرير الحصري لموقع تيك عربي، هو تعريف الزائر الكريم على المعالجات التي يريد استخدامها سواء للقراءة أو الألعاب، وأيضاً منع التضليل والاستغلال الذي يمارسه البعض عند بيع منتجاته، لذا سنطرح وصفاً شاملاً لكيفية اختيار المعالج والتعريف بالمصطلحات الخاطئة المستخدمة حالياً.

كيف نختار المعالج المناسب عند شراء جهاز حاسوب جديد أو مستعمل؟.

عندما ندهب على سبيل المثال لشراء جهاز حاسوب والتعرف على أن المعالج من فئة CORE i7 ، فإن الكثيرون يقعون في خطأ كبير لأن هذا المعالج تتوفر لديه العديد من الأشكال والأنواع، مثل معالج عادي السرعة وخاص بالدراسة والتصفح فقط، وآخر متوسط للتصميم والمونتاج، وفئة أخرى ضخمة القدرات لتصميم البرامج.

الشيء الآخر المهم هو أن للمعالج جيل جديد يصدر بين كل سنة أو أقل تقريباً، بحيث تكون قوته وسرعته أفضل من الإصدار السابق، ولهذا يجب الأخذ بعين الاعتبار اختيار الجيل الجديد عند القيام بعملية الشراء، لأن وصف معالج CORE i7 أو COREi5 دون النظر في مواصفاته ليس مقياساً ابدًا.

آلية الشركات في تسمية المعالجات التي تعمل على إنتاجها.

الآن نأتي للكيفية التي تعمل الشركات عليها لتسمية المعالجات، وكيف نعرف الجيل الأفل والمعالج الأقوى من دون الدخول في تفاصيل المعالج فقط من ناحية الاسم

وكما يعلم الجميع أن كروت الشاشة تتولى صناعتها شركتين هما الأكبر في العالم حاليا intel و AMD، فضلاً عن صناعة الرقاقات الخاصة بالطيران والتكنولوجيا العملاقة في مصادر الذكاء الاصطناعي، وغيرها من الأمور التي أحدثت ثورة في عالم الابتكار.

وبندأ مع شركة إنتل الأمريكية التي لديها حالياً أربع خطوط إنتاج للمعالجات وهي i3,i5,i7,i9 ، حيث يتم استخدام معالجi3 لاستخدامات مثل التصفح والدراسة، وهو يقدم أداءً ممتازاً في هذا المستوى عندما يتعلق الأمر بالعمل الأكاديمي وبعض اللالعاب.

ومن ناحية أخرى، يعتبر معالج i5 بمثابة فئة متوسطة لعمل المبرمجين، بينما معالج i7 هو الفئة العالية والقوية التي تستخدم للتصميم والأعمال الثقيلة، في حين ظهرت فئة i9 التي يمكن أن نصفها بالخارقة نظراً للقدرة على إنجاز أعمال خمة للغاية.

وبشكل عام تنقسم المعالجات كما ذكرنا سابقاً، لكن الأهم هو الجيل الخاص بالمعالج من خلال الأرقام التي تلي الرقم ix على الفور.

مثال على ذلك

: CORE i7 3600 الرقم 3 هو الرقم الذي يدل على جيل المعالج وأنه من الجيل الثالث.
CORE i5 6600K: المعالج من الجيل السادس، والفرق بينه وبين المعالج الأول ثلاث سنوات .
CORE i3 9900K: هذا المعالج جيل تاسع وهكذا …. الخ

الموضوع بسيط للغاية، أي أن الرقم الذي يلي اسم المعالجم core ix ، هو الرقم الي يدلك على جيل المعالج وباقي الأرقام ليست مهمة ، فلو اطلعنا على الأمثلة التي قبل المعالج الأول سنجد أنه صدر عام 2014، وعمره سبع سنوات، في حين أن المعالج الأخير يدل أن الجهاز صدر عام 2019 وعمره ثلاثة سنوات، وهنا يكون الفرق.

اما بالنسبة للحروف التي تأتي بعد المعالج ، فكل حرف يعبر عن شيء معين، لكن سأشرح لكم أشهر ثلاث رموز:
حرف K يعبر عن المعالجات القابلة لكسر السرعة من شركة إنتل
حرف H يتواجد في أجهزة الحاسوب اللابتوب ويدل أن المعالجات قوية وخاصة بالألعاب والتصميم.
وحرف U الأكثر انتنشاراً وهو يدل على استخدام طاقة قليلة من المعالج للبطارية، وأغلب تواجده في اللابتوب المخصص للدراسة.

نأتي الآن إلى شركة AMD التي تمتلك أربع خطوط انتاج ryzen3,ryzen5,ryzen,7,ryzen9 ، وتتطابق مع معالجات  iو5iو7iو9i3 التي تنتجها شركة إنتل من حيث الجودة والسرعة والقدرة على التعامل مع جميع الشرائح المتوسطة والعالية، في حين تمتلك شركة AMD حالياً أربع أجيال مطروحة في الأسواق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى