شركة أغذية عالمية تستحوذ على حصة في “ديكابولس” الأردنية

مشروع “ديكابولس” يعد واعداً ومثمراً، ويؤثر بشكل إيجابي على المجتمعات والأسر ومستقبل الحياة الصحية

أعلنت شركة ديل مونتي “Fresh Del Monte Produce” الأمريكية المتخصصة في مجال إنتاج وتوزيع وتسويق الفواكه والخضراوات الطازجة رسمياً عن استثمارها في شركة “ديكابولس” الناشئة الأردنية، التي تمتلك تقنيات وأنظمة لتتبع سلامة الأغذية باستخدام “البلوك تشين”.

وتعتبر ديكابولس من الشركات الأردنية الناشئة ومقرها الأردن والمملكة المتحدة، وتوفر تقنية التتبع الغذائي باعتماد تقنيه البلوك تشين، حيث تقدم حلاً ونظاماً تقنياً يمثل جيلاً جديداً من أنظمة التأكد من سلامة الغذاء وضبط الجودة من المصنع والمزرعة وخلال رحلة نقل المنتجات وحتى وصولها إلى المستهلك النهائي.

ويشمل النظام تقنيات وأجهزة حساسات تركب في خطوط الإنتاج في المصنع والمزرعة وتأخذ قراءات حول الرطوبة والحرارة، ومن سجلات الرش والري وكل ما يتعلق بمؤشرات سلامة الأغذية في وقتها دون تلاعب أو تدخل بشري، في ما يتم ربطها بمختبرات لتجمع بيانات دقيقة حول رحلة المنتج أثناء تنقله وصولا للمستهلك، مما يقدم معلومات حول جودة المنتج تفيد ثلاث جهات رئيسية منها، الجهات الرقابية الحكومية، مصنعو الأغذية، وجهات التدقيق.

الاستثمار يأتي كجزء من رؤية الموجهة تقنياُ لتقديم أفضل الحلول المبتكرة

شركة أغذية عالمية تستحوذ على حصة في “ديكابولس” الأردنية
Fresh Del Monte

ووفقا للبيان الصادر عن الشركة ، فقد جرى الاستحواذ على 39 بالمئة من أسهم شركة “ديكابولس” الأردنية، والتي لم يتجاوز عمرها الخمس سنوات، في حين لم يتم الكشف عن قيمة الاستثمار.

وأكدت ديل مونتي، التي تعد واحدة من أفضل عشر شركات في العالم بمجال التصنيع الغذائي، إن هذا الاستثمار يأتي كجزء من رؤية “Fresh Del Monte” الموجهة تقنياُ لتقديم أفضل الحلول المبتكرة لمنتجاتها وخدماتها، وبالتالي ابتكار وتوفير حلول مستدامة يمكن أن تستفيد منها الشركات والصناعات الأخرى.

واضاف البيان الرسمي أن الشركتين تخططان لطرح Decapolis Food Guard (DFG)، وهو حل التتبع القائم على تقنية البلوك تشين، وسيشمل جميع منتجات ديل مونتي، ابتداءً بعمليات Fresh Del Monte للأناناس في كوستاريكا.

وبينت الشركة أن نظام “Decapolis Food Guard” يشمل حلولا متكاملة للتتبع من خلال سلسلة سجلات DFG التي تسجل التقييمات في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، بدءا بالزراعة إلى التوزيع من خلال استخدام رمز QR؛ حيث سيتمكن أي شخص يقوم بمسح رمز QR من رؤية سجل كامل لمعلومات المنتج من المزرعة إلى المنضدة.

وتسمح عملية التتبع هذه بحفظ السجلات الموثوقة في سلسلة التوريد، سواء كان ذلك سيؤثر على معلومات المستهلك أو له علاقة بسلامة الأغذية أو حتى تحاليل الجودة.

وقال محمد أبو غزالة رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ديل مونتي : “الآن، وأكثر من أي وقت مضى، أصبح المستهلكون مدركين تماما لما يدخل في طعامهم باستخدام تقنية البلوك تشين، سيعرفون ما تم إدخاله في المنتج، وأين انتقل إلى لحظة شرائه للاستهلاك”.

وأعرب الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة “ديكابولس” عبد الرحمن الحباشنة، عن أهمية الاستثمار الجديد لمساعدة الشركة على تطبيق رؤيتها المتمثلة في أن تصبح المنصة المرجعية العالمية الرائدة للامتثال والاعتماد لتجارة المواد الغذائية في جميع أنحاء العالم.

وأكد الحباشنة أن مشروع “ديكابولس” يعد واعداً ومثمراً، ويؤثر بشكل إيجابي على المجتمعات والأسر ومستقبل الحياة الصحية من خلال التكنولوجيا من أجل الخير.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى