أخر الأخبار

سامسونج وجوجل تحذران: احذفوا هذه التطبيقات من هواتفكم في أسرع وقت ممكن

فايروس هارلي كوين قادر على تسجيل الضحية في خدمة اشتراك باهظة الثمن دون أن يدرك ذلك على الإطلاق

طالبت كبرى الشركات المختصة بصناعة الهواتف الذكية مستخدميها بحذف عدد من التطبيقات الشائعة التي يُحتمل أن تحتوي على برامج ضارة لسرقة الأموال، وذلك وفقاً لما ذكرته صحيفة “ديلي ميرور” البريطانية.

وقالت الصحيفة أن شركات كبرى مثل سامسونج، هواوي وجوجل حذرت من وجود مجموعة من التطبيقات على ملايين الهواتف حول العالم، حيث يحتوي بعضها على خطأ قد يسرق المعلومات الشخصية.

وحذرت شركة “تيك بوفينس” مستخدمي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام “أندرويد” من أن مجموعة من التطبيقات قد تحتوي على برامج ضارة، وإن هناك مخاوف من إمكانية سرقة أموال شخص ما من خلال خدمات الاشتراك المستخدمة على الهاتف.

ومنذ عام 2020 ، تم تثبيت ما يقرب من 200 تطبيق تضمن سلالة من البرامج الضارة “هارلي كوين”، والتي تنحدر من مجموعة فايروسات حصان طروادة، وتم اكتشاف ذلك من قبل شركة “كاسبرسكاي” التي أكدت أن هذه الفايروسات تستهدف أنظمة أندرويد في المقام الأول.

وكانت هناك تقارير أن فايروس “هارلي كوين” قادر على تسجيل الضحية في خدمة اشتراك باهظة الثمن دون أن يدرك ذلك على الإطلاق، في حين أفادت صحيفة “ديلي إكسبرس” أن طريقة الاحتيال هذه تقوم عن طريق سرقة الرموز الأمنية للرسائل النصية سراً.

ويمكن لـهذا الفايروس أيضًا التحقق من الاشتراكات عبر المكالمات الهاتفية دون علم مالك الهاتف ، وإذا لم يتم اكتشافه والتعامل معه، فقد يستنزف الحساب المصرفي لشخص ما دون أن يدري.

وفي الحديث عن كيفية تمكن هذه التطبيقات الخطيرة من التسلل إلى هواتف الأشخاص ، قالت شركة كاسبرسكاي الروسية : “منذ عام 2020 ، تم العثور على أكثر من 190 تطبيقًا مصابًا بفايروس هارلي كوين على منصة جوجل بلاي، وتقدر عدد التنزيلات لهذه التطبيقات بحوالي 4.8 مليون، ولكن الرقم الفعلي قد يكون أعلى من ذلك”.

ويتابع البيان : “تمامًا مثل أحصنة طروادة المسماة جوكر ، فإن أحصنة طروادة من عائلة هارلي تقلد التطبيقات الشرعية، حيث يقوم المحتالون برفع تطبيقات عادية على منصة جوجل بلاي، وإدخال شفرة ضارة فيها، لذلك قد لا يشك المستخدمون حتى في وجود أي تهديد”.

وعلى الرغم من إنه تم إزالة جميع التطبيقات لاحقًا من منصة جوجل بلاي منذ ذلك الحين ، إلا أنه يتم حث المستخدمين على حذفها من أجهزتهم إذا قاموا بتثبيتها مسبقًا، والانتباه دائمًا قبل الموافقة على تنصيب التطبيقات.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى