شركة أوبر وشركة لعبة جراند ثفت أوتو (GTA) تتعرضان للاختراق، وأنباء عن اعتقال مشتبه به

شركة أوبر وشركة لعبة جراند ثفت أوتو (GTA) تتعرضان للاختراق، وأنباء عن اعتقال مشتبه به وقعت شركة روك ستار جيمز (Rockstar Games) ضحية اختراق كبير من مخترق يدعي أنه كان أيضاً وراء عملية الاختراق التي تعرضت لها شركة أوبر (Uber) في منتصف شهر سبتمبر الحالي، حيث استطاع المخترق أن يحصل على كود المصدر لإصداري لعبة جراند ثفت أوتو (Grand Theft Auto – GTA) 5 و6، إضافة إلى أصول أخرى. وليثبت المخترق ذلك قام بنشر ملف يحتوي على حوالي 90 مقطع فيديو للعبة GTA 6 التي لا تزال في المراحل الأولى من التطوير.

اقرا المزيد: الإيثريوم تنهي عملية “الدمج” وتنتقل أخيراً إلى نموذج أكثر حفاظاً على البيئة

يبدو أن هذه المقاطع المسربة على إحدى منتديات معجبي GTA عبارة عن مقاطع سجلّها مطورو لعبة جراند ثفت أوتو 6 وهم يقومون بتصحيح أخطاء برمجية مختلفة في اللعبة، وتعرض بعضها مواقعاً في مدينة فايس (Vice City) مما أثار حماس اللاعبين لأنه كشف عن عودة جراند ثفت أوتو 6 إلى واحد من أشهر مواقع سلسلة الألعاب المحبوبة، كما أظهرت مقاطع الفيديو محادثات ستتم في اللعبة مع عدد من الشخصيات غير القابلة للعب (NPCs).

منذ التسريب، انتشرت بعض مقاطع الفيديو المسربة على اليوتيوب، وعلى الرغم من جهود شركة روك ستار جيمز لإزالتها، إلا أن الكثير منها لا يزال متاحاً اليوم على الإنترنت. كما أكّدت الشركة عن صحة هذا التسريب عن طريق مراسل لوكالة بلومبرغ (Bloomberg)، جاسون شراير، الذي وصف التسريب بأنه “أحد أكبر التسريبات في تاريخ ألعاب الفيديو” و”كابوس بالنسبة لروك ستار جيمز”.

يدعي المخترق وراء هذا التسريب أنه هو المسؤول أيضاً عن اختراق شركة أوبر في وقت سابق من هذا الشهر، كما يستخدم الاسم “teapotuberhacker” أي ” إبريق الشاي مخترق أوبر”، ومع أنه لم يُثبت ذلك إلا أن طريقة الهجوم والاستهداف كانت متشابهة بين عمليتي اختراق كل من روك ستار جيمز وأوبر. حيث استهدف المخترق منصة التراسل سلاك (Slack) التي تستخدمها الشركتان، وفي حالة روك ستار جيمز قام أيضاً باختراق مساحة العمل الإلكترونية Confluence.

تعتقد شركة أوبر أيضاً أن المسؤول عن اختراقها هو ذاته المسؤول عن اختراق شركة روك ستار جيمز، حيث أشارت أوبر أنها تعتقد أن مجموعة من المخترقين باسم “$Lapsus” كانت وراء الاختراقين. وبينما صرّحت أوبر أنه “لا يوجد دليل على وصول المخترقين إلى بيانات مستخدمي أوبر الحساسة (مثل سجل رحلاتهم)”، يهدد مخترق روك ستار جيمز الشركة بنشر كود المصدر للعبة جراند ثفت أوتو 6 مقابل فدية من المال.

صدرت لاحقاً أنباء عن اعتقال مراهق بريطاني يقطن في مقاطعة أكسفوردشاير في لندن بتهمة الاختراق الإلكتروني، ويشتبه بأن هذا المراهق هو قائد مجموعة “$Lapsus” استناداً على معلومات كشفت عنها وكالة بلومبيرغ عن القائد السنة الماضية. بالمقابل، لم تحدد الشرطة البريطانية سبب اعتقال هذا المراهق واكتفت بقول أنه “مشتبه به في تحقيق تابع لوحدة الجرائم الإلكترونية لوكالة الجريمة الوطنية”.

تصريحات شركة روك ستار جيمز

من طرفها، صرّحت شركة روك ستار جيمز الآتي: “لقد تعرضنا مؤخراً لاختراق تمكّن من خلاله طرف خارجي غير مصرح له من الوصول إلى معلومات سرية وتحميلها بشكل غير قانوني من أنظمتنا، بما في ذلك مقاطع فيديو عن المراحل الأولية لتطوير لعبة جراند ثفت أوتو. في الوقت الحالي، لا نتوقع حدوث أي تعطيل لخدمات ألعابنا المباشرة أو أي تأخير طويل المدى على تطوير مشاريعنا الجارية.”

كما أضافت روك ستار جيمز أنها ستستمر بالعمل على تطوير جراند ثفت كما هو مخطط له، وأنها ستعرض اللعبة بشكل صحيح وكامل عندما تكون جاهزة، وفي الوقت المناسب. وقد يكون التسريب كشف عن الكثير، إلا أنه عمل على زيادة حماس وترقب محبي سلسلة ألعاب جراند ثفت أوتو للإصدار الجديد بالتأكيد.

اقرا المزيد: شركة NIFTY Souq تحصل على تمويل بقيمة 1.5 مليون دولار أمريكي

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى