كيف تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي

كيف تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي ، تُظهر أحدث الإحصائيات أنَّ تقنية الذكاء الاِصطناعي الحالية يمكن أن تعزِّز إنتاجية الأعمال بنسبة تصل إلى (40%)؛ في مقالنا هذا سنتعرّف على كل ما تحتاجه لاِستخدام الذكاء الاِصطناعي في التسويق وريادة أعمالك.

إقرأ المزيد : طائرات بدون طيار ثلاثية الأبعاد مستوحاة من النحل للتصنيع وإصلاح المبانى

التسويق بالذكاء الاصطناعي

دعونا نتعرف قبل البدء، ماذا يُقصد بالذكاء الاِصطناعي؟

ما هو الذكاء الاصطناعي AI

يمكن القول عن الذكاء الاِصطناعي (Artificial intelligence) ببساطة أنّه عبارة عن مجموعة كبيرة متعدّدة من التقنيات المختلفة القادرة على أداء المهام التي تتطلب ذكاءً بشرياً. يتمّ تطبيق هذه التقنيات على مهام متعدّدة حيث تتعلَّم وتتصرَّف وتعمل بمستويات ذكاء شبيهة بالبشر.

هذا الاِستخدام لمحاكاة الذكاء البشري في الآلات، يوفِّر الكثير من الوقت والمال في ممارسة الأعمال التجارية.

أبسط مثال على اِستخدام الذكاء الاِصطناعي هو الكتابة الآلية في الـ (Gmail) و(Google Docs)، حيث تُستخدم هذه التقنية هنا لقراءة ما تكتبه، ثمَّ فهمه واِقتراح ما يمكن أن تكتبه بعد ذلك.

في عصرنا الرقمي اليوم، يُعدّ التسويق بالذكاء الاِصطناعي أحد أكثر الموضوعات تطوراً.

ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي

يُعدّ التسويق بالذكاء الاِصطناعي طريقة لتسهيل العمليات وتحسينها، من خلال الاِستفادة من تقنيات الذكاء لجمع البيانات، ورؤى العملاء، وتوقُّع تحرُّكات العملاء التالية، واِتخاذ قرارات آليّة تؤثِّر على جهود التسويق.

المادة الخام لخوارزميات ونماذج الذكاء الاِصطناعي هي البيانات؛ يعتمد الذكاء الاِصطناعي في التسويق الرقمي بشكل أساسي على البيانات لتنفيذ مسؤولياته تجاه الشركات في إطار النماذج التي تمَّ إنشاؤها بواسطة الخوارزميات.

إذن، الذكاء الاِصطناعي هو أكثر من مجرّد أتمتة العمليّات أو غيرها من الأدوات الرقمية البسيطة، فهو يقلِّد العقل البشري لاِتخاذ القرارات والقيام بالوظائف. نتيجةً لذلك، فهو يساعد فرق التسويق على إنشاء خطط تسويقية ومهام سير عمل فعالّة تحسّن العائد على الاِستثمار (ROI).

أهمية التسويق بالذكاء الاصطناعي

كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي في التسويق

تقييم البيانات الضخمة ومعالجتها في الوقت الفعلي

يعتمد الذكاء الاِصطناعي في التسويق الرقمي كلياً على البيانات والتحليلات والأبحاث المتطابقة جيّداً.

ضمان جودة البيانات والخصوصية

يمكن للذكاء الاِصطناعي تحسين جودة بيانات مؤسسة ما وخصوصياتها.

للاِستفادة من حلول الذكاء الاِصطناعي، يجب اِستخدام مستودع بيانات (Data warehouse) حديث، ونشر برنامج إدارة بيانات الكل في واحد (All-in-one data management software) لتجنُّب مشاكل جودة البيانات التي تسبِّبها إدارة البيانات المعقَّدة.

يوفِّر الذكاء الاِصطناعي رَقمَنِة للبيانات الخاصّة بك (Data Acquisition)، ويمنع تعرُّضها للأذى بسبب الهجمات الإلكترونية.

الحصول على رؤى العملاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي

تُعد الرؤى التي يجمعها الذكاء الاِصطناعي للشركات مصادر قيّمة بالنسبة لهم، لفهم العملاء في أفضل حالاتهم واِتخاذ قرارات تتمحور حول العميل:

التنبؤ بالمبيعات

يهدف كل نشاط تجاري إلى تلبية توقُّعات العملاء وكسب المزيد من المبيعات.

يسهِّل تطبيق الذكاء الاِصطناعي في التسويق على المسوقين فهم العملاء والمشاركة في أفعالهم بناءً على البيانات التي تمَّ جمعها من جهات الاِتصال الخاصّة بهم والمشتريات السابقة. من خلاله، يمكنك:

إدارة العلاقة مع العميل وتحسين تجربة العملاء

يمكن للعلامات التجارية اِستخدام الذكاء الاِصطناعي لتحسين تجربة العملاء، من خلال تقديم محتوى وعروض مخصَّصة ودعم من الدرجة الأولى لكل عميل على حدة.

يحلِّل الذكاء الاِصطناعي أفعال العملاء السابقة التي قاموا بها، ويفهم سلوكهم ويوصي بتقديم الأشياء التي تهمّهم وتناسب اِحتياجاتهم أو أذواقهم. مثل:

اِستراتيجية العمل هذه تمّ تكييفها مع نهج يركِّز على العميل من خلال تصفية المعلومات الصحيحة، وزيادة جمع معلومات المستخدم إلى أقصى حد؛ حيث يحلّلها المسوقون ويستفيدون منها ممّا يؤدّي بالنتيجة إلى زيادة المبيعات والمشاركات والاِحتفاظ بالعملاء.

المحتوى

هناك بعض الأدوات التي تعمل بالذكاء الاِصطناعي التي تساعد في زيادة كفاءة فريق المحتوى لديك، عن طريق أتمتة مهام محدَّدة مثل محتوى البريد الإلكتروني أو التقارير / الرسائل المخصصة أو تنظيم محتوى المنصّات الاِجتماعية.

يمكن أن تساعدك بعض الأدوات مثل (Rocco) في إنشاء محتوى وسائط اِجتماعية جديد يزيد من تفاعل متابعيك.

روبوتات الدردشة

أحد الطرق التي يتمّ بها تطبيق الذكاء الاِصطناعي لبناء خدمة عملاء أفضل.

يتمّ الاِستفادة منها للردّ عن الأسئلة المتكررة من العملاء – تلك الأسئلة المتعلقة بالسعر أو الحجم أو الكمية، وكذلك لإنشاء محتوى مُخصَّص وملائم لكلّ حالة، وقد يكون أكثر كفاءة من البشر.

من الأفضل الجمع بين روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاِصطناعي وتسويق المحتوى المخصَّص لتفيدك في التسويق التنبؤي، وتساعدك على تلبية اِحتياجات المستهلكين من خلال الكشف عن المتطلبات الكامنة والتنبؤ بالإجراءات المستقبلية، وليس فقط في اِكتساب العملاء بشكل مباشر.

إدارة محتوى البريد الإلكتروني الآلي

باِستخدام الذكاء الاِصطناعي، يمكنك تنظيم المحتوى ووضعه موضع التنفيذ على الفور.

ستوفِّر لك الأتمتة جدولة الوقت وإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى العملاء. بعد تقسيم جمهورك ورسائل البريد الإلكتروني الخاصّة بهم، يساعدك في تخصيص محتوى رسالتك الإخبارية المرسلة إلى كل جمهور من جماهيرك.

التعرُّف على الكلام

هل سمعت عن (Siri) أو (Google Assistant) أو (Alexa)؟

هذه ليست سوى بعض أشهر روبوتات المحادثة التي تستخدم التعرُّف على الكلام.

يمكن أن تتعرف أنظمة الذكاء الاِصطناعي هذه على الكلمات المنطوقة و / أو تحويلها إلى نصّ لتنفيذ الأمر.

يتمّ اِستخدام التعرُّف على الكلام أيضاً في تطبيقات مثل خرائط جوجل (Google Maps) و(Shazam) وأنظمة أخرى تعمل بدون اِستخدام اليدين.

هذا يفيدك كثيراً في حملاتك، فمن المتوقع أن ترتفع المبيعات التي تحصل عليها من التسويق الصوتي إلى (40) مليار $ في عام (2022)، بعد أن كانت (2) مليار $ فقط في عام (2018).

التعرف الآلي على الصور

تستخدم العلامات التجارية الكبرى مثل جوجل وفيسبوك وبينترست وأمازون الذكاء الاِصطناعي، لتحديد الأشخاص والأشياء في الصور ومقاطع الفيديو بدّقة تصل إلى (99.75%).

إذا كنت من مستخدمي فيسبوك، فقد تلاحظ مدى دقة النظام في التعرُّف على وجوه أصدقائك في الصور التي تنشرها، ووضع علامة عليها تلقائياً.

من منظور تسويقي:

الحملات الإعلانية الرقمية 

لا شك في أنَّ الإعلانات الرقمية هي أحد المجالات التي يتمّ فيها دمج دراسات الذكاء الاِصطناعي بنجاح؛ يعزِّز اِستخدام الذكاء الاِصطناعي أثناء تشغيل الحملات الإعلانية الحصول على نتائج فعالَّة من جهودك ويوفِّر معدّلات تحويل عالية في حملاتك.

إعلانات الدفع لكل نقرة المحسنة 

يُستخدم الذكاء الاِصطناعي على نطاق واسع في إعلانات الدفع لكل نقرة. إليك أهمّ تطبيقات الذكاء الاِصطناعي في (PPC) خصوصاً:

التسعير الديناميكي

يتمّ في اِستراتيجية التسعير هذه تحديد سعر المنتج حسب الطلب و / أو العرض.

من الأمثلة الجيّدة على ذلك أسعار تطبيقات مشاركة الرحلات التي تزداد مع زيادة الطلب، أو عندما لا يمكنك العثور على خصم عندما تحتاج إلى شراء منتج عبر الإنترنت.

يمكن لبرنامج الروبوت الخاص بتطبيق أو موقع ويب مراقبة حالات اِستخدام التحليلات التنبؤية مثل؛ ملفات تعريف الاِرتباط والسجل وعمليات البحث والأنشطة الأخرى، لتزويدك بالأسعار في الوقت الفعلي.

هذا يعني أنَّك تحصل على خصومات أقل وأسعار أعلى للمنتج أو الخدمة التي تحتاجها في الوقت الحالي.

قد يبدو هذا غير عادل، لكن يمكنك أن تنظر إلى الموضوع من وجهة نظر مختلفة؛

يمكنك الاِستفادة من التسعير الديناميكي عندما ينخفض الطلب على المنتج. وخير مثال على ذلك عندما تصبح غرف الفنادق غير مباعة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version