كيف تستخدم العلامات التجارية الذكاء الاصطناعي لتخصيص رحلة العميل - تك عربي | Tech 3arabi

كيف تستخدم العلامات التجارية الذكاء الاصطناعي لتخصيص رحلة العميل

كيف تستخدم العلامات التجارية الذكاء الاصطناعي لتخصيص رحلة العميل ، اِكتسب التحوّل الرقمي لصناعة الأزياء زخماً كبيراً في الفترة الأخيرة، كما تبيّن إحصائيّات أنَّ الطلب الرقمي على الأزياء يمكن أن يولّد مبيعات إضافيّة تصل إلى (50) مليار دولار بحلول عام (2030).

صحيح أنّ دخول عالم الميتافيرس هو تحدّي كبير للعلامات التجارية الفاخرة، لكنّه يحقق فرصاً هائلة، لذلك دعونا نستطلع أهمّ الاِستراتيجيات التي يجب أن تتبعها العلامات التجارية وبشكل خاصّ تلك المتعلقة بالموضة والأزياء لدخول الميتافيرس:

كيف يمكن لماركات الأزياء دخول عالم ميتافيرس

تنشيط المشاركة في المناسبات والأحداث

يكمن أحد خيارات الدخول إلى (Metaverse)  عبر المشاركة الفعالة في الأحداث (Events)، ضمن إطار عمل ألعاب الفيديو.

توفِّر منصّات الألعاب مكاناّ يمكن للعلامات التجارية من خلاله عرض مجموعاتها بطريقة جديدة من خلال الأحداث الرقمية مثل عروض الأزياء أو التجارب ألأخرى داخل عالم الإخراج الإبداعي.

قد تكون التجربة غير المقيدة التي يمكن للفنانين الاِستمتاع بها في (Metaverse) هي التي تجعلها ممتعة ومثيرة. لنرى بعض قصص النجاح:

Gucci

دخلت ماركة الملابس الشهيرة (Gucci) في شراكة مع منصّة الألعاب (Roblox) في عام (2021) ودعت الزوَّار للاِنطلاق في رحلة فريدة من نوعها في حديقة (Gucci) الاِفتراضية عبر المنصّة.

يتعلّق الدخول إلى (Metaverse) بتسويق العلامة التجارية للأزياء للجمهور جديد. في الواقع، تجمع الألعاب الاِجتماعية العديد من اللاعبين وصورهم الرمزية معاً؛ وبالتالي، فإنَّ التعاون مع منصات الألعاب ومنصّات (Metaverse) يمكن أن يسمح للعلامات التجارية بالتفاعل مع مجتمعات جديدة. تتكون هذه المجتمعات من مستهلكين منغمسين في (Metaverse) ومن المحتمل أن يكونوا على اِستعداد للتواصل مع العلامات التجارية للجمال والأزياء.

Balenciaga

كانت محاولة متجر (Balenciaga) للوصول إلى (Web3) ناجحة أيضاً.

من خلال التعاون مع منصّة الألعاب (Fortnite)، اِبتكر (Balenciaga) مجموعة من مظاهر (Balenciaga x Fortnite) الأصليّة، والتي تسمَّى أيضاً الجلود، حيث يمكن للمستخدمين شراؤها من أجل تجسيدات الألعاب الخاصّة بهم.

بالإضافة إلى ذلك، تمَّ عرضها على لوحات إعلانية ثلاثية الأبعاد حول العالم، لذا فقد حظيت باِهتمام إضافي. كجزء من اِندماج الموضة في المشهد الرقمي، وبهذا المزيج تحقق تنشيط العلامة التجارية.

كذلك اِستغلت العلامات التجارية مثل (Dolce & Gabbana) و(Etro) و(Elie Saab) الفرصة لتوسيع نقاط دخولهم من خلال المشاركة في لحظة الموضة هذه.

بالإضافة إلى ما ستحصل عليه هذه العلامات التجاريّة من سمعة جيّدة، ومكانة في أذهان العملاء على أنَّها رائدة في هذا المشهد الجديد المتطور، يمكنها أيضاً اِستخدام تواجدها الاِفتراضي لإعادة حركة المرور إلى متاجر التجارة الإلكترونية أو بيع التصميمات القابلة للاِرتداء بشكل مباشر.

المشاركة في جنون NFT

يعد الدخول في ألعاب الفيديو بداية، ولكن في الواقع لتحقق وجوداً قيّماً وتحقق صدىً يجب أن تكون رائداً في الإنشاء داخل (Metaverse).

في الواقع، يَعد اِستخدام (NFTs) لإنشاء نسخ رقمية من الملابس أداة رائعة لم تعد مخصصة للفنانين أو خبراء (Blockchain).

يمكن للعلامات التجارية إعطاء قيمة رقميّة لمجموعاتها من خلال مزج مجموعاتها الماديّة منها والرقميّة.

إنَّ الـ (NFTs) مبتكرة؛ فهي تسمح للعلامات التجارية باِبتكار أغرب الإبداعات دون أي قيود حول المواد أو الخدمات اللوجستية. علاوةً على ذلك، فإنّ سيكولوجية الندرة والإصدارات المحدودة التي يبدو أنَّها تقود هوس (NFT) يمكن أن تكون رصيداً حقيقياً للعلامات التجارية الفاخرة.

Dolce & Gabbana

أنشأت (Dolce & Gabbana) رموزاً غير قابلة للاِستبدال (NFTs) مع (Collezione Genesi) بالتعاون مع (UNXD):

وتدِّعي (UNXD) أنَّ أوَّل مجموعة (NFT) فاخرة تتضمن منتجات رقمية ومادية كانت لها، بالإضافة إلى الوصول المميز إلى الأحداث المستقبلية (Future Events).

عند شراء حزمة، يتلقَّى المالك كلاً من العناصر المادية والرقمية والوصول إلى عروض أزياء (Dolce & Gabbana) المستقبلية.

يمكن أن تكون (NFTs) أصولاَ حقيقية عندما تستخدمها العلامات التجارية بهذه الطريقة، حيث يمكنها تشجيع المشتري على التعامل مع العلامة التجارية للأزياء على المدى الطويل وتشجيع الولاء للعلامة التجارية.

كما يمكن للعلامات التجارية تفعيل هذا المزيج الرقمي والمادي كما فعلت  (Dolce & Gabbana) وأطلقت مجتمع (DGFamily NFT).

حيث إطلاق المجتمعات الرقمية وسيلة لتوفير الوصول إلى فرص حقيقية وحصرية للمتابعين وجمهور العلامات التجارية، مثل الوصول المبكر إلى الإصدارات أو الأحداث المحدودة الإصدار.

في النهاية، يمكن للعلامات التجارية أن تجعل اِمتلاك (NFT) اِمتيازاً لتنمية عقلية الرفاهية.

قبول مدفوعات العملات المشفرة

أصبح واضحاً ومؤكّداً أنّه من مصلحة العلامات التجارية اِستكشاف طرق لاِعتماد تقنية (Blockchain) وقبول العملات المشفرة كطريقة دفع بديلة.

في الواقع، يمكن أن تكون (Blockchain) مفيدة في حماية أصالة السلع الفاخرة. هناك فائدتان رئيسيتان يمكن أن توفرهما وهما؛

  • منع العلامات التجارية من تزوير المنتجات.
  • وطمأنة العملاء بأنَّهم يشترون المنتج المناسب.

قد يساعد نظام التتبُّع والتعقُّب الذي يمكن تطويره عبر الـ (Blockchain) أيضاً في تقليل تكاليف التشغيل في أسلوب البيع بالتجزئة من خلال توفير إمكانات أفضل لإدارة البيانات وإدارة سلسلة التوريد.

على سبيل المثال، تمَّ إطلاق (Aura Blockchain Consortium) في عام (2021)؛ تجمع العلامات التجارية الرائدة مثل (Prada) و(Louis Vuitton) و(Cartier) لتزويد المستهلكين بتاريخ المنتج والمصادقة على السلع الفاخرة من خلال حلول الـ (Blockchain).

عروض الأزياء الافتراضية

ابتداءً من عام (2020)، عندما واجه العالم عمليات إغلاق صارمة بسبب كورونا، اِنتقلت العديد من العلامات التجارية إلى العالم الاِفتراضي لمواصلة عرض المجموعات والتواصل مع عملائها.

تصدَّرت متاجر (GCDS) الطريق باِفتتاح عرض أزياء وأركيد اِفتراضي، تلاه عرض (The Fabric of Reality) الذي أنتجته (RYOT).

لم يكن هناك مجموعة من عروض الأزياء الرقمية فحسب، بل بدأت عروض الأزياء المادية أيضاً في تنفيذ عمليات تنشيط (Metaverse) في مجموعاتها.

على سبيل المثال، أسبوع الموضة في باريس لموسم ربيع / صيف عام (2022)، دمج الـ (NFTs) في عروضه المقدمة للضيوف المعتمدين حتى يتمكنوا من الوصول إلى المحتوى الحصري وتجارب الواقع المعزز (AR).

إقرأ المزيد : يوتيوب منشئي الفيديو القصير 45% من أرباح الإعلانات لمنافسة تيك توك

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى