تخصيص التجارة الالكترونية ومدى أهميتها - تك عربي | Tech 3arabi

تخصيص التجارة الالكترونية ومدى أهميتها

تخصيص التجارة الالكترونية ومدى أهميتها ، تهدف العلامات التجاريّة دائماً إلى خلق ميزة تنافسية لها، وزيادة مبيعاتها، كما يبحث تجار التجزئة بشكل خاصّ دائماً عن طرق للتميُّز عن المنافسين وزيادة ولاء العملاء وإرضاءهم. يدرك الكثيرون أنَّ التخصيص هو أحد المكوّنات الرئيسية للقيام بكل هذه الأشياء بشكل فعالّ.

إقرأ المزيد : اهتزاز كاميرا iPhone 14 Pro عند استخدام بعض التطبيقات

عندما يتعلَّق الأمر بالتجارة الاِلكترونية، فإنَّ العلامات التجارية مثل أمازون، قد وضعت بالفعل معايير عالية لدرجة أنَّ اِتباع نهج جديد ضروري لتصدُّر المنافسة؛ حيث أصبح التخصيص المفرط هو القاعدة الأساسيّة لتلبية متطلبات العملاء المتطورة.

دعونا نتعرّف أكثر عن ماهية تخصيص التجارة الاِلكترونية كأحد أهمّ الاِتجاهات الحديثة في هذا المجال، وأهمّ فوائد التخصيص، كذلك أهمّ الاِستراتيجيات التي يمكن تطبيقها لتخصيص تجربة عملائك.

ما هو تخصيص التجارة الاِلكترونية؟

يتعلق مصطلح “تخصيص التجارة الاِلكترونية“ بمجموعة الممارسات التي يعرض فيها المتجر عبر الإنترنت محتوىً ديناميكياً اِستناداً إلى بيانات العميل، مثل المعلومات السكانيّة والهدف والتفضيلات وسجل التصفُّح والمشتريات السابقة واِستخدام الجهاز – على سبيل المثال، ما إذا كان العميل التسوُّق عبر هاتف محمول أو جهاز لوحي أو حتى ساعة ذكية.

على سبيل المثال، يُحقِّق (Magnolia CMS) وهو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر هامّ جدّاً، هذه الممارسات من خلال قدرات الاِستهداف والتخصيص والتحسين.

يمكنك تحديد شرائح الجمهور والعملاء، وتخصيص المحتوى بناءً على بيانات العميل الضمنية والصريحة (بما في ذلك بيانات الطرف الثالث، مثل خدمات الطقس)، واِختبار المحتوى المّخصَّص الخاصّ بك، وإضفاء الطابع الفردي الكامل على تجربة العميل بناءً على تتبُّع رحلة المستخدم.

ما الفرق بين Personalization وCustomization

بينما قد يميل المسوقون إلى منح العملاء خيار تخصيص تجاربهم، فمن المُهمّ معرفة الفرق بين المصطلحين السابقين. عندما تمكِّن العلامات التجارية العملاء من تخصيص منتج ما، فإنَّهم يضعون المسؤولية على العميل لبناء تجربتهم الخاصّة؛ هذا ما يُطلَق عليه (Customization ).

من ناحية أخرى، مع الـ (Personalization)، يجب على العلامات التجارية الاِستفادة بشكل صحيح من بيانات العملاء وتقديم تجربة يريدها العميل، من خلال توقُّع اِحتياجات العملاء قبل أن تُتاح لهم الفرصة للتعبير عنها، يمكن للعلامات التجارية زيادة ولاء العملاء وتحسين تجربتهم.

فوائد تخصيص التجارة الإلكترونية

يمكن أن يكون التخصيص في التجارة الاِلكترونية هو الدافع لاِختيار العملاء لعلامتك التجارية بدلاً من المنافسين، تعود أهميّة التخصيص هذه لعدد من الأسباب، إليك بعضها:

  • تحويلات مبيعات أفضل
    يمكن أن يؤدِّي تخصيص التجارة الاِلكترونية إلى زيادة معدَّلات التحويل من خلال عرض ما يبحث عنه العملاء بالضبط قبل الشراء. باِستخدام تكتيكات مثل توصيات المنتج عندما يكون العميل على وشك الخروج، يمكن للعلامات التجارية عرض المنتجات التي من المرجَّح أن تشتريها مجموعات معيّنة من العملاء، مما يؤدِّي إلى زيادة معدَّلات التحويل للعناصر التي قد لا تحظى بشعبية لدى جميع عملائها.
  • تحسين التفاعل مع العلامة التجارية
    إذا كنت تعرف المكان الذي يريد عملاؤك التسوق فيه وأنواع المنتجات التي يُرجح شراؤها، فيمكنك تحسين التفاعل والطريقة التي يختارونها للتفاعل مع علامتك التجارية.
  • زيادة ولاء العملاء
    يجعل تخصيص التجارة الإلكترونية عملاءك أكثر ولاءً. من خلال إظهار أنَّك تعرف باِستمرار ما هو مُتوقع من علامتك التجارية، وكيفية تقديم التجارب التي يريدونها، فمن المرجح أن يُظهروا ولاءهم ومواصلة التسوق مع علامتك التجارية مقابل المنافسة.
  • تجربة عملاء محسنة
    يوفِّر التخصيص تجربة مُحسَّنة للعملاء لأنَّه يساعد علامتك التجارية على تلبية اِحتياجات العملاء بشكل أفضل وجعل وقت التسوق معك أكثر متعة.
  • فهم أفضل للعملاء
    يتطلَّب التخصيص من العلامات التجارية جمع معلومات العملاء لتوفير تجربة أفضل. عند اِستخدامها بشكل صحيح، يمكن للعلامات التجارية اِكتشاف مكان تواجد عملائها وأنواع المنتجات التي يستمتعون بشرائها، وأيضاً المنتجات التي لا يستمتعون بشرائها.
  • خلق ميزة تنافسية
    يوفِّر التخصيص فرصة لعلامتك التجارية لتُميِّيز نفسها عن الآخرين وتكسب حب عملائك.

استراتيجيات تخصيص التجارة الالكترونية

1. إنشاء صفحات رئيسية مخصصة

الصفحات الرئيسية هي الواجهة الأولى لمتجرك عبر الإنترنت.

لذلك عندما يصل عملائك المحتملين إليك، يجب أن تعرض نفسك أمامهم بأفضل طريقة ممكنة. والتخصيص هو مفتاح ذلك.

على عكس المتاجر التقليدية، يمكن للمتاجر عبر  الاِنترنت التعرُّف على زوَّارها حتَّى بعد زيارة واحدة، ذلك بفضل ملفات تعريف الاِرتباط.

عليك اِستخدام هذه المعلومات لتحسين تجربة تسوق عملائك في الزيارت القادمة، بحيث تساعدهم في العثور على طريقهم بسهولة في كل زيارة.

يمكن للزوَّار التركيز على الفئة التي يهتمّون بها والتسوُّق دون أي مشتتات. هذا يعني تجربة تسوق أفضل لهم وتحويلات أعلى لك.

2. تقديم أدلة مخصصة

يُعدّ تقديم المساعدة في الموقع للزائرين من خلال الاِختبارات، وأدلة الحجم والأسلوب طرقاً فعالّة لمساعدة المستخدمين على اِتخاذ قرارات شراء أفضل.

ماذا لو تذكَّرت نتائج تلك الاِختبارات وشخصّت اِقتراحات المنتجات الخاصّة بك بناءً عليها؟

بالطبع سيكون عملائك راضين أكثر عن النتيجة.

3. عرض العناصر التي تم عرضها مؤخراً

في كثير من الأحيان يقوم الأشخاص بتصفُّح منتجات الشركة بدون دافع قوي لشرائها، وفي الغالب لن يتمكّنوا من تذكُّر جميع صفحات المنتج التي قاموا بزيارتها، هنا يمكن مساعدة المتجر، بدلاً من التوصية بمنتجات مماثلة فقط، يتمّ اِقتراح اِستكشاف علامات تجارية جديدة، بناءً على نشاط التصفُّح الذي تمَّ إجراؤه مؤخَّراً.

بهذه الطريقة، يمكن اِكتشاف المزيد من العناصر التي يمكن أن تعجب العميل، هذا يعني المزيد من المبيعات والمزيد من التحويلات للشركة.

4. تخصيص صفحات المنتج بناءً على الموقع

سواء من خلال ملفات تعريف الاِرتباط أو عن طريق سؤال الزوّار، تَعرف معظم مواقع التجارة الإلكترونية من أين يأتي زوّارها، أو من أين يريدون شحن المنتجات!

لا بُدّ من اِستخدام هذه المعلومات القيّمة لتقديم نتائج أكثر دقة للمستخدمين… يُعدّ تخصيص صفحات المنتج بناءً على الموقع تعديلاً بسيطاً، ولكنَّه يّحسِّن تجربة التسوق.

5. إنشاء حملات خاصة بناءً على سلوك المستخدم

تختلف اِحتياجات وأسئلة المستخدمون الذين يزورون موقعك لأوّل مرّة عن أولئك الذين قاموا بذلك سابقاً… لذلك لماذا تقدِّم لكليهما نفس الشيء بالضبط، بينما يمكنك بسهولة تخصيص رسائلك في الموقع. لذلك يمكنك أن تقدِّم للزائرين لأوّل مرّة حافزاً للتسجيل في قائمة بريدك الاِلكتروني ومساعدتهم على زيارتك مرّة أخرى.

إذا كان الزائر مشتركاً بالفعل، فقد ترغب في تخصيص الرسالة له، بدلاً من إظهار نموذج اِشتراك مرّة أخرى له. هذه هي فرصتك المثالية لعرض منتجاتك الشعبيّة أو عروضك الترويجية الحاليّة.

6. إضفاء الطابع الشخصي في التسويق عبر البريد الإلكتروني

في الواقع، يولِّد التسويق عبر البريد الإلكتروني (38) دولاراً مقابل كلّ دولار يتمّ إنفاقه.

نأمل أن يكون البريد الإلكتروني بالفعل جزءاً كبيراً من اِستراتيجيتك التسويقية. من خلال إضافة التخصيص إلى هذا المزيج، يمكنك تحقيق المزيد من رسائل البريد الإلكتروني الخاصّة بك.

7. تقديم المزيد من التوصيات الشخصية

وفقاً لدراسة أجرتها (Barilliance)، التي تأسست في عام (2009)، لمساعدة مواقع التجارة الاِلكترونية على تخصيص تجربة التسوق لمستخدميها؛

يُعدّ اِقتراح عناصر مماثلة أو تكميلية على صفحات المنتج أمراً ضرورياً تقريباً لموقع التجارة الاِلكترونية الآن.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى