الذكاء الاصطناعي من Google يدخل مجال العطور بقدرة تماثل البشر في وصف الرائحة

الذكاء الاصطناعي من Google يدخل مجال العطور بقدرة تماثل البشر في وصف الرائحة طور علماء الكمبيوتر في Google أداة ذكاء اصطناعي (AI) يمكنها وصف رائحة شيء ما من خلال تركيبته الكيميائية، وتستخدم خريطة الرائحة لتصور الروائح الإرشادية لجزيء معين، بناءً على عمل بدأ من عام 2019 حيث وصفت التكنولوجيا الروائح باستخدام الكلمات.

اقرا المزيد: واتس اب ويب : أفضل ميزات وحيل لاستخدام Whatsapp Web ستفيدك جدًا وتختصر وقتك

تظهر النقاط التي تمثل روائح متشابهة بالقرب من بعضها على الخريطة، والتي يمكن استخدامها للتنبؤ برائحة المادة قبل شمها.

النموذج موثوق به مثل الإنسان في وصف جودة الرائحة”، ويأملون في إمكانية استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي لتحديد الروائح الجديدة للعطور، أو ملامح النكهة في تركيبات الطعام.

كما أنه قد يكون قادرًا على اقتراح مواد طاردة جديدة وفعالة للبعوض أو غيره من الحشرات الحاملة للأمراض، يعد تحديد مجموعة الروائح التي يمكن إدراكها في أنوفنا أكثر صعوبة من الألوان التي يمكن أن تلتقطها أعيننا على سبيل المثال.

وهذا لأن المستشعرات المخروطية في أعيننا يمكنها فقط التقاط ثلاثة ألوان، وهم الأحمر والأزرق والأخضر، بينما لدينا أكثر من 300 مستقبل رائحة مكافئ، ولدينا أيضًا آراء ذاتية حول ماهية رائحة الأشياء.

درب فريق Google شبكة عصبية باستخدام مجموعات بيانات النكهات والعطور لأكثر من 5000 جزيء مختلف، مما نتج عنه “خريطة الرائحة الرئيسية” (POM) الجديدة.

حدد الباحثون ثلاثة اختبارات أجروها باستخدام خريطة الرائحة الرئيسية للتحقق من نطاقها، وذلك لاختبار دقة الذكاء الاصطناعى، طلبوا من لجنة مؤلفة من 15 شخصًا وصف رائحة 320 جزيئا لم يتم التدريب عليها.

وكان الذكاء الاصطناعى قادرًا على الكشف بدقة عن قوة الرائحة وتشابهها مع الروائح الأخرى، وكذلك كيف يمكن أن تدركها الحيوانات الأخرى.

اقرا المزيد: ميزة Dynamic Island الجديدة بهاتفي iPhone 14 Pro وiPhone 14 Pro Max؟

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى