الشركات الناشئة العربية تجمع 210 ملايين دولار في 27 صفقة خلال أغسطس | تك عربي | Tech 3arabi

الشركات الناشئة العربية تجمع 210 ملايين دولار في 27 صفقة خلال أغسطس

الشركات الناشئة العربية تجمع 210 ملايين دولار في 27 صفقة خلال أغسطس جمعت الشركات الناشئة في المنطقة العربية 210 ملايين دولار أمريكي خلال شهر أغسطس في 27 صفقة، ورغم تراجع الأرقام مقارنة مع بداية العام الحالي إلا أن أغسطس شهد أكثر من ضعف الاستثمارات الجريئة في شهر يوليو وفقًا لأرقام الموجز الرقمي، ما يعطي ملامح أفضل للشهور القادمة خلال 2022.

اقرا المزيد: “ميتا” تطلق عددا من المميزات الجديدة المدفوعة لصانعي المحتوى

وقد كانت شركة تمارا السعودية، مقدمة خدمات الشراء والدفع لاحقًا، صاحبة الفضل الأكبر بأرقام أغسطس بعد إعلانها عن جمع 100 مليون دولار أمريكي (375 مليون ريال سعودي) بقيادة صندوق سنابل للاستثمار. لتضع الشركة نفسها ضمن قائمة أكثر الشركات الحاصلة على استثمارات هذا العام بالمنطقة رفقة فودكس وتابي وساري.

فيما ساهمت عربي آدز المصرية بقوة بهذه القيمة من خلال جمعها 30 مليون دولار أمريكي في جولة استثمارية (Pre-Series A) بقيادة صندوق AfricInvest.

نمو عن 2021

كشفت أرقام الموجز الرقمي أن الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جمعت استثمارات بمقدار 1.2 مرة أكثر في أغسطس هذا العام مقارنة مع العام السابق، وهي زيادة اعتدنا على رؤيتها خلال شهور العام الحالي باستثناء شهر يوليو الذي شهد استثمارات أقل من سابقه.

وكما هي العادة، فإن السعودية والإمارات ومصر كانت الأكثر حصدًا للاستثمارات؛ وهذه المرة جاءت السعودية أولًا بفضل جولة تمارا، ثم تبعتها الإمارات، ثم مصر. فيما كانت مصر السوق الأكبر من ناحية عدد الصفقات، تلتها الإمارات، ومن ثم السعودية.

صناديق جديدة واستديوهات للشركات الناشئة

يستمر العام الحالي بظهور المزيد من الصناديق التي تحاول استغلال الفرص المتاحة والنمو المتزايد في ريادة الأعمال بالمنطقة، وكان آخرها صندوق G42 Expansion Fund الذي بلغت قيمته 10 مليارات دولار أمريكي وسيركز على قطاعات الحوسبة والاتصالات، والتنقل الذكي، والتقنيات الصديقة للبيئة ومصادر الطاقة المتجددة، والبنية التحتية الرقمية، والتقنية المالية، والرعاية الصحية، وعلوم الحياة.

كما يستمر التوجه نحو بناء شركات جديدة بتقنيات مبتكرة من خلال استديوهات الشركات الناشئة، حيث شهد أغسطس حصول استديو CyberME، المتخصص في بناء شركات الأمن السيبراني والتقنية المالية ويعد الثالث من نوعه على مستوى العالم، على استثمار جديد مع الإغلاق النهائي لصندوق الوطنية المالية.

اقرا المزيد: كيف تعود إلى إصدار iOS 15 الثابت على أيفون و iPad من الإصدار التجريبي؟

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى