ما هي العملة الرقمية وكيف تعمل؟ | تك عربي | Tech 3arabi

ما هي العملة الرقمية وكيف تعمل؟

ما هي العملة الرقمية وكيف تعمل؟  العملات الرقمية أو النقود الإلكترونية هي عملات لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول ، لأنها موجودة إلكترونيًا فقط. غالبًا ما تكون أرخص طريقة لتداول العملات. في هذا المقال عن العملة الرقمية وكيف تعمل ؛ ناقشنا أنواع العملات الرقمية ومزايا وعيوب العملة الرقمية. تابعنا لمزيد من المعلومات حتى نهاية المقال.

إقرأ المزيد : 8 أسرار في بحث جوجل للحصول على ما تريده بالضبط!

ما هي العملة الرقمية؟

العملة الرقمية هي شكل من أشكال العملات التي لا تتوفر إلا رقميًا أو إلكترونيًا. وتسمى أيضًا النقود الرقمية أو النقود الإلكترونية أو العملات الإلكترونية أو النقود الإلكترونية.

أبرز العملات الرقمية

  • العملات الرقمية هي عملات لا يمكن الوصول إليها إلا عبر الكمبيوتر أو الهاتف المحمول لأنها متاحة إلكترونيًا فقط.
  • لا تتطلب العملات الرقمية الشائعة وسطاء وغالبًا ما تكون أرخص وسيلة لتداول العملات.
  • جميع العملات المشفرة هي عملات رقمية ، ولكن ليست كل العملات الرقمية هي عملات مشفرة أو عملات مشفرة.
  • تتمثل بعض مزايا العملات الرقمية في أنها تتيح تحويلات سلسة للعملات ويمكن أن تقلل من تكاليف المعاملات.
  • من عيوب العملات الرقمية أنها قد تكون غير مستقرة للتداول ويمكن اختراقها.

ما هي العملة الرقمية بلغة بسيطة

العملات الرقمية ليس لها خصائص مادية وهي متاحة فقط رقميًا. يتم إجراء معاملات العملة الرقمية باستخدام جهاز كمبيوتر أو محفظة إلكترونية متصلة بالإنترنت أو شبكات معينة. في المقابل ، فإن العملات المادية مثل الأوراق النقدية والعملات المعدنية المسكوكة هي عملات ملموسة ، مما يعني أن لها خصائص وخصائص فيزيائية معينة. المعاملات المتعلقة بهذه العملات ممكنة فقط إذا كان أصحابها يمتلكون هذه العملات.

العملات الرقمية لها تطبيق مشابه للعملات المادية. يمكن استخدامها لشراء سلع ودفع مقابل الخدمات. هذا النوع من العملات محدود الاستخدام أيضًا بين بعض المجتمعات عبر الإنترنت مثل مواقع الألعاب أو الشبكات الاجتماعية.

تسمح العملات الرقمية أيضًا بإجراء معاملات فورية يمكن دمجها عبر الحدود. على سبيل المثال ، يمكن لأي شخص في الولايات المتحدة إجراء مدفوعات للطرف الآخر في سنغافورة عبر العملة الرقمية ، بشرط أن يكون كلا الطرفين متصلين بنفس الشبكة.

مميزات العملات الرقمية

كما ذكر أعلاه ، فإن العملات الرقمية متاحة فقط رقميًا. ليس لديهم معادل مادي. يمكن أن تكون العملات الرقمية مركزية أو لامركزية. العملة الورقية ، الموجودة فعليًا ، هي نظام مركزي للإنتاج والتوزيع من قبل البنك المركزي والوكالات الحكومية. العملات الرقمية البارزة ، مثل Bitcoin و Atrium ، هي أمثلة على أنظمة العملات الرقمية اللامركزية. يمكن للعملات الرقمية تحويل القيمة. يتطلب استخدام العملات الرقمية تغييرًا ذهنيًا في الإطار الحالي للعملات ، حيث ترتبط بتداول السلع والخدمات. ومع ذلك ، فإن العملات الرقمية توسع هذا المفهوم. على سبيل المثال ، يمكن لرمز شبكة الألعاب إطالة عمر اللاعب أو تزويده بقوى غير عادية. هذه ليست صفقة بيع أو شراء ، لكنها تحويل للقيمة.

أنواع العملات الرقمية

العملة الرقمية هي مصطلح عالمي يمكن استخدامه لوصف أنواع مختلفة من العملات المتاحة في المجال الإلكتروني. بشكل عام ، هناك ثلاثة أنواع مختلفة من العملات:

ما هي العملة المشفرة (رمز العملة)

العملات المشفرة هي عملات رقمية تستخدم التشفير لتأمين ومصادقة المعاملات على الشبكة. يستخدم التشفير أيضًا لإدارة إنشاء هذه العملات والتحكم فيها. تعتبر Bitcoin و Atrium أمثلة على العملات الرقمية. قد تتم مراقبة العملات الرقمية وقد لا تتم مراقبتها ، اعتمادًا على الاختصاص القضائي.

  • ملاحظة مهمة: تعتبر العملات المشفرة عملات افتراضية لأنها لا تحتوي على قواعد ولا تتوفر إلا رقميًا.

العملات الافتراضية

العملات الافتراضية هي عملات رقمية غير قانونية يتم التحكم فيها من قبل المطورين أو منظمة من مختلف أصحاب المصلحة في هذه العملية. يمكن أيضًا التحكم في العملات الافتراضية بطريقة حسابية بواسطة بروتوكول شبكة محدد. مثال على العملة الافتراضية هو رمز الألعاب الذي يتم تحديد اقتصاده والتحكم فيه من قبل المطورين.

العملات الرقمية للبنك المركزي

العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDCs) هي عملات رقمية منظمة يصدرها البنك المركزي للبلد. يمكن للعملة الرقمية للبنك المركزي أن تكمل أو تحل محل العملة الورقية التقليدية. على عكس العملة الورقية ، الموجودة ماديًا ورقميًا ، فإن العملة الرقمية للبنك المركزي موجودة رقميًا فقط. تعد المملكة المتحدة والسويد وأوروغواي من بين الدول التي تدرس خططًا لإطلاق نسخة رقمية من عملاتها الأصلية فيات.

الفرق بين العملات الرقمية

اسم العملات الرقمية التعريف والاختلافات بينها العملات الرقمية: عملة منظمة أو غير منظمة لا تتوفر إلا رقميًا أو إلكترونيًا. العملات الافتراضية: عملة رقمية غير منظمة يتحكم فيها المطورون أو المؤسسون أو بروتوكولات الشبكة. العملات المشفرة هي عملة افتراضية تستخدم التشفير لتأمين المعاملات والمصادقة عليها ، بالإضافة إلى إدارة والتحكم في إنشاء وحدات عملات جديدة.

فوائد العملات الرقمية

فوائد العملات الرقمية هي كما يلي:

أوقات تحويل ومعاملات العملات الرقمية سريعة

نظرًا لوجود العملات الرقمية عادةً في شبكة وإجراء معاملات بدون وسطاء ، فإن الوقت اللازم لعمليات تحويل العملات الرقمية سريع جدًا. نظرًا لأن المدفوعات بالعملات الرقمية تتم مباشرة بين أطراف المعاملة دون الحاجة إلى أي وسيط ، فعادة ما تكون المعاملات فورية وغير مكلفة. هذه الطريقة أفضل من طرق الدفع التقليدية التي تشمل البنوك أو غرف المقاصة. يتم أيضًا تسجيل المعاملات الرقمية القائمة على العملة الرقمية وتوفير الشفافية اللازمة في المعاملات.

لا تحتاج هذه الأنواع من العملات إلى أن تكون مصنوعة ماديًا ولا يمكن أن تتسخ

لا توجد العديد من متطلبات العملة المادية ، مثل إنشاء مرافق الإنتاج المادي ، للعملات الرقمية. هذه العملات أيضًا محصنة ضد العيوب المادية أو الشوائب في العملة المادية.

يمكنهم تسهيل تنفيذ السياسة النقدية والمالية

يعمل هذا النوع من العملات تحت إشراف منظمة العملة الحالية ، من خلال سلسلة من وسطاء البنوك والمؤسسات المالية – لتداول

الأموال في الاقتصاد. يمكن أن تساعد العملات الرقمية للبنك المركزي في التحايل على هذه الآلية ، مما يمكّن وكالة حكومية من إجراء مدفوعات مباشرة للمواطنين. كما أنها تبسط طرق الإنتاج والتوزيع من خلال التخلص من الحاجة إلى تصنيع ونقل الأوراق النقدية من مكان إلى آخر.

يمكنهم جعل تكاليف المعاملات أرخص

على سبيل المثال ، يمكن للعميل الدفع مباشرة إلى صاحب متجر أثناء الاتصال بالشبكة. حتى تكاليف معاملات العملة الرقمية بين الشبكات المختلفة أرخص نسبيًا من تكاليف العملات المادية أو العملات الورقية. من خلال القضاء على الوسطاء الذين يسعون للحصول على إيجارات اقتصادية من معالجة المعاملات ، يمكن للعملات الرقمية أن تجعل التكلفة الإجمالية للمعاملة أرخص.

عيوب العملات الرقمية

عيوب العملات الرقمية هي كما يلي:

أنها لا تحل جميع مشاكل التخزين والبنية التحتية

على الرغم من أن العملات الرقمية لا تتطلب محفظة فعلية ، إلا أنها تمتلك مجموعة خاصة بها من متطلبات التخزين والمعالجة. على سبيل المثال ، يعد الاتصال بالإنترنت مثل الهواتف الذكية والخدمات ذات الصلة أمرًا ضروريًا. تعتبر المحافظ عبر الإنترنت ذات الأمان القوي ضرورية أيضًا لتخزين العملات الرقمية.

عرضة للقرصنة

تعرضهم الأصول الرقمية للعملات الرقمية للقرصنة. يمكن للقراصنة سرقة العملات الرقمية من محافظ الإنترنت أو تعديل بروتوكولات العملات الرقمية لجعلها غير قابلة للاستخدام. يعد تأمين الأنظمة والعملات الرقمية عملية متطورة حيث تم تأكيد العديد من حالات القرصنة على العملات الرقمية.

يمكن أن تختلف في القيمة

يمكن أن يكون للعملات الرقمية المستخدمة في التداول تقلبات كبيرة في الأسعار. على سبيل المثال ، أدت الطبيعة اللامركزية للعملات الرقمية إلى عدد كبير من العملات الرقمية منخفضة رأس المال والتي تكون أسعارها عرضة للتغييرات المفاجئة وفقًا لتقدير المستثمرين. اتبعت العملات الرقمية الأخرى مسار سعر مماثل في أيامها الأولى. على سبيل المثال ، كان لدولارات Linden المستخدمة في لعبة Second Life عبر الإنترنت اتجاه سعر مماثل في أيامها الأولى.

إقرأ المزيد : علامات تجارية تظهر بكود آبل لسماعة الواقع المختلط المرتقبة

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى