التجارة عبر الهاتف المحمول، انواعها وفوائدها

التجارة عبر الهاتف المحمول، انواعها وفوائدها ، وفقاً لشركة أبحاث السوق (Statista)، تُقدَّر مبيعات التجارة عبر الهاتف المحمول في الولايات المتحدة بنحو (431) مليار دولار في عام (2022)، ولا تقلّ شعبيتها في عالمنا العربي حيث أصبح تسليم المحتوى عبر الأجهزة اللاسلكية أسرع وأكثر أماناً وقابلية للتوسع مع مرور الوقت.

في مقالنا هذا سنتعرّف على مفهوم التجارة عبر الهاتف المحمول أو التجارة المتنقّلة، وأهمّ فوائدها، ومساوئها، وأنواعها… وكلّ ما ترغب في معرفته حولها.

ما هي التجارة عبر الهاتف المحمول؟

التجارة الإلكترونية (التجارة المتنقِّلة) هي بيع وشراء السلع والخدمات من خلال الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. تساعدك على إجراء المعاملات التجارية عبر الإنترنت، بما في ذلك شراء وبيع المنتجات والخدمات المصرفية عبر الإنترنت ودفع الفواتير دون اِستخدام جهاز كمبيوتر.

أمثلة عن التجارة عبر الهاتف المحمول

تتضمَّن أمثلة اِستخدام التجارة عبر الهاتف المحمول صناعات معيّنة مثل:

أنواع التجارة عبر الهاتف المحمول

يتمّ تصنيف التجارة عبر الهاتف المحمول وفق الوظائف الأساسية الثلاث التالية:

مؤشرات الأداء في التجارة عبر الهاتف المحمول

تشمل مؤشِّرات الأداء الرئيسية المهمّة التي يجب مراقبتها في تطبيقات التجارة المتنقلة ما يلي:

وبالمثل، فإنَّ تتبُّع معدَّل إضافة الجوال إلى عربة التسوق سيساعد المطورين على معرفة ما إذا كان المستخدمون قد أصبحوا عملاء. قد يكون مطورو التجارة الإلكترونية مهتمين أيضاً بتسجيل متوسط أوقات تحميل الصفحة ومعدلات تحويل عربة التسوق واِشتراكات الرسائل القصيرة.

تعمل منتجات الدفع عبر الهاتف المحمول (Mobile payment products) من خلال شكل من أشكال المشاركة بين الأقران. بمجرد إقران الجهاز المحمول بمعلومات البطاقة المصرفية للمستخدم، يمكن التلويح بالهاتف عبر محطة دفع للدفع مقابل أحد المنتجات. يستخدم الدفع بدون تلامس بالاِعتماد على تقنية اِتصالات قريبة المدى (Near-field communication).

فوائد التجارة المتنقلة

مساوئ التجارة عبر الهاتف المحمول

تشمل مساوئ التجارة الاِلكترونية ما يلي:

إقرأ لمزيد : كيفية قراءة رسائل واتس آب دون فتح الدردشة على أجهزة أيفون

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version