التجارة عبر الهاتف المحمول، انواعها وفوائدها - تك عربي | Tech 3arabi

التجارة عبر الهاتف المحمول، انواعها وفوائدها

التجارة عبر الهاتف المحمول، انواعها وفوائدها ، وفقاً لشركة أبحاث السوق (Statista)، تُقدَّر مبيعات التجارة عبر الهاتف المحمول في الولايات المتحدة بنحو (431) مليار دولار في عام (2022)، ولا تقلّ شعبيتها في عالمنا العربي حيث أصبح تسليم المحتوى عبر الأجهزة اللاسلكية أسرع وأكثر أماناً وقابلية للتوسع مع مرور الوقت.

في مقالنا هذا سنتعرّف على مفهوم التجارة عبر الهاتف المحمول أو التجارة المتنقّلة، وأهمّ فوائدها، ومساوئها، وأنواعها… وكلّ ما ترغب في معرفته حولها.

ما هي التجارة عبر الهاتف المحمول؟

التجارة الإلكترونية (التجارة المتنقِّلة) هي بيع وشراء السلع والخدمات من خلال الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. تساعدك على إجراء المعاملات التجارية عبر الإنترنت، بما في ذلك شراء وبيع المنتجات والخدمات المصرفية عبر الإنترنت ودفع الفواتير دون اِستخدام جهاز كمبيوتر.

أمثلة عن التجارة عبر الهاتف المحمول

تتضمَّن أمثلة اِستخدام التجارة عبر الهاتف المحمول صناعات معيّنة مثل:

  • الخدمات المالية: تتمّ المعاملات المصرفية والسمسرة عبر الأجهزة المحمولة.
  • الاِتصالات: تُستخدم الأجهزة المحمولة لإجراء تغييرات على الخدمة ودفع الفواتير والقيام بمراجعات الحسابات.
  • الخدمة والتجزئة: يضع المستهلكون الطلبات ويدفعون تكلفتها مباشرةً من خلال المتاجر عبر الإنترنت.
  • خدمات المعلومات: يتمّ الوصول إلى الأخبار المالية والرياضية وحركة المرور والطقس والعديد من التحديثات الإخبارية الأخرى من خلال الأجهزة المحمولة.

أنواع التجارة عبر الهاتف المحمول

يتمّ تصنيف التجارة عبر الهاتف المحمول وفق الوظائف الأساسية الثلاث التالية:

  • يمكّن التسوق عبر الهاتف العملاء (Mobile shopping) من شراء منتج باِستخدام جهاز محمول مع تطبيق مثل أمازون أو تطبيق ويب. هناك فئة فرعية من التسوق عبر الأجهزة المحمولة هي تجارة التطبيقات؛ وهي معاملة تتمّ عبر تطبيق محلي.
  • الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول (Mobile banking): هي خدمة مصرفية عبر الإنترنت مصممة للتكنولوجيا المحمولة. تمكِّن العملاء من الوصول إلى الحسابات وخدمات الوساطة، وإجراء المعاملات المالية، ودفع الفواتير، وإجراء عمليات تداول الأسهم.
    يتمّ ذلك عادةً من خلال تطبيق آمن ومخصص تقدمه المؤسسة المصرفية. قد تستخدم الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول الرسائل النصية القصيرة أو روبوتات المحادثة ومنصات تطبيقات المحادثة الأخرى لإرسال التنبيهات وتتبُّع أنشطة الحساب. على سبيل المثال، يتيح برنامج (WhatsApp chatbot) للعملاء عرض رصيد حساباتهم وتحويل الأموال ومراجعة القروض وإجراء معاملات أخرى في الوقت الفعلي من خلال واتساب.
  • تُعدّ المدفوعات عبر الهاتف المحمول (Mobile payments) بديلاً لطرق الدفع التقليدية، مثل النقد والشيكات وبطاقات الاِئتمان والخصم. إنَّها تمكِّن المستخدمين من شراء المنتجات شخصياً باِستخدام جهاز محمول. تتيح المحافظ الرقمية، مثل (Apple Pay)، للعملاء شراء المنتجات دون الحاجة إلى تمرير البطاقة أو الدفع نقداً. باِستخدام مدفوعات الهاتف المحمول، يرسل المستخدمون الأموال مباشرةً إلى رقم الهاتف الخلوي أو الحساب المصرفي للمستلم.

مؤشرات الأداء في التجارة عبر الهاتف المحمول

تشمل مؤشِّرات الأداء الرئيسية المهمّة التي يجب مراقبتها في تطبيقات التجارة المتنقلة ما يلي:

  • إجمالي حركة المرور عبر الهاتف المحمول.
  • إجمالي حركة التطبيق.
  • متوسط قيمة الطلب.
  • قيمة الطلبات بمرور الوقت.

وبالمثل، فإنَّ تتبُّع معدَّل إضافة الجوال إلى عربة التسوق سيساعد المطورين على معرفة ما إذا كان المستخدمون قد أصبحوا عملاء. قد يكون مطورو التجارة الإلكترونية مهتمين أيضاً بتسجيل متوسط أوقات تحميل الصفحة ومعدلات تحويل عربة التسوق واِشتراكات الرسائل القصيرة.

تعمل منتجات الدفع عبر الهاتف المحمول (Mobile payment products) من خلال شكل من أشكال المشاركة بين الأقران. بمجرد إقران الجهاز المحمول بمعلومات البطاقة المصرفية للمستخدم، يمكن التلويح بالهاتف عبر محطة دفع للدفع مقابل أحد المنتجات. يستخدم الدفع بدون تلامس بالاِعتماد على تقنية اِتصالات قريبة المدى (Near-field communication).

فوائد التجارة المتنقلة

  • تسهِّل عمليّات الشراء، وتحقق تجربة مستخدم سهلة وسلسة.
  • تساعد في توسيع نطاق وصول العلامات التجارية إلى عملائها. يمكن إرسال القسائم والخصومات من تجار التجزئة إلى العملاء، وتساعد في تحقيق تجارب تسوق شخصيّة ومخصصّة الأمر الذي يحقق علاقة قويّة بين بائع التجزئة وعملائه.
  • تسمح تطبيقات التجارة المتنقّلة بتتبُّع الموقع عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتزويد عملائها بالمساعدة في العثور على العناصر في متجرهم.
  • يمكن أيضاً تحسين الأمان باِستخدام تطبيقات التجارة المتنقّلة حيث يمكن إجراء المصادقة متعددة العوامل، بما في ذلك القياسات الحيوية مثل البصمة ومسح شبكية العين.
  • تخلق التجارة المتنقّلة تجربة متعددة القنوات (Omnichannel) حيث يمكن بيع المنتجات عبر قنوات متعددة؛ مواقع التجارة الإلكترونية، اِنستقرام، أمازون، (eBay). هذا النهج يسهِّل على العملاء الشراء متى وأينما يريدون.

مساوئ التجارة عبر الهاتف المحمول

تشمل مساوئ التجارة الاِلكترونية ما يلي:

  • تنفيذ سيء. تتطلب شاشات الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية الأصغر حجماً وظيفة تنقُّل محددة. وبالتالي، فإنَّ واجهات مستخدم الهاتف المحمول البديهية معقَّدة ومكلفة في التصميم.
  • مشاكل الدفع: لا تتوفَّر خيارات الدفع عبر الهاتف المحمول في كل موقع جغرافي وقد لا تدعم كل نوع من أنواع المَحافظ الرقمية.
  • الاِلتزام الضريبي: يجب أن تعرف الشركات قوانين وأنظمة الضرائب في جميع البلدان التي تقوم بالشحن إليها وأن تمتثل لها.
  • الثغرات الأمنية: لا يزال العديد من المستخدمين مترددين في إجراء عمليات شراء عبر جهاز محمول بسبب المخاطر الأمنية.
    حتى مع المصادقة ذات العاملين، فإنَّ الِاحتيال عبر الهاتف المحمول موجود، والكثير من التجار لا يعتمدون ممارسات منع الاِحتيال هذا. أصبحت الهجمات، مثل مبادلات (SIM) والبرامج الضارة للأجهزة المحمولة، أكثر شيوعاً ويمكن أن تمنع المستخدمين عن إجراء مدفوعات من خلال أجهزتهم المحمولة.

إقرأ لمزيد : كيفية قراءة رسائل واتس آب دون فتح الدردشة على أجهزة أيفون

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى