دليل شامل حول مبادئ وأنواع التصميم - تك عربي | Tech 3arabi

دليل شامل حول مبادئ وأنواع التصميم

دليل شامل حول مبادئ وأنواع التصميم ، للتصميم العديد من المعاني والتطبيقات المختلفة من الأثاث إلى الملابس، البرمجة، الملصقات، الخرائط، الأبنية ومواقع الويب.

إقرأ المزيد : هكذا تحصل على العلامة الزرقاء.. كيف توثق حسابك على إنستجرام؟

يحتوي التصميم على مجموعة متنوّعة من التعريفات، ولكن يمكن تعريفه في أبسط أشكاله على أنَّه فعل واِسم؛ يمكن أن يشير إلى فعل إنشاء تكوين أو إلى التكوين نفسه.

بقدر ما يبدو غامضاً، يمكن تعريف التصميم، لا سيما عندما يتعلَّق الأمر بكيفيّة تطبيقه في التسويق، ولهذا السبب قمنا بتجميع هذا الدليل؛ لمساعدتك على فهم التصميم ومبادئه وأنواعه بشكل أفضل.

للتصميم دلالات مختلفة اِعتماداً على تطبيقه. إنَّها صناعة مرنة بشكل لا يصدق.

باِختصار، يمكن أن يكون التصميم كما تريده أن يكون، طالما أنَّك لا تنسى بعض مبادئه المحدَّدة مسبقاً. تُعرف هذه باسم مبادئ التصميم. 

مبادئ التصميم

مبادئ التصميم هي أفكار عالميّة تنطبق على التصميم كصناعة وممارسة. هذه المبادئ هي مبادئ يجب تشجيع جميع المصممين على اِتباعها من أجل إنشاء تركيبة فعالّة ومؤثِّرة.

تشمل المبادئ الأساسية: التوازن والتباين والهيمنة والتسلسل الهرمي والنسبة والوحدة.

هناك العديد من المصطلحات الإضافيّة المتعلّقة بهذه المبادئ: إيقاع الحركة، والتماثل، والفضاء الأبيض. تندرج مفاهيم التصميم هذه تحت و / أو تستند إلى المبادئ المذكورة أعلاه، وبالتالي لا تعتبر مبادئ قائمة بذاتها.

دعونا نفصّل كل مبدأ من مبادئ التصميم ومفاهيم التصميم المرتبطة بها.

التوازن Balance

التوازن هو كيفيّة ترتيب الأشياء في التكوين والوزن البصري الذي تحمله. يمكن تحقيق التوازن باِستخدام الطرق التالية.

  • التناظر (Symmetry) “التوازن الرسمي”: عندما يتم ترتيب الكائنات بالتساوي حول محور رأسي أو أفقي. يتم ترتيب الكائنات حول نقطة مركزية (أو نصف قطر) يُعرف باسم التناظر الشعاعي.
  • عدم التماثل (Asymmetry) “التوازن غير الرسمي”: عندما يتمّ ترتيب الأشياء بشكل غير متساوٍ حول محور رأسي أو أفقي. عادةً ما يكون هناك جانب أو عنصر واحد مهيمن في تركيبة غير متماثلة.

التباين Contrast

يشير التباين إلى كيفيّة اِختلاف العناصر في التكوين. غالباً ما يقترن هذا المبدأ بمبدأ التشابه، وهو كيف تتشابه عناصر التكوين مع بعضها البعض. يمكن إنشاء التباين باِستخدام عناصر التصميم مثل اللون والمساحة والشكل والحجم والملمس.

تعدّ المساحة البيضاء أيضاً عنصراً مهمّاً في التباين. غالباً ما يطلق عليه الفضاء السلبي، وهو الفضاء الذي يشير إلى الأجزاء الفارغة من التكوين. يمكن أن تساعد المساحة البيضاء في تنظيم العناصر في تركيبة والتأكيد على العناصر الأكثر أهميّة. كما أنَّه يخلق هالة من الفخامة والبساطة.

الهيمنة Dominance

تشير الهيمنة إلى درجات متفاوتة من التركيز داخل التركيبة. يتحقق التركيز عادةً باِستخدام عناصر مثل الحجم واِختيار الخط وتركيبات ألوان معيّنة (قد تؤدِّي إلى تباين). هناك ثلاث مراحل رئيسية للهيمنة في التصميم.

  • مهيمن (Dominant): موضوع التركيز الأساسي، يُعطى وزناً بصرياً أكبر ويوجد عادةً في مقدّمة المقطوعة الموسيقية.
  • مهيمن ثانوي (Sub-dominant): الكائن (الكائنات) ذات التركيز الثانوي الموجود عادة في الوسط.
  • مرؤوس (Subordinate): الكائن (الكائنات) ذات التركيز العالي الموجود عادة في الخلفية.
  • حقيقة ممتعة (Fun fact): المركز المرئي هو المكان الذي نركِّز فيه بشكل طبيعي على جزء من التصميم المرئي. إنَّه أعلى قليلاً وعلى يمين المركز الفعلي للتكوين ويشار إليه غالباً باسم “ارتفاع المتحف”.

الحركة Movement

الحركة هي المسار المرئي الذي يتبعه المشاهد عند عرض مقطوعة موسيقية. مع الحركة المناسبة، يمكن للتكوين أن يخلق سرداً ويوفِّر تجربة مستخدم عالية الجودة (UX). يمكن إنشاء الحركة باِستخدام عناصر التصميم مثل الخطوط والأشكال والألوان.

النسبة أو المقياس

تشير النسبة إلى الوزن المرئي وحجم عناصر التركيبة وكيفيّة اِرتباطها ببعضها البعض. يُعرف هذا المبدأ أيضاً باِسم المقياس.

يمكن أن يساعد الحجم النسبي لكائن إلى آخر في إنشاء نقطة محورية أو حركة على طول التكوين. أيضاً، يمكن أن تساعد الأحجام المختلفة للكائنات في إيصال أهميّة وهيمنة عنصر على آخر.

الوحدة Unity

قيل إنَّ الوحدة المرئية هي الهدف الرئيسي للتصميم، على الرُغم من اِختلاف هذا الرأي بين المصممين ومجتمعات التصميم المعيّنة. تشير الوحدة أو الاِنسجام إلى العلاقة بين الأجزاء الفردية وكامل التكوين. عندما تتفق عناصر التكوين، توجد وحدة عندما لا تتفق العناصر، يُقال أنَّ التركيب متنوع.

ترتبط مبادئ التصميم التالية بالوحدة:

  • المحاذاة (Alignment): عندما تصطف الكائنات على محور أو إيقاع معين.
  • الاِستمرار (Continuation): عندما يمتد خط أو نمط.
  • المنظور (Perspective): عندما تكون هناك مسافة بين العناصر.
  • القرب (Proximity): عندما توضع الأشياء بالقرب من بعضها.
  • التكرار (Repetition): عندما يتمّ نسخ الكائنات عدّة مرات.
  • الإيقاع (Rhythm): عندما تتكرر الأشياء مع تغيير طفيف أو مقاطعة.

أنواع التصميم في التسويق

  • التصميم الجرافيكي Graphic Design
  • تصميم العلامات التجارية والشعارات
  • تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم
  • تصميم الويب (الواجهة الأمامية)
  • تصميم الوسائط المتعددة
  • التصميم البيئي

إقرأ المزيد : جوجل تكشف عن شراكة جديدة لجلب البث الصوتي على يوتيوب

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى