هل أصبح ويندوز 10 الخاص بك بطيئاً؟ يمكنك الآن تسريعه بخطوات بسيطة ودون حاجة أي برامج - تك عربي | Tech 3arabi

هل أصبح ويندوز 10 الخاص بك بطيئاً؟ يمكنك الآن تسريعه بخطوات بسيطة ودون حاجة أي برامج

هل أصبح ويندوز 10 الخاص بك بطيئاً؟ يمكنك الآن تسريعه بخطوات بسيطة ودون حاجة أي برامج تسريع ويندوز 10 قد يصبح أمراً مهماً بالنسبة للكثيرين، خاصة بعد مرور أكثر من سنة على بدء استخدام هذا النظام الشائع، فواحدة من أبرز المشكلات التي يواجهها مستخدمو الكومبيوتر هو بطء نظام ويندوز 10، وخاصة الإصدارات المحترفة أكثر من المنزلية، نظراً لتعرض الحواسيب في العمل لضغط كبير من العمليات اليومية ربما يفوق العمليات التي يقوم بها جهاز معد للترفيه.

وبينما قد يلجأ البعض إلى وسائل تقنية وبرمجيات خارجية مهمتها الأساسية تسريع ويندوز 10 من خلال القيام بمهام معالجة مدمجة بالأساس في أدوات النظام، لكن أسرع وأفضل الحلول هي القيام ببضع خطوات بسيطة من الجهاز نفسه تجعل ويندوز 10 أسرع وأكثر كفاءة، والعمل بوتيرة ثابتة تساعد في إنجاز المهام اليومية بشكل أكبر، وهذه مجموعة من الخطوات يمكنك تنفيذها الآن ببساطة على أي جهاز يعمل بنظام ويندوز 10.

إلغاء البرامج غير المرغوب فيها عند بدء التشغيل

واحدة من أبرز الأشياء التي تعطل وتبطئ من سير عمل ويندوز هي برامج Startup، والتي تبدأ بشكل آلي تلقائي عند بدء تشغيل النظام وتظل في خلفية معالج البيانات، ومن ثم قد تتسبب في هذا البطء، ويمكنك أن توقف البرامج التي لست بحاجة إليها عبر هذه الخطوات:

– افتح نافذة إدارة المهام أو Task Manager بالضغط على Ctrl+Shift+Esc، أو انقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام في أسفل الشاشة وحدد Task Manager.

– ثم انقر علامة التبويب Startup، عندها سترى قائمة بالبرامج والخدمات التي تعمل تلقائياً عند بدء تشغيل ويندوز 10، والآن حدد برنامجاً أو خدمة لا تحتاجها بشكل أساسي عند بدء التشغيل، وانقر بزر الماوس الأيمن فوقه، واختر إلغاء Disable.

تسريع ويندوز 10: غيّر إعدادات الطاقة

أحياناً قد يتسبب وضع موفر الطاقة المتوفر في نظام التشغيل ويندوز 10، بخفض الكفاءة لبعض المكونات الصلبة التي يعمل بها جهاز الكمبيوتر أو جهازك المحمول  اللابتوب، مثل معالج الذاكرة العشوائي Ram، أو معالج البيانات الأساسية CPU، فإذا كنت تستخدم وضع “Power saver” في ويندوز 10، فأنت بذلك قد تعمل على إبطاء جهاز الكمبيوتر دون علم.

إليك هذه الخطوات لتصحيح الأمر:

–  الإعدادات settings.

– اختر النظام System.

– اختر Power & sleep.

– اختر من أسفل النافذة خيار Additional Power Settings.

-غير خطة الطاقة من Power saver إلى High performance أو Balanced.

سيمنحك أي خيار غير موفر الطاقة Power saver تحسيناً كبيراً في أداء الكمبيوتر، وسرعة في ويندوز 10.

وبالنسبة لبعض أجهزة اللابتوب مثل HP و ACER: انقر على علامة البطارية الموجودة يمين أسفل الشاشة، ثم حرك المؤشر نحو اليمين لتفعيل وضع “الكفاءة العالية” High performance مباشرة.

التأثيرات البصرية في ويندوز 10

واحد من الأسباب المحتملة لبطء نظام ويندوز 10 هو بعض التأثيرات البصرية  التي تعطى انطباعات جيدة لمظهر النوافذ والشرائط وغيرها، مثل الظلال والتأثيرات المرئية.

هذه التأثيرات يتم تشغيلها بشكل تلقائي مع تثبيت النظام، وقد تعيق حركة الماوس أو زمن فتح وإغلاق النوافذ وأداء بعض المهام؛ ما يعطي إحساساً بالبطء. وللتخلص منها أو تعديلها يمكنك اتباع الخطوات التالية:

– أسفل شريط الأدوات في مربع بحث ويندوز اكتب التالي: “sysdm.cpl” واضغط على Enter.

– ستفتح نافذة System Properties.

– انقر على علامة تبويب Advanced.

– اختر Settings في قسم Performance.

– ستفتح نافذة Performance Options.

ستظهر قائمة خيارات الرسوم المتحركة والمؤثرات الخاصة، يُمكنك تعديل الخيارات بإزالة علامة “صح” من أول 9 خيارات، وآخر خيارين.

إلغاء تجزئة القرص الصلب في ويندوز 10

تجزئة أقسام متعددة في القرص الصلب قد يؤدي إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويحاول معالج السرعة في وحدة معالجة البيانات بذل مجهود أكبر لكل عملية، ما يؤثر على مسار العمليات الأخرى وسرعتها، ويمكنك إلغاء التجزئة من خلال الخطوات التالية:

– أسفل شريط الأدوات في مربع بحث ويندوز اكتب التالي: defrag، واضغط Enter.

– ستظهر نافذة اختر منها Optimize.

– اختر زر Change settings.

– حدد من Run on a schedule خيار Monthly.

بهذا الخيار سوف يقوم القرص الصلب بالتجزئة مرة واحدة شهرياً، وسوف يوفر الكثير من مجهود المعالج، وسيكون جهازك أسرع.

إيقاف تزامن OneDrive

خدمة OneDrive للتخزين السحابي تقدمها ويندوز بمثابة مساحة افتراضية خارج لقرصك الصلب لتخزين الملفات المهمة، وتعمل الخدمة بشكل تلقائي مع ويندوز 10، أما الخدمة نفسها فتعمل بالتزامن التلقائي، أي أن أية ملفات من برنامج العمل المكتبي Office التابع لويندوز سوف يتم مزامنتها ورفع نسخة منها تلقائياً، وهو ما قد يسبب بطء نظام ويندوز 10 بشكل كبير، خاصة عند العمل على مهام تتطلب بيانات وتواصلاً عبر الإنترنت.

يمكنك إيقاف التزامن في OneDrive بتتبع هذه الخطوات البسيطة:

– انقر أيقونة السحابة البيضاء أو الزرقاء لـ OneDrive الموجودة في شريط المهام أو شريط القوائم.

– اختر الإعدادات.

– في علامة التبويب المسماة “حساب”، انقر على إلغاء ارتباط هذا الكمبيوتر الشخصي، ثم إلغاء ارتباط الحساب.

يمكنك إعادة تفعيل OneDrive من خلال الذهاب إلى الإعدادات لاحقاً واختيار تبويب حساب ثم تفعيل.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى