شاومي تقتحم مجال الواقع المختلط وتكشف عن نظارة ذكية بكاميرات رائدة وسعر اقتصادي!

شاومي تقتحم مجال الواقع المختلط وتكشف عن نظارة ذكية بكاميرات رائدة وسعر اقتصادي! شاومي عازمة على التوسع والتنوع في المنتجات التي تقدمها لتكتسح بها العالم التقني، فبعد الهواتف الذكية التي حققت من خلالها نجاحًا كبيرًا ونافست بها كبرى الشركات، اختارت الشركة الصينية هذه المرة أن تقدم للواقع المعزز نظارة ذكية لم يسبق لها مثيل في تلك الأجهزة، قادرة على أداء عدد من المهام التي تلبي احتياج جميع المستخدمين بمن فيهم الذين يعانون من مشاكل في السمع والبصر.

إقرأ المزيد : Snapchat يتيح الآن للآباء معرفة من يقوم بالدردشة مع أطفالهم على التطبيق

طرحت شاومي نظارتها الجديدة للواقع المعزز AR ضمن نظامها البيئي “Mijia” في الثالث من أغسطس الجاري وسط دهشة الجميع بهذا المنتج الذي يتكون من مزيج يجمع بين تقنية الواقع المعزز والتصوير عالي الدقة والجودة ليسمح بإنتاج صور ومقاطع مذهلة بالإضافة إلى القيام بوظائف متعددة من خلال تلك النظارة.

تعاونت شاومي مع أسماء عريقة مثل كوالكوم وسوني في نظارتها الجديدة ولم تقتصد جهدًا في تزويد نظارتها بمميزات وعتاد قوي من شأنه أن يجعلها منافسًا لا يقهر في عالم الواقع المعزز.

تصميم نظارة شاومي

عرضت شاومي نموذجًا أوليًا في سبتمبر العام الماضي عبرت من خلاله عن مفهومها لنظارات الواقع المعزز، وكانت المفاجأة حين كشفت النقاب عن نظارتها Mijia التي أتت بتصميم لا يشبه التصميم الأول الذي رأيناه في تلك الصور على الإطلاق.

للوهلة الأولى تبدو نظارة شاومي مشابهة إلى حد كبير لنظارة جوجل، وعلى الرغم من أن شكل النظارة في الصور الرسمية يخيل إلى الناظر أنها كبيرة الحجم وثقيلة نوعًا ما، إلا أنها -حسب تصريحات شاومي- خفيفة الوزن نسبيًا، حيث تزن حوالي 100 جرام فقط ما يجعلها مريحة للارتداء لفترات طويلة من الزمن دون أية مشكلة؛ ولكن لم تكن غاية الشركة الصينية أن تصمم نظارة للاستخدام اليومي على أية حال فهي عبارة عن شاشة واقع معزز ووحدة كاميرات على جانبي النظارة.

المواصفات التقنية لنظارة شاومي

تأتي نظارة شاومي الجديدة بشريحة Snapdragon 8 معدلة، مع ذاكرة وصول عشوائي 3 جيجابايت وذاكرة تخزين داخلية 32 جيجا بايت. بجانب شاشة Micro OLED مقدمة من شركة سوني، توفر مستوى غير مسبوق من السطوع يصل ذروته إلى 3000 شمعة، ما يجعلها مناسبة للاستخدام داخل وخارج المنزل. جدير بالذكر أن هذا المستوى من السطوع غير متوفر في أية نظارة للواقع المعزز حتى الآن.

تأتي الشاشة كذلك بكثافة بيكسلات تصل إلى 3281 بيكسل في الإنش، كما أنها حائزة على شهادة TUV Rheinland التي تضمن أن عدسات الكاميرا في نظارة Mijia تحجب الضوء الأزرق الضار بالأعين وبالتالي تحقق شروط السلامة لمرتديها.

تتمتع هذه النظارة بكاميرتين تجعلها مناسبة أكثر من التصوير باستخدام الهواتف الذكية في أثناء الأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية والتخييم والسفر وغير ذلك، الكاميرا الرئيسية بزاوية عريضة تبلغ دقتها 50 ميجا بكسل مع فتحة عدسة f/1.8، و الثانوية كاميرا تليسكوب بدقة 8 ميجا بكسل مع ميزة التثبيت البصري OIS وفتحة عدسة f/3.4، توفر هذه الكاميرا التكبير بشكل هجين (بصري ورقمي)؛ حيث يصل التقريب البصري إلى (x5) والرقمي إلى (x15).

كما يوجد مؤشر LED في مقدمة الكاميرا يضيء عندما يسجل مرتديها مقطع فيديو أو يلتقط صورة، وقد رأينا تلك الفكرة سابقًا في نظارة فيسبوك (ميتا الآن) التي أعلن عنها زوكيربيرج بالتعاون مع راي بان. نظارة شاومي الجديدة قادرة على تسجيل مقاطع فيديو تصل حتى 100 دقيقة متواصلة دون انقطاع وتساعدها في ذلك بطاريتها التي تبلغ سعة 1020 مللي أمبير، كما أنها تدعم الشحن اللاسلكي بقوة 10 وات، وعندما تفرغ من الشحن لن يكون عليك الانتظار طويلًا لشحنها حيث يمكنك شحن البطارية من 0% إلى 80% فيما لا يتجاوز النصف ساعة فقط.

كذلك تدعم نظارة شاومي اتصال WiFi و بلوتوث 5.0 بالإضافة إلى دعم المساعد الصوتي XiaoAI، وهو نسخة شبيهة بمساعد جوجل مخصصة للسوق الصينية. بالإضافة إلى ذلك فإن نظارة شاومي الذكية تدعم الاتصال بنظام أندرويد.

الوظائف التي يمكن القيام بها باستخدام نظارة شاومي الذكية

تؤدي نظارة شاومي الذكية عددًا من الوظائف المتكاملة التي تركز على تقنيات الواقع المعزز AR، كإمكانية الترجمة الحية على الشاشة حيث يمكن ترجمة كل ما يراه مرتديها أو يسمعه، عبر المساعد الصوتي XiaoAI والذي يوفر ترجمة فورية من الإنجليزية إلى الصينية والعكس، وهذه الخدمة متوفرة في الصين فقط حتى الآن.

وبفضل نظام الكاميرات المتطور يمكن لنظارة شاومي أن تقوم بالتعرف على الصور وترجمتها، وباستخدام الميكروفون المدمج والخوارزمية القائمة على تعلم الآلة التي طورها فريق شاومي يمكن لنظارة Mijia الذكية أيضًا أن تقوم بالترجمة الصوتية، أي تحويل الكلام إلى نص وترجمته بين اللغة الإنجليزية والصينية وهذا ما يجعلها مناسبة جدًا للمستخدمين الذين يعانون من مشاكل في السمع.

ومن الميزات الفريدة التي قدمتها شاومي مع هذه النظارة هي إمكانية تركيب عدسات أخرى عليها حيث سيتمكن المستخدمون الذين يعانون من مشاكل في النظر ويرتدون نظارات طبية في حياتهم اليومية أن يستخدموا النظارة دون الاستغناء عن العدسات الطبية.

كذلك تتيح النظارة ميزة المشاركة، فبنقرة واحدة يمكن لمرتدي النظارة نقل الصور والوسائط التي التقطها من النظارة إلى هاتفه الذكي ومشاركتها مع أصدقائه على منصات التواصل الاجتماعي، حيث يمكن التحكم بالنظارة من خلال تطبيق Mijia الخاص بشاومي، والذي من خلاله سيتمكن المستخدمون من نقل الصور بشكل سريع ومشاركتها على هواتفهم مباشرةً دون الحاجة لأي خدمات سحابية.

السعر والتوفر

اختارت شاومي أن تكون نظارتها الذكية مخصصة فقط للسوق الصينية في الوقت الحالي، ولا توجد أي معلومات حول نية الشركة إطلاق هذه النظارة في الأسواق العالمية، ولكن إذا كانت الشركة تخطط لإطلاقها لاحقًا على مستوى العالم فهذا يعني أنها ستكون خصمًا لا يستهان به مقارنة بالنظارات الذكية التي قدمتها شركات أخرى عالمية، أما بالنسبة للسعر فيبلغ سعر النظارة في الصين 2699 يوان أي حوالي 400 دولار أمريكي تقريبًا، وهو سعر مميز بالنسبة لنظارة ذكية تدعم الواقع المختلط، خصوصًا إذا قارناه بنظارة جوجل التي يتجاوز سعرها الألف دولار!

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى