كيفية إنشاء تطبيق توصيل طلبات خطوة بخطوة

كيفية إنشاء تطبيق توصيل طلبات خطوة بخطوة ، في الآونة الأخيرة، تطورت الهيئة والكيفية في استلام السلع والأغذية من الأنشطة التجارية، فالناس الآن اعتادت على طلب وجبات جاهزة من المطاعم، أو طلب منتج معين عبر الإنترنت واستلامه من المنزل، دون الحاجة للذهاب شخصيًا للاستلام من الموقع. تستدعي هنا الحاجة إلى إنشاء تطبيق توصيل طلبات مخصص لتيسير تنفيذ الخدمات وإيصالها لعملائك بسرعة ودقة. فما هي خطوات إنشاء تطبيق توصيل طلبات احترافي؟

إقرأ المزيد : تطبيق تيك توك يتيح للآباء التحكم في حسابات الأبناء

هل تحتاج أعمالك إلى إنشاء تطبيق توصيل طلبات؟

بشكلٍ عام، يعود إطلاق تطبيق خاص بالأنشطة التجارية بالفائدة عليها، إذ يساهم في تحسين جودة خدمة العملاء وزيادة فعالية الوصول إليهم. أما بالنسبة لتطبيقات توصيل الطلبات، فتعد نقطة تطور ونمو كبيرة للأعمال

خطوات إنشاء تطبيق توصيل طلبات

عند إطلاق تطبيق توصيل طلبات لأعمالك، احرص على اتباع خطوات متكاملة لتغطية جميع المراحل اللازمة لإنشاء تطبيق احترافي. تتمثل هذه الخطوات بما يلي:

الخطوة الأولى: تحليل السوق المنافس

إدراكك لطبيعة وعدد المنافسين حولك ضروري جدًا عند إطلاق تطبيق، لتحديد الطرق والاستراتيجيات التي تمكّنك من التفوق عليهم. أجرِ تحليلًا عميقًا للسوق، وتعرّف على المزايا التي يقدمها المنافسون لعملائهم، وحدد نقاط القوة والضعف بعناية.

يمكنك تسجيل الدخول كمستخدم للتطبيقات المنافسة، وخوض تجربة مستخدم متكاملة تستطيع من خلالها التقييم بدقة، أي أن تجري عملية طلب واستلام تأخذ عبرها المزايا والعقبات بالحسبان، لتجنب العثرات والابتكار في خصائص تطبيقك. ولا تنس التفكير بقيمة مضافة خاصة بك تميزك عن المنافسين.

الخطوة الثانية: دراسة الجمهور المستهدف

جمهورك المستهدف هم العملاء المحتملين الذين تود استقطابهم، لذا يجب الاهتمام باحتياجاتهم ومتطلباتهم عند إنشاء تطبيق توصيل طلبات، لتتوافق خصائص تطبيقك معهم. ما المشاكل التي يعاني منها المستخدمين عند التعامل مع التطبيقات المشابهة؟ ولماذا قد يلجأون للطرق التقليدية عوضًا عن الطلب عبر تطبيق جوال؟

حدد أجوبة دقيقة تستطيع الحصول عليها من الاستبانات والاستفتاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وابحث في عوامل الجذب للزبائن، مثل كوبونات الخصم مثلًا أو التوصيل المجاني في بعض الأحيان.

الخطوة الثالثة: تحديد خصائص التطبيق ونموذج العمل

الآن بعد أن كوّنت فكرة شاملة عن التطبيقات المنافسة وشخصية العميل، يمكنك البدء ببلورة تفاصيل التطبيق للدخول في مراحل إنشائه. ما يجب معرفته أن تطبيقات توصيل الطلبات تمتلك نموذج عمل معين، يضم عدة أنواع تطبيقات تكمّل بعضها البعض لإجراء طلب التوصيل، وتحدد من خلالهم المستخدمين وفريق العمل:

  • تطبيق المستهلك: وهو التطبيق الموجه للعملاء، يتمكنون من خلاله الطلب والاستلام.
  • تطبيق التاجر: وهو التطبيق الخاص بالنشاط التجاري ويتم عبره إضافة المنتجات وتحديثها، إضافةً لمتابعة طلبات التوصيل. وتنقسم صلاحيات مستخدمي هذا التطبيق، فصلاحية طاقم العمل مثلًا، لا تتعدى مراجعة الطلبات لإعدادها، أما صلاحية المدير تصل لإضافة وحذف مستخدمين.
  • تطبيق مندوب التوصيل: يطلع من خلاله مسؤول الديليفري على تفاصيل وعناوين الطلبات لتوصيلها للزبائن في الموعد المحدد.

إن كان نوع تطبيقك خاص بتوصيل الطرود لعدة متاجر، فيجب أن يتوافر تطبيق خاص لإدارة المتاجر ومتابعة موظفي التوصيل، وتطبيق التاجر لا يتعدى إضافة الطرود والمنتجات.

بعد تحديد الأنواع المناسبة لنوع نشاطك التجاري، حدد خصائص كل فئة، استنادًا إلى متطلبات جمهورك وأهداف التطبيق. واختر أقسام التطبيق الرئيسية لتبدأ بالمرحلة التالية.

الخطوة الرابعة: تصميم واجهات التطبيق

يعتني تصميم التطبيق بتحديد المظهر النهائي وآلية عمل تطبيقك وهيكلته. وهي مرحلة جوهرية تؤثر في انطباع المستخدم، وتنقسم لجزئين أساسيين:

تصميم تجربة المستخدم User Experience

يُقصد بتجربة المستخدم الكيفية التي ينجز عبرها مهام التطبيق، والسهولة والسلاسة في إتمام ذلك. إذ يحدد المصمم ماهية الواجهات ومحتواها بدقة، ويوضح الطريقة التي سينتقل خلالها المستخدم بين الواجهات. وتكون طبيعة العميل وقابلية الاستخدام للتطبيق نصب عينيه طوال الوقت.

تصميم واجهات المستخدم User Interface

يعتمد المصمم على المعايير الوظيفية والاستراتيجيات الموضوعة لتجربة المستخدم ويضيف إليها طابعًا جماليًا للواجهات. إذ يعتني بخصائص الألوان والأشكال والخطوط المضمنة، وجميع العناصر المرئية الأخرى، ليخرج بشكل التطبيق المقدم للجمهور.

الخطوة الخامسة: برمجة وتطوير التطبيق

هنا تأتي المرحلة الفعلية لإنشاء تطبيق توصيل طلبات، إذ تبدأ ببرمجة إجراءات التطبيق ليعمل على أنظمة الهواتف. يمكنك برمجة تطبيق خاص بنظام الآيفون، أو الأندرويد، أو كليهما. وتنقسم مرحلة البرمجة لثلاثة أجزاء:

  1. برمجة واجهات المستخدم: يستعين هنا المبرمج بملفات التصميم ليحولها إلى شاشات تفاعلية يضمن خلالها التنقلات وأي نقطة تفاعل أخرى.
  2. إعداد برمجة واجهة التطبيق API ولوحة التحكم: يُقصد بالـ API الواجهة التي تربط من خلالها تطبيقك مع قاعدة البيانات. أما لوحة التحكم فهي اللوحة الخاصة بك لتحديث محتوى التطبيقات ومتابعة الإجراءات وما إلى ذلك.
  3. برمجة الواجهات الخلفية: وهي الأكواد البرمجية الخاصة بتشغيل التطبيق وعمل جميع الخدمات المضمنة وفقًا للسيناريو المحدد.

الخطوة السادسة: اختبار كفاءة التطبيق

بعد إنهاء برمجة التطبيق، يجب اختبار العمل قبل إطلاقه، لتتأكد من موافقته لمعايير الجودة المرجوة. جرّب التطبيق على هاتفك، ونفذ جميع العمليات المتضمنة، بدءًا من إنشاء حساب على التطبيق، إلى تجربة الطلب والتوصيل. ولا تنس إضافة بعض مسؤولي التوظيف لمحاكاة تجربة التوصيل كاملة. سجل أية ملاحظات ومشاكل واجهتها خلال الاختبار لتعديلها من قِبل المطور.

إقرأ المزيد : تطبيق Google Meet سيتيح للمستخدمين البث المباشر للاجتماعات عبر YouTube

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى