ما هو الانترنت المظلم و كيف تتمكن من الوصول إليه

ما هو الانترنت المظلم و كيف تتمكن من الوصول إليه الانترنت المظلم – Dark web أو الدارك ويب هو مصطلح إلى المحتوى الذي لم تتم فهرسته بواسطة محركات البحث والذي يتطلب برنامجًا خاصًا أو إذنًا للوصول إليه وهو جزء من الإنترنت يمكن الوصول إليه فقط من متصفحات معينة أو من خلال شبكة محددة.

اقرا المزيد: انخفاض قيمة أسهم وسائل التواصل الاجتماعي مع ضعف الإنفاق الإعلاني

تم تصميم عالم الانترنت المظلم لإخفاء هوية الأشخاص و الحفاظ على خصوصيتهم من خلال التشفير وتوجيه المحتوى عبر الإنترنت من خلال خوادم ويب متعددة و يتطلب الوصول إلى الإنترنت المظلم استخدام برنامج محدد يبقيك مجهول الهوية.

و في حين أن الانترنت المظلم غالبًا يتم تصويره على أنه مكان للنشاط الإجرامي  فإن هذا ليس صحيحًا بالضرورة  حيث يعتبر الانترنت المظلم مساحة مجهولة على  الإنترنت يمكن إساءة استخدامها أو الاستفادة منها.

ما هو الفرق بين الانترنت المظلم و الديب ويب؟

يتمثل الاختلاف بين الإنترنت المظلم والديب ويب في أن الديب ويب يشير إلى مواقع الويب وصفحات الويب التي لم تتم فهرستها بواسطة محركات البحث. على النقيض من ذلك ، يتم تكوين الإنترنت المظلم من شبكات مظلمة وهي شبكات عبر الإنترنت لا يمكن الوصول إليها إلا باستخدام برامج وتقنيات خاصة.

جزء كبير من المحتوى الذي يصل إليه الشخص العادي على الإنترنت هو جزء من شبكة الديب ويب مثل البريد الإلكتروني ، والحسابات المصرفية عبر الإنترنت  وحسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة ، وخدمات الاشتراك.

تعد الشبكة المظلمة جزءًا من شبكة الديب ويب ولكن لا يمكن الوصول إليها بدون أدوات أو برامج خاصة مثل متصفح Tor.

على عكس متصفحات الويب، يستخدم متصفح Tor تقنية تشفر وتوجه عمليات التصفح عبر خوادم متعددة حول العالم لإخفاء عنوان IP الخاص بك و بالإضافة إلى ذلك ، تنتهي جميع امتدادات المواقع على شبكة Tor بنطاق المستوى الأعلى .onion (بدلاً من .com)

كيفية الدخول إلى الإنترنت المظلم

أسرع طريقة للوصول إلى الإنترنت المظلم هي تنزيل متصفح Tor وتثبيته ، والذي سيوجه بيانات التصفح عبر شبكة Tor ويتيح لك الوصول إلى الويب المظلم.

كيفية الوصول إلى الإنترنت المظلم أو الدارك ويب بأمان

الطريقة الأكثر أمانًا للوصول إلى الويب المظلم هي عبر شبكة Tor و لمزيد من الأمان ، اتصل أولاً بشبكة VPN، ثم استخدم متصفح Tor و قد يكون العديد من مزودي خدمة الإنترنت والحكومات مرتابين من استخدام متصفح Tor لكن عند استخدامك لشبكة vpn ستمنع أي شخص من معرفة أنك تستخدم متصفح Tor و قبل الوصول إلى الإنترنت المظلم ، قم بتثبيت برنامج أمان للحفاظ على حماية جهازك.

أدوات وخدمات الإنترنت المظلم

تصفح الإنترنت المظلم ليس بسيطًا مثل تصفح الانترنت العادي ، ولكن هناك بعض الأدوات التي يمكنك استخدامها و يمكن أن تساعدك محركات البحث والمنتديات المظلمة على الإنترنت في العثور على مواقع ويب مظلمة موثوقة وستحتاج إلى استخدام متصفح دارك مظلم لزيارتها.

متصفحات الانترنت المظلم

متصفح الانترنت المظلم القياسي هو Tor Browser الذي يوجه بيانات التصفح عبر شبكة Tor حتى تتمكن من الوصول إلى الشبكة المظلمة و عندما تمر البيانات الخاصة بك عبر متصفح Tor سيتم تشفيرها مما يجعل من الصعب على أي شخص العثور على عنوان IP الخاص بك. ولكن نتيجة لذلك ، سيبدو متصفح Tor أبطأ بكثير من متصفح الإنترنت العادي.

محركات البحث في الانترنت المظلم

لا تستطيع محركات بحث الويب العادية الوصول إلى الإنترنت المظلم  ولكن يمكن أن تساعدك محركات البحث المظلمة المتخصصة على الويب في العثور على ما تبحث عنه. DuckDuckGo هو محرك بحث شائع يركز على الخصوصية ولا يتتبعك عبر الويب عند استخدامه و يقوم بفهرسة الصفحات الموجودة على الانترنت المظلم ولكنك ستحتاج إلى فتحها باستخدام متصفح Tor.

مواقع الانترنت المظلم

لا يمكن زيارة مواقع الإنترنت المظلم إلا باستخدام متصفح ويب مظلم مناسب ، ومعظم روابط الانترنت المظلم عبارة عن سلاسل من الأحرف والأرقام التي تبدو عشوائية – لا شيء و لا تبدو مثل الروابط العادية سهلة التذكر

The Hidden Wiki هو موقع ويب يقدم مجموعة من روابط مواقع الانترنت المظلم لكن الروابط لا تعمل دائمًا ، وقد لا تكون آمنة لذلك استخدمه للحصول على فكرة عن نوع المواقع المظلمة التي قد تكون مهتمًا بزيارتها ولكن قبل زيارة أي مواقع على الإنترنت المظلم قم بتثبيت برنامج أمان إلكتروني لحماية نفسك من أي تهديدات قد تواجهها.

ما هو حجم الأنترنت المظلم؟

قد يبدو الانترنت المظلم كبيرًا ، لكنه في الواقع ليس كبيرًا جدًا فبعض الباحثين يرون أن هناك أكثر من 55000 موقع موجود.

تميل روابط مواقع الانترنت المظلم إلى أن تكون غير متسقة وهو أمر منطقي نظرًا لأن بعض هذه المواقع قد تعرض سلعًا وخدمات مشكوك فيها أو غير قانونية مثل المخدرات.

و حسب إحصائيات متصفح Tor  فإن 1.5٪ فقط من المستخدمين له يصلون إلى مواقع الانترنت المخفية أو المظلمة. ومعظم مواقع الإنترنت المظلمة باللغة الإنجليزية  و وفقًا لأحد التقديرات ، فإن نسبة مذهلة تبلغ 78٪ من المعلومات الموجودة على الإنترنت المظلم باللغة الإنجليزية.

ماذا يحدث على الأنترنت المظلم اليوم؟

نظرًا لأن الخصوصية وإخفاء الهوية من السمات المميزة للويب المظلم  فمن السهل افتراض أن كل ما يحدث هناك غير قانوني و تحدث الكثير من الجرائم الإلكترونية و يتم استخدام الويب المظلم بشكل قانوني أيضًا.

يفضل بعض الأشخاص عدم مشاركة أي معلومات عبر الإنترنت واستخدام متصفح Tor للوصول إلى مواقع الويب العادية خارج شبكة الويب المظلمة ، أو زيارة مواقع الويب والمنتديات الإخبارية المظلمة.

هل يتم استخدام الإنترنت المظلم لأغراض غير قانونية؟

نعم ، يتم استخدام الإنترنت المظلم للعديد من الأنشطة غير القانونية. ومن الممكن شراء وبيع العقاقير غير القانونية والبرامج الضارة والمحتوى المحظور وتحتوي بعض مواقع التجارة الإلكترونية المظلمة على مواد كيميائية وأسلحة خطيرة معروضة للبيع.

يقدم بعض المتسللين برامج الفدية كخدمة حيث يمكن لمجرمي الإنترنت “استئجار” سلسلة من برامج الفدية من منشئها مقابل رسوم أو نسبة مئوية من مدفوعات الفدية و يبيع آخرون برامج استغلال يمكن لمجرمي الإنترنت الآخرين استخدامها لإصابة الضحايا بالبرامج الضارة وسرقة البيانات الشخصية.

أكثر أسواق الويب المظلمة شهرة تم إطلاقه في عام 2011 وعمل بشكل أساسي كسوق شبيه بموقع أمازون لبيع المخدرات غير المشروعة و في عام 2013 ، أغلق مكتب التحقيقات الفيدرالي هذا السوق ويقضي مؤسسة روس أولبريشت الآن عقوبة بالسجن مدى الحياة.

تنتشر عمليات الاحتيال والاحتيال على شبكة الإنترنت المظلمة فهي تقدم خدمات جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها ومزيفة تتطلب الدفع مقدمًا للوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني أو ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية أو غيرها من المعلومات التي يمكن استخدامها لسرقة الهوية.

هل الإنترنت المظلم خطير؟

يمكن أن تكون شبكة الويب المظلمة خطيرة بالتأكيد حيث تنتشر البرامج الضارة في الإنترنت المظلم. ومع وجود العديد من المواقع غير المألوفة يصعب التمييز بين المواقع الآمنة والمواقع المشبوهة ومن السهل الوقوع فيها كضحية.

وعلى الرغم من أن بعض أسواق المواقع  تقدم مراجعات من المستخدمين ، إلا أنها لا تفعل جميعها و إن عدم وجود لوائح من قبل السلطات أو المستخدمين الآخرين يجعل من السهل على مجرمي الإنترنت تنفيذ عمليات الاحتيال.

هل الوصول إلى الإنترنت المظلم غير قانوني؟

تختلف شرعية الوصول إلى الإنترنت المظلم من بلد إلى آخر. في الولايات المتحدة ، تعد زيارة الويب المظلم أمرًا قانونيًا  على الرغم من أن استخدام متصفح Tor بدون أمان VPN قد يؤدي إلى تدقيق من مزود خدمة الإنترنت الخاص بك وكذلك من الحكومة. ومع أن زيارة الإنترنت المظلم قد يكون أمرًا قانونيًا  فإن استخدامه للانخراط في نشاط إجرامي ليس كذلك بالتأكيد.

الدور الأساسي للإنترنت المظلم هو التصفح المجهول حيث يفضل بعض الأشخاص عدم الكشف عن هويتهم لأسباب غير قانونية ، لكن حماية خصوصية الإنترنت المظلم ضرورية للنشطاء و يمكن أن تكون نطاقات الويب المظلمة حيوية لأولئك الذين يعيشون في البلدان التي تكون فيها حرية التعبير محدودة أو محظورة والذين يرغبون في مشاركة المعلومات أو التنظيم دون مقاضاتهم.

إذن هل الويب المظلم غير قانوني؟ من تلقاء نفسه ، لا – ولكن قد يكون الوصول إليه اعتمادًا على مكان وجودك غير قانوني لذلك تحقق دائمًا من القوانين المحلية الخاصة بك قبل زيارة الإنترنت المظلم أو استخدام Tor متصفح  أو استخدام VPN.

اقرا المزيد: وينجز (Wings) التابعة لألفابيت (Alphabet) تكشف عن سرب جديد من طائرات الدرونز مختلفة الأحجام

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى