ماذا تعرف عن ألعاب Play to earn؟اللعب وكسب المال في نفس الوقت!! اليك التفاصيل

ماذا تعرف عن ألعاب Play to earn؟اللعب وكسب المال في نفس الوقت!! اليك التفاصيل انتشرت ألعاب Play to earn في الفترة الأخيرة، وهي من الصيحات التي يأتي بها الجيل الثالث من الويب، وعلى عكس ما يظنه الآباء من أن الألعاب مجرد مضيعة للوقت.. يأتي ذلك النوع ليحقق لك دخلًا ماديًا مبنيًا على مقتنيات NFT!

اقرا المزيد: ألعاب الهواتف الذكية تتصدر نمو مبيعات الألعاب الإلكترونية في عام 2022

«اكسب المال وأنت تلعب» فكرة جذابة أطلقتها سلالة جديدة من الألعاب القائمة على بلوك تشين ومقتنيات NFT والتي يطلق عليها اسم ألعاب “Play to Earn” فتحوّل معها عالم الألعاب إلى نشاط تجاري يمكن للاعبين تحقيق الأرباح المادية منه، وقد شهدت هذه الألعاب إقبالًا جنونيًا من جمهور اللاعبين حيث حققت العام الماضي أرباحًا تجاوزت ملياري دولار، فما هي هذه الألعاب وهل تقدم مكاسب حقيقية للاعبين أم أنها تبيع الوهم؟

ألعاب Play to Earn ببساطة هي نوع من ألعاب الفيديو التي تعتمد على تقنية بلوك تشين، تجمع هذه الألعاب بين أمرين يتوق إليهما أي شخص وهما المتعة والربح المادي، حيث توفر للاعبين فرصة كسب الأموال في أثناء قيامهم بما يحبون من خلال تحويل جميع العناصر داخل اللعبة إلى أصول رقمية  “NFTs” يمكن للاعبين امتلاكها وبيعها في الأسواق الرقمية مقابل عملات مشفرة أو أموال حقيقية، يفضل بعض الأشخاص الاحتفاظ بالعملة المكتسبة وبيعها بعد فترة، في انتظار ارتفاع قيمتها، وهذا يشبه الاستثمار في العملة المشفرة العادية.

وساعد تفشي فيروس كورونا المستجد على جذب لاعبين من جميع أنحاء العالم إلى هذه الألعاب، حيث يمكنهم الجلوس في منازلهم محميين من الفيروس ولعب لعبة لطيفة بل وكسب المال منها!

لطالما كانت الألعاب تقوم على فكرة تحقيق ربح، ولكن في الحالة العادية يكون ربحًا داخل اللعبة يساعدك على تحسين مستواك فيها أو اكتساب مهارات جديدة، ولكن المميز في ألعاب Play to earn أن الربح الذي ستحققه هنا هو ربح مادي وليس مجرد أموال لا تصلح للاستخدام سوى لشراء الـ “skins” داخل الألعاب

وسواء كنت متحمسًا لهذا الجيل الجديد من الألعاب أم لا، فلا يمكن تجاهل حقيقة أنه المستقبل الذي يعد به الجيل الثالث للويب، ما دفع أندرو ويلسون ، الرئيس التنفيذي لشركة EA بالتصريح أن ألعاب NFT وألعاب Play-to-earn هي مستقبل صناعة الألعاب!

ورأينا كذلك الشركة الفرنسية الشهيرة Ubisoft تقوم بالإعلان عن مشروع “Ubisoft Quartz” الذي يمكن وصفه بأنه منصة تدعم جمع مقتنيات NFT داخل ألعاب الشركة الشهيرة، حيث سيتمكن اللاعبون في Ghost Recon Breakpoint من الوصول لتلك المقتنيات بمجرد تخطيهم للمستوى الخامس. ومن المتوقع أن يتم الكشف عن أول مقتنيات داخل اللعبة بتاريخ 9 و 12 و 15 ديسمبر.

الأرباح حقيقية لكنك لن تصبح ثريًا بين عشية وضحاها

على الرغم من أن بعض اللاعبين في بلدان مثل فيتنام والفيليبين استطاعوا أن يحققوا في أثناء لعبهم أرباحًا شهرية بلغت أضعاف رواتبهم وساعدتهم هذه الألعاب في دعم ورعاية أسرهم؛ إلا أن هذا لم يكن ليصبح ممكنًا مع جميع الألعاب ما لم يخصص المرء ساعات طويلة من يومه للعب، فكلما لعبت أكثر كان نصيبك في الربح أكبر، أي أنك ستكسب ولكن إذا كنت تخطط للثراء السريع فإن ألعاب Play to Earn ليست الخيار الأنسب لك، لذا لا نريدك أن ترفع سقف توقعاتك للربح إلا إذا كنت مستعدًا للتضحية بساعات طويلة من يومك تقضيها في اللعب فقط.

العلاقة بين ألعاب Play to Earn والمخطط الهرمي

لعل أكبر الانتقادات الموجهة لألعاب Play to Earn هو تشابهها إلى حد كبير مع مخطط “Ponzi” أو المخطط الهرمي، حيث تعتمد هذه الألعاب -وإن كان بدرجات متفاوتة- على اللاعبين الجدد، فلكي يستمر اللاعبون بالكسب يجب ضخ أموال جديدة في اللعبة وحتى يتم بيع الأصول الرقمية في هذه الألعاب يجب أن يكون هناك من يشتريها، لهذا يرى بعض المحللين أن ألعاب Play to Earn  لن تكون مستدامة إذا لم يكن عدد اللاعبين الجدد يساوي أو يفوق عدد اللاعبين المغادرين لها، أي أن استمرار جذب المزيد من اللاعبين على المدى الطويل هو تحدٍّ كبير لهذه الصناعة وإلا لن يكتب لها النجاح والاستمرارية.

مشاكل قد تواجهها عندما تبدأ بلعب ألعاب Play to Earn

فقدان متعة اللعب

الاندفاع إلى جني الأموال من ألعاب Play to Earn يجعل اللاعبين في حالة تنافس تنسيهم متعة اللعب، وفي هذه الحالة تتحول اللعبة إلى عمل والمتعة إلى روتين وإذا لم يكسب اللاعب الأرباح التي توقعها من هذه اللعبة فلن يشعر بالرضا وفي الكثير من الأحيان سيترك اللعب.

في بعض ألعاب Play to earn ستحتاج إلى امتلاك NFT قبل البدء باللعب

من الأمور الواجب مراعاتها أنه ليس كل ألعاب Play to Earn مجانية وتتيح لك أن تلعب دون أن تدفع المال، حيث تفرض بعض الألعاب على اللاعبين شراء الأصول الرقمية قبل البدء باللعب، وحتى في الألعاب التي لن تحتاج فيها لدفع المال قبل البدء ستجد نفسك خلال اللعب مضطرًا للدفع للحصول على الميزات والترقيات من أجل الربح.

التقلب الطبيعي في قيمة NFT

لأن الـ NFT هي أصول رقمية تخمينية تعتمد قيمتها على تقدير الناس لها، فمن الممكن أن تتغير قيمتها من ساعة لأخرى، وهذا سيؤثر على اللاعب وعلى شعبية هذه اللعبة في آن معًا؛ حين تنخفض قيمة الأصول الرقمية التي يمتلكها اللاعب من الممكن أن يخسر وقد ينتهي به الأمر إلى مغادرة اللعبة، لذا لا تنفق أو تستثمر إلا ما يمكنك تحمل خسارته.

اقرا المزيد: كيفية حظر مواقع الويب وتعيين قيود المحتوى بأيفون

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى