أساسيات التسويق الرقمي للمبتدئين

أساسيات التسويق الرقمي للمبتدئين  ، أصبح التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني أكثر شعبية وأكثر إقبالاً من قبل الشركات و مقدمي الخدمات أكثر من أي وقت مضى، وذلك نظراً للأنتشار الواسع لاِستخدامات الإنترنت والزيادة غير المسبوقة في عدد المشتركين سواء على وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها.

إقرأ المزيد : مايكروسوفت أوقفت إنترنت إكسبلورار بعد 27 عامًا

في ظل التنافس المتصاعد من قبل الشركات ومقدمي الخدمات لإيجاد موطئ قدم في عالم الإنترنت وتحقيق زيادة في المبيعات، أصبح هناك طلب واحتياج كبير للمسوق الرقمي الذي يحقق أهداف التسويق الرقمي للشركة.

لكن المسوق لكي يحقق الهدف فهو بحاجة إلي فهم مجموعة من الأدوات ومهارات التسويق الرقمي، لذا نتناول في هذا المقال أساسيات التسويق الرقمي التي على كل مبتدئ معرفتها، فإذا كنت مسوق رقمي مبتدئ فهذا المقال لك، أيضاً إن كنت تنوي الدخول لهذا المجال فهذا المقال سيوفر الكثير من وقتك ومجهودك …

أولاً: ما هو التسويق الرقمي؟

بإختصار: يمكن تعريف التسويق الرقمي بأنه تسويق المنتجات والخدمات المختلفة عبر الإنترنت والوسائط الرقمية، ويمكن اعتبار التسويق الرقمي مصطلح شامل يضم جميع اِستراتيجيات التسويق الحديثة، التي تستهدف الوصول للعملاء عبر الإنترنت والهواتف المحمولة والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

التسويق الرقمي هو الترجمة العربية للمصطلح الأصلي باللغة الإنجليزية (Digital Marketing)، والذي ينقسم إلى كلمتين:

“Marketing”

وهي تعني التسويق، وهي تشير إلى كل فعل يتم عمله من قبل العلامة التجارية من أجل تحقيق الهدف الذي تسعى له، والذي في الغالب يكون تحقيق أعلى مستوى ممكن من المبيعات.

الجدير بالذكر هنا أن عملية التسويق ليست مرادفة لعملية الترويج، ولكن الترويج هو عمود من أعمدة التسويق، فالتسويق وفقاً لمفهومه الاحترافي هو العملية التي تبدأ من حيث تصميم المنتج وتسعيره وتوفيره في المكان الذي يتواجد به المستهلك.

“Digital”

وهي كلمة مرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة، والتي ترتبط بشكل أساسي بالكمبيوتر الذي يستخدم اللغة الرقمية (0 و1) في إجراء العمليات، وكلمة ديجيتال تستخدم للتعبير عن الأجهزة والمعدات التي تستخدم لغة الحاسوب في تنفيذ المهام (مثل الكاميرا الرقمية في مقابل الكاميرا الفوتوغرافية القديمة التي تعمل بالفيلم ونظام التحميض).

الآن عندما نقوم بعمل تزاوج بين كلمة تسويق (Marketing) وكلمة رقمي (Digital) سينتج لنا مصطلح التسويق الرقمي (Digital Marketing) والذي يعبر عن اِستخدام التكنولوجيا الحديثة وعلى (رأسها الإنترنت وأجهزة الهواتف الذكية) في عملية التسويق.

الجدير بالذكر أنه يطلق على التسويق الرقمي أيضاً مصطلح التسويق الإلكتروني.

ثانياً: لماذا التسويق الرقمي مهم؟

في العصر الحديث ومع زيادة الأهتمام بالتواصل عبر الإنترنت أصبح التسويق الرقمي هام للغاية، وأصبح عامل أساسي لتسويق العلامات التجارية والخدمات المختلفة على مختلف المستويات… فلماذا تحتاج الشركات إلى التسويق الرقمي؟

تحتاج الشركات المختلفة ومقدمي الخدمات للتسويق الرقمي لتحقيق مجموعة من الأهداف وهي كالتالي:

1. المنافسة

هل تعلم أن (77.6%) من أصحاب الأعمال الصغيرة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في اِستراتيجيتهم التسويقية؟

هل هذه الحقيقة مذهلة بالنسبة لك؟  إن كانت إجابتك بنعم، سأخبرك بأن هذا الرقم قابل للزيادة خلال السنوات المقبلة.

فمن رواد الأعمال للموظفين المستقلين، وصولاً للشركات الكبيرة يستخدم الجميع التسويق الرقمي لتعزيز علامته التجارية، لذا فمن لم يلتحق بركب التسويق الرقمي حتماً سيخسر العديد من العملاء المحتملين.

2. الوصول لشبكة واسعة من العملاء

كل الاستراتيجيات التسويقية سواء القديمة أو الحديثة تستهدف الوصول إلى العملاء، فماذا لو أتيحت لك فرصة الوصول للعملاء المستهدفين بشكل دقيق؟

هذا ما يقدمه التسويق الرقمي على وجه التحديد “الوصول لشبكة واسعة من العملاء المحتلمين وبشكل دقيق”.

يمكن الاعتماد على أكثر من طريقة لتحقيق ذلك منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • الوصول للعملاء بطريقة غير مدفوعة من خلال تحسين محركات البحث (SEO).
  • التسويق عن طريق الدفع مقابل النقر (PPC): عن طريق الإعلانات المدفوعة لجذب العملاء، وهذه الطريقة تتيح لك الوصول لجمهور أوسع وبالتالي تعريف الناس بعلامتك التجارية.

3. تقييم أدائك

يمكنك عند اعتماد التسويق الرقمي تتبع آداء الحملات التسويقية بسهولة، كما يمكنك تعديل وتطوير حملتك والتحكم فيها، وذلك على عكس الأشكال التقليدية التي تنتظر فيها لعدة أسابيع لقياس نتائج الحملة التسويقية.

4. اِستهداف دقيق للعملاء

ثمة ميزة هامة جداً يوفرها التسويق الرقمي الا وهي: الاستهداف الدقيق للعملاء، بحيث يمكنك اختيار العملاء المستهدفين من حيث السن والفئة العمرية والمدينة، فيمكنك التحكم في من يزور موقعك ومن يستطيع مشاهدة الإعلان الخاص بك.

ثالثاً: ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟

هناك الكثير من الجوانب أو القنوات الخاصة بالتسويق الرقمي، والتي على كل مسوق رقمي أن يفهمها ويتخصص في أحدها، وهذه القنوات تعمل معاً جنباً إلى جنب في أي خطة تسويقية.

وهذه قائمة بأهم وأشهر قنوات التسويق الرقمي:

  1. تصميم الموقع الإلكتروني.
  2. تحسين محركات البحث SEO.
  3. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  4. التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  5. الإعلان عن طريق الدفع بالنقرة.
  6. التسويق من خلال الفيديو.
  7. التسويق عبر كتابة المحتوى.

سنتناول في السطور القادمة: أساسيات التسويق الرقمي اللازمة لكل قناة من تلك القنوات، وكيف تتنوع هذه الأساسيات للتوافق مع طبيعة عمل كل قناة على حده.

بالطبع كمسوق رقمي مبتدئ يجب أن يكون لديك معرفة جيدة بقنوات التسويق الرقمي وأساسيات التسويق الرقمي المناسبة لكل قناة، لكن يمكنك أن تكون محترفاً في واحدة أو أكثر من تلك القنوات، وليس بالضرورة الاحتراف في الجميع.

الجدير بالذكر أن اِستراتيجيات التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي الناجحة يمكن أن تعتمد على قناة وحتى أربع قنوات من قنوات التسويق الرقمي، وذلك على حسب الهدف المراد تحقيقه والجمهور الذي تستهدفه الحملة، فبعض الوسائل تؤدي نجاحاً أكثر من الأخرى وفقاً للسياق وحالة السوق والجمهور.

ملحوظة: قنوات التسويق الرقمي مرتبطة ببعضها البعض، وبعض القنوات تجدها متداخلة ومتصلة مع قنوات أخرى، لذا لا تشعر بالارتباك عندما تجد ذلك.

وإليك أساسيات التسويق الرقمي لكل قناة من القنوات السابقة على حدا:

 أساسيات التسويق الرقمي الخاصة بإنشاء موقع ويب للعلامة التجارية

موقع الويب هو عبارة عن واجهة العلامة التجارية أو النشاط التجاري، ويلعب المحتوى وتنظيم الموقع ولونه وتصميمه دوراً كبيراً في تشكيل الصورة الذهنية للعلامة التجارية لدى الجمهور، لذا يجب أن يعكس الموقع شخصية و هوية العلامة التجارية.

وإليك الأساسيات التي عليك مراعاتها عند عمل موقع ويب لأي نشاط تجاري:

1. صمم موقع ويب سريع الاستجابة

يجب أن يكون موقعك متجاوب مع الزوار وسهل الاستخدام بالنسبة لهم. بالطبع جميعنا نعرف مدى أهمية سرعة تجاوب الموقع مع الزوار، فجميعنا لدينا تجربة مع مواقع ثقيلة التحميل وسيئة التصميم، والتي يكون من الصعب الوصول لما نريد فيها.

تصميم الموقع مؤثر جداً حيث يقرر (48%) من الزوار عبر الإنترنت مصداقية النشاط التجاري بناء على تصميم موقع الويب، (53%) من المستخدمين يضغطوا على زر الرجوع إذا لم يظهر موقع الويب أي نتيجة خلال 3 ثواني.

2. يجب أن يكون موقع الويب متوافق مع عناكب محركات البحث

هذا يشمل خلو الموقع من الأكواد الفاسدة، وألا يحتوي على الكثير من ملفات الفلاش التي لا تفهمها عناكب محركات البحث بشكل ممتاز، وأيضاً يجب أن يكون هناك ربط بين صفحات الموقع.كل هذ يسمى “السيو التقني”، وهو يمثل جانب من جوانب تحسين محركات البحث (SEO).

الجدير بالذكر هنا أن السيو أو تحسين محركات البحث (SEO) يمثل قناة تسويقية مستقلة بذاتها، والتي سوف نقوم بتناولها بالتفصيل لاحقاً.

3. يجب أن يكون موقع الويب متوافق مع الجوال

كون معظم المستخدمين يقومون بزيارة مواقع الويب من خلال هواتفهم الذكية.

4. موقع الويب يجب أن يكون آمناً

بحيث يكون موقعك الإلكتروني HTTPS بدلاً من HTTP، فالمستخدم الآن أصبح  أكثر وعياً بأهمية المواقع الآمنة، علاوة على أن المواقع الآمنة لها دور في ترتيب الموقع بالبحث.

5. أن يكون موقع الويب سهل الإبحار

يجب أن يتم تنظيم موقع الويب بطريقة تمكن المستخدمين من اِستكشاف محتوياته بكل سهولة، مع وضع علامات على كل صفحة ويب حتى يتمكن المستخدمون من العثور على ما يحتاجون إليه.

وعلى المستوى الأساسي يجب أن يحتوي موقع العلامات التجارية على الصفحات الآتية:

  • الصفحة الرئيسية.
  • صفحة عنا أو من نحن.
  • صفحة معلومات التواصل.
  • صفحة سياسة الخصوصية.
  • صفحة الأحكام والشروط.

 أساسيات التسويق الرقمي الخاصة بتحسين محركات البحث (SEO)

وفقاً لـ “Hubspot” فإن (81%) من المشترين يقومون بعمليات بحث عبر الإنترنت قبل إجراء عمليات الشراء، وعندما يقوم العميل بالبحث عن منتج أو خدمة معينة فإن جوجل يقدم له الإجابة.

ولكي يتم العثور على موقعك من بين ملايين المواقع يجب أن تقوم بتحسين محركات البحث الخاصة بموقعك، إذا ماذا نعني بعملية تحسين محركات البحث SEO؟

إن تحسين محركات البحث هو بكل بساطة العملية التي يتم خلالها تحسين ظهور موقع ويب معين على صفحات محرك البحث “بطريقة مجانية”، فيضمن SEO لك ظهور موقع الويب الخاص بك في أعلى نتائج البحث عندما يقوم شخص معين بالبحث بكلمات مرتبطة بموقعك.

كيف يعمل SEO؟

يزحف محرك البحث جوجل ومحركات البحث الأخرى مثل Yahoo ومحركات البحث الأخرى إلى الصفحات على الويب ويفهرسونها ويصنفونها فيما يكون أكبر مكتبة في الكون.

وعندما تبحث عن شيء ما على الإنترنت، فكأنك تقدم طلباً للمكتبة، فتستخدم جوجل التعلم الآلي و الذكاء الاصطناعي لفك شفرة مصطلح البحث وإنتاج صفحات الويب بالمعلومات التي تبحث عنها.

و هناك أكثر من (200) إشارة أو عامل يستخدمها جوجل لتحديد موضوع الصفحة وإظهار النتائج وفقاً لترتيب معين، ومنها:

  • المواقع الآمنة HTTPS مقابل المواقع غير الآمنة HTTP.
  • مواقع الويب المتوافقة مع الجوال.
  • جودة محتوى صفحة الويب.
  • طول محتوى صفحة الويب.
  • سرعة الصفحة.
  • روابط خلفية عالية الجودة.
  • الصور المحسنة.
  • تجربة المستخدم UX.

كيف يمكنني تحسين محركات البحث؟ كيف تتم عملية SEO؟

ثمة مجموعة من الخطوات التي يمكنك اتباعها لتحسين محركات البحث بموقع الويب الخاص بك وهي:

البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة

قم بتحديد الكلمات المفتاحية التي تعبر عما تقدمه، الكلمات المفتاحية التي تستهدفها هي الكلمات التي من المفترض أن يظهر موقعك عندما يقوم أحد مستخدمي الإنترنت بكتابتها في محركات البحث.

فمثلاً لو كان موقعك يمثل شركة تبيع الأجهزة المنزلية، فحينها يتوجب عليك اِستهداف كلمات مثل هذه (أجهزة منزلية، ثلاجة 10 قدم، تليفزيون سمارت، غسالة 7 كيلو، الخ… ).

اِستخدام عناوين URL مناسبة

من أفضل الطرق لتحسين محركات البحث هو دمج الكلمات المفتاحية في عنوان URL لموقع الويب الخاص بك.

اِستخدم الكلمات المفتاحية في عناوين صفحات الويب الخاصة بموقعك

عندما تفتح متصفح الإنترنت وتقوم بكتابة كلمة بحثية فإن النص باللون الأزرق الذي تراه في كل نتيجة هو عنوان صفحة الويب، هذه العناوين تظهر في محركات البحث، وعندما ينقر عليها المستخدم يتم نقله لصفحة الويب المقصودة.

ومن أساسيات التسويق الرقمي لزيادة ملائمة موقعك على محركات البحث هو إدراج الكلمات الرئيسية في العنوان، وحتى لا يتم قطع كلمات العنوان في نتائج البحث احتفظ بالعنوان في حدود (56:70) حرف.

الأوصاف التعريفية لصفحات موقعك

اِستخدم الكلمات المفتاحية في الأوصاف التعريفية، ما هي الأوصاف التعريفية؟

هي أوصاف الأسطر التالية للعنوان (سطرين لثلاثة أسطر) والتي تراها عندما تقوم بالبحث عن شيء على جوجل.

وهي عبارة وصف موجز لمحتوى صفحة الويب، ويُسمح لك بحد أقصي اِستخدام 155 حرف لوصف صفحة الويب، ويوصى باِستخدام كلمة رئيسية واحدة على الأقل في الأوصاف التعريفية.

اِستخدام الكلمات الرئيسية في محتوى صفحة الويب

تستخدم محركات البحث الكلمات الرئيسية (الكلمات المفتاحية) لتحديد مدى ملائمة صفحة الويب، اِستخدم كلماتك الرئيسية المهمة في كل جزء من المحتوى الذي تنشره على موقع الويب الخاص بك، لكن احذر من تكدس الكلمات المفتاحية لدرجة أن تبدو وكأنها مصطنعة.

إقرأ المزيد : أدوبي تخطط لجعل نسخة الويب من فوتوشوب مجانية

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى