تحسين محركات البحث (سيو SEO): كيف يعمل وما هي أهميته؟

سيو تعني “تحسين محرك البحث” (SEO) Search Engine Optimization، ويعني بعبارات بسيطة عملية تحسين موقعك لزيادة ظهوره عندما يبحث الأشخاص عن منتجات أو خدمات متعلقة بعملك في محرك البحق Google أو Bing أو غيرها من محركات البحث الأخرى، وكلما كانت صفحاتك تظهر بشكل أفضل في نتائج البحث، زادت احتمالية جذب الانتباه وجذب العملاء المحتملين والحاليين إلى عملك, لكن كيف يعمل سيو وما هي أهميته؟

شبكة تك عربي

 ما هو سيو؟

يرمز مصطلح سيو SEO إلى تحسين محرك البحث، وهو عبارة عن مجموعة من الممارسات المصممة لتحسين مظهر ومواضع صفحات الويب في نتائج البحث العضوية على محركات البحث. نظراً لأن البحث العضوي هو الطريقة الأكثر بروزاً لاكتشاف المحتوى عبر الإنترنت والوصول إليه. فإن استراتيجية تحسين محركات البحث الجيدة ضرورية لتحسين جودة وكمية حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

 كيف يعمل؟

تستخدم محركات البحث مثل Google و Bing برامج الروبوت Web Crawlers للزحف إلى الصفحات على الويب والانتقال من موقع إلى آخر. وذلك من أجل جمع المعلومات حول تلك الصفحات ووضعها في فهرس.

فكر في الفهرس كمكتبة عملاقة حيث يمكن لأمين المكتبة أن يسحب كتاباً (أو صفحة ويب) لمساعدتك في العثور على ما تبحث عنه بالضبط. بعد ذلك، تقوم الخوارزميات بتحليل الصفحات في الفهرس، مع مراعاة مئات عوامل الترتيب أو الإشارات لتحديد ترتيب الصفحات التي يجب أن تظهر في نتائج البحث عن كلمة أو جملة معينة.

في تشبيه المكتبة، يقوم أمين المكتبة بقراءة كل كتاب في المكتبة، ويمكنه أن يخبرك بالضبط أي كتاب يوجد لديه إجابات لأسئلتك. يمكن اعتبار عوامل نجاح تحسين محركات البحث لدينا وكلاء لجوانب تجربة المستخدم. وهي الطريقة التي تقوم بها روبوتات البحث بتقييم مدى جودة موقع الويب أو صفحة الويب التي يمكن أن تعطي للباحث ما يبحث عنه.

على عكس إعلانات البحث المدفوعة، لا يمكنك الدفع لمحركات البحث للحصول على تصنيفات بحث عضوية Organic أعلى. مما يعني أن خبراء تحسين محركات البحث يجب أن ينخرطوا في العمل بشكل كامل.

يعتمد تحسين محركات البحث على العديد من العوامل. على سبيل المثال، تعتبر جودة المحتوى والبحث عن الكلمات الرئيسية من العوامل الرئيسية لتحسين المحتوى، كما تعتبر إمكانية الزحف وسرعة صفحة الويب من العوامل المهمة في هندسة الموقع.

أهمية سيو.

يعتبر تحسين محركات البحث أو سيو (SEO) جزءاً أساسياً من التسويق الرقمي. وذلك لأن المستخدمين حول العالم يقومون بإجراء تريليونات عمليات البحث كل عام. غالباً بهدف تجاري للعثور على معلومات حول المنتجات والخدمات.

وغالباً ما يكون البحث في محركات البحث هو المصدر الأساسي للحركة الرقمية للعلامات التجارية وقنوات التسويق الأخرى. يمكن أن يكون لزيادة الظهور والترتيب في نتائج البحث بمرتبة أعلى من منافسيك تأثير مادي على أرباحك النهائية.

لكن مع ذلك، فقد تطورت نتائج البحث خلال السنوات القليلة الماضية لمنح المستخدمين المزيد من الإجابات والبيانات والمعلومات المباشرة.و التي من المرجّح أن تبقي المستخدمين على صفحة النتائج بدلاً من توجيههم إلى مواقع الويب الأخرى.

لاحظ أيضاً أن ميزات مثل النتائج المنسّقة ولوحات المعرفة في نتائج البحث يمكن أن تزيد من الرؤية. كما أنها توفر للمستخدمين المزيد من المعلومات حول موقعك الإلكتروني بشكل مباشر في نتائج البحث. وبكل اختصار، تحسين محركات البحث هو أساس نظام تسويق شامل.

وعندما تفهم ما يريده مستخدمي موقع الويب الخاص بك، يمكنك بعد ذلك تطبيق هذه المعرفة عبر حملاتك (المدفوعة والعضوية). وذلك عبر موقع الويب الخاص بك وعبر صفحات التواصل الاجتماعية الخاصة بك.

اقرأ المزيد: الأخطاء المميتة في عالم الـ(SEO)

اقرأ المزيد: تحسين نتائج محركات البحث (SEO)

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى