ما هي إيجابيات وسلبيات تقنية الميتافيرس؟

يشير مصطلح الميتافيرس Metaverse إلى بيئة افتراضية تتضمن وظائف وخدمات الإنترنت المختلفة، مثل التواصل الاجتماعي والألعاب، وكل ذلك ضمن عالم واقع افتراضي غامر، لكن ما هي إيجابيات وسلبيات تقنية الميتافيرس

إيجابيات الميتافيرس.

عند الحديث عن تقنية الميتافيرس، يوجد هناك مجموعة من المميزات المرتبطة به. ومن أهم إيجابيات الميتافيرس:

1. ربط العالم وإلغاء المسافات الجسدية.

الإيجابية الأبرز للميتافيرس هي حقيقة أنه يجعل الحواجز الجغرافية من الأمور غير الهامة. فبمجرد دخولك إلى العالم الافتراضي، لم يعد موقعك الفعلي مهماً ولم تعد ملزماً به.

 سيعمل الميتافيرس كمساحة محايدة. حيث يمكن للجميع داخله أن يجتمعوا على قدم المساواة إلى حد ما. عدا عن ذلك، سيكون العثور على أشخاص لديهم نفس الاهتمامات والأفكار والتعرف عليهم أمراً أسهل، وسيشعر المستخدمون بمزيد من الواقعية، ويسمح لك بالشعور بمزيد من الراحة في مقابلة أصدقاء جدد من منزلك.

2. تجربة غامرة ممزوجة بالمتعة.

يمكن التفكير في الميتافيرس على أنه ترقية ثلاثية الأبعاد للطريقة التقليدية لاستخدام الإنترنت. فهو طريقة أكثر شمولاً لتجربة الجوانب المختلفة للشبكة وكل ما تقدمه. الميزة الكبرى للميتافيرس هي أنك محاط أكثر بأي نشاط تقوم به.

حيث يمكنك تجربة كل شيء بالطريقة الأكثر متعة والتي تتيح المزيد من الفرص لكل من المشاريع الشخصية والتجارية. يمكنك ممارسة الرياضة والتواصل الاجتماعي وممارسة الألعاب وعقد اجتماعات عمل في بيئة افتراضية.

3. تفاعلات اجتماعية أفضل عبر الإنترنت.

خلال الحجر الصحي لفيروس كورونا، كانت الطريقة الوحيدة للتفاعل مع الأشخاص الآخرين هي عبر شبكة الإنترنت، على الرغم من أنها ليست التجربة الأكثر تفاعلية. ومع ذلك، فإن الأشياء مختلفة في عالم الميتافيرس، حيث تكون التفاعلات الاجتماعية والأحداث أكثر واقعية، مما يسمح للمستخدمين بتجربة اتصال شخصي مع أصدقائهم وأحبائهم.

كما يمكن تنظيم الاجتماعات والحفلات الشخصية والحفلات الموسيقية في منصات الميتافيرس. لم يعد القرب المادي من العوامل التي تقيد أي حدث أو تجمع عائلي قد ترغب في حضوره.

4. تحسين وسائل التواصل الاجتماعي.

ربما تكون وسائل التواصل الاجتماعي هي المصطلح الأكبر الذي تم استخدامه في العقد الماضي، وقد يكون تطورها من أكبر إيجابيات الميتافيرس. حيث تعتمد المنصات مثل Facebook (Meta) و Twitter على الجانب الاجتماعي للإنترنت. وسوف يستفيدون بلا شك من الترقية إلى بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد.

يعتبر دمج القدرة على إنشاء مساحات افتراضية في الميتافيرس مع قوة وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء عوالم مشتركة عبر الإنترنت مزيجاً قوياً للغاية سيمكننا من تجربة وسائل التواصل الاجتماعي كما لم تكن من قبل.

5. فرص عمل جديدة ومختلفة.

بطريقة مماثلة للكيفية التي ساعدت بها وسائل التواصل الاجتماعي في خلق العديد من الفرص التجارية وأنشأت شكلاً جديداً من التسويق والإعلان على منصاتها، من المرجح أن توفر منصات الميتافيرس فرصاً أكبر بكثير. فبدلاً من عرض كل شيء من خلال شاشة صغيرة على هاتفك، تقدم تقنية الميتافيرس طريقة غامرة تماماً لترويج واستهلاك المنتجات والخدمات باستخدام استراتيجيات تسويق وإعلانات جديدة مثل واجهات المتاجر الافتراضية والعروض المنسقة والمشاركة التفاعلية وخدمة العملاء.

وهذا يعني أنه يمكنك رؤية المنتج والاحتفاظ به وحتى الشعور به باستخدام تقنية اللمس (تجربة اللمس من خلال الاهتزاز والقوى والحركة). سيفيد هذا النوع من التفاعل كلاً من المستهلك والتجار، حيث سيحصل كلا الطرفين على تجربة مستخدم أفضل.

6. تطوير التعلم والتعليم عبر الإنترنت.

لا يمكن تجاهل كيفية تأثر التعلم والتعليم خلال جائحة فيروس كورونا، حيث كان أكثر من 90٪ من الطلاب غير قادرين على مواصلة دراستهم بشكل وجاهي، وكان علينا إيجاد طرق أخرى لاستئناف التعليم. عندها أصبح التعلم عبر الإنترنت هو المعيار الجديد، باستخدام منصات مثل Zoom.

مع الميتافيرس، سيكون التعلم أكثر سهولة من أي وقت مضى. لم يعد الموقع الفعلي للصف الدراسي بحاجة إلى أن يؤخذ في الاعتبار. سيتمكن الأشخاص من جميع أنحاء العالم من مشاركة المعلومات والدراسة معاً في الوقت الفعلي في بيئة تعليمية عملية. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لامتلاكنا سيطرة كاملة على ما يراه الطلاب داخل الميتافيرس، فإن نقل الأفكار والمفاهيم سوف يكون أسهل مع التعلم المرئي.

حيث سيتمكن الطلاب من تجربة الظواهر التاريخية أمامهم مباشرة بدلاً من الناحية النظرية. تخيل أنك تتجول في شوارع روما القديمة لإلقاء نظرة حقيقية على شكل الحياة في ذلك الوقت. على ما يبدو، يبدو أن إيجابيات الميتافيرس هي المستقبل.

7. تأثير إيجابي على العملات المشفرة و NFTs.

تم تعيين العملات المشفرة مثل البيتكوين والرموز غير القابلة للاستبدال NFTs ليكون لهما دور رئيسي في عالم الميتافيرس القادم. وذلك من خلال تقنية سلسلة الكُتل أو Blockchain التي توفر الأمان والثقة والشفافية وبالطبع اللامركزية.

التشفير هو بالتأكيد عملة الميتافيرس، وستستخدم النماذج والمنصات المختلفة للميتافيرس عملات مختلفة. لكن في الأساس، لن تشتري سلعًاً وخدمات رقمية بالعملة التقليدية، مما يضيف طبقة إضافية من الأمان إلى البيئات الافتراضية، وقد يكون للرموز غير القابلة للاستبدال NFT دور أكبر في هذه التقنية مما كان عليه من قبل.

سلبيات الميتافيرس.

كما بالنسبة لوجود إيجابيات لتقنية الميتافيرس، يوجد أيضاً مجموعة سلبيات لتقنية الميتافيرس، ومن أهمها:

1. مخاطر جرائم الإنترنت.

تعتبر الجرائم الإلكترونية مشكلة خطيرة تواجه مستخدمي الإنترنت منذ وجوده. لقد أنفقت الحكومات ملايين الدولارات خلال سنوات في القتال لمكافحتها، الأمر الذي ساعد على تعزيز مستويات الأمان لأنظمة الإنترنت الحالية لدينا.

لكن مع ذلك، نظراً لأن الميتافيرس هو مفهوم جديد، فإنه لا يزال لا يتمتع بهذه المستويات الأمنية المتطورة للأمن السيبراني. وهذا يجعله عرضة لجميع أنواع الأنشطة غير القانونية مثل الاحتيال وغسيل الأموال واستغلال الأطفال والسلع غير القانونية والاتجار بالخدمات والهجمات الإلكترونية وغيرها.

2. التأثير السلبي على الثقافات والمجتمعات.

أحد عيوب المقاربة بين الجميع ودمج ثقافات العالم المختلفة في ثقافة واحدة هو فقدان التنوع الثقافي الجميل الموجود حالياً في العالم. إذا كان الناس سيقضون معظم وقتهم في عالم الميتافيرس، فلن يعودوا يشعرون بالارتباط بمجتمعهم المباشر.

كما أنهم لن يشعروا بالحاجة إلى تبني ثقافتهم المحلية أو الإقليمية، وقد يؤدي هذا في النهاية إلى نهاية للعديد من التقاليد التي كانت موجودة منذ بداية البشرية، ومن المرجح أن تخلق مجتمعاً جديداً. على الرغم من أنها قد تكون مجتمعات موحدة وشاملة للجميع، إلا أنها قد تنتهي بالفشل وستكون غير مثيرة للاهتمام.

3. مشاكل الإدمان.

على غرار الألعاب، يمكن أن يصبح الإدمان مشكلة، وقد يكون من أخطر سلبيات الميتافيرس. يجادل البعض بأن هناك خطر إدمان أكبر مع الميتافيرس، وذلك لأنك منغمس تماماً في عالم افتراضي. إلى جانب احتياجاتك الجسدية الأساسية مثل الأكل والنوم، لست بحاجة إلى ترك هذا العالم الافتراضي. الأطفال والمراهقون هم الأكثر عرضة للخطر، حيث يقترح الخبراء أن تعريض الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً إلى الميتافيرس وتركهم يقضون الكثير من الوقت فيه قد يؤدي إلى حدوث الضرر الجسيم لنموهم.

عدا عن ذلك، قد يجعل العيش في حالة افتراضية من الصعب التمييز بين العالم الحقيقي والعالم الافتراضي. سيكون هناك تحد كبير لتحقيق التوازن بين السماح للمراهقين والبالغين بوقت كافٍ في هذا العالم الافتراضي أثناء محاولة منع السلوك الإدماني.

4. فقدان الاتصال بالعالم المادي.

أحد الاهتمامات الرئيسية لدى العديد من الأشخاص حول هذه التقنية هو مدى سهولة فقدان مسار الوقت أثناء تواجدك فيها. نظراً لأن حواسك معطلة بشكل أساسي، أو بمعنى آخر، فهي متصلة بالعالم الافتراضي بدلاً من العالم الحقيقي، وقد يفقد الأشخاص الذين يتعرضون للميتافيرس لفترة طويلة ارتباطهم بالواقع وقد يتجاوزون ذلك لعدم الرغبة في الاعتراف بوجود عالم غير العالم الافتراضي.

إلى حد ما، نختبر هذا النوع من السلوك اليوم مع استخدام الأجهزة المحمولة، حيث يقضي العديد من الأشخاص حول العالم ما يقارب 5 ساعات يومياً في التحديق في الشاشة.

اقرأ المزيد: Everdome تحصد جائزة الابتكار في عالم الميتافيرس خلال قمة المستقبل للابتكار 2022

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى