ما هي ذاكرة روم ROM؟ ما هي وظيفتها وأنواعها؟

يحتوي جهاز الحاسوب على العديد من وسائط تخزين البيانات مثل القرص الصلب وذاكرة الرام RAM وذاكرة الروم ROM، سنقدم لكم في دليلنا التالي توضيحاً لذاكرة روم ROM، مع شرح وظيفتها وأنواعها.

 ما هي ذاكرة روم ROM؟

ذاكرة القراءة فقط أو ذاكرة الروم (ROM) Read-Only Memory، هي نوع من أنواع ذاكرة التخزين الإلكتروني التي يتم تضمينها في الجهاز أثناء التصنيع.

ستجد رقاقات ذاكرة روم ROM في أجهزة الحاسوب والعديد من الأنواع الأخرى من المنتجات الإلكترونية؛ تستخدم جميع أجهزة VCR ووحدات التحكم في الألعاب Game Consoles مثل أجهزة PlayStation و Xbox وأجهزة راديو السيارة ذاكرة روم لإكمال وظائفها بسلاسة.

تأتي شرائح ذاكرة روم مدمجة في وحدة خارجية، مثل محركات الأقراص المحمولة وأجهزة الذاكرة المساعدة الأخرى، أو يتم تثبيتها في مكونات الجهاز على شريحة قابلة للإزالة.

وظيفة ذاكرة روم.

تقوم ذاكرة القراءة فقط أو الروم بتخزين “البرامج الثابتة”، وهي عبارة عن برنامج دائمة متصل بأسلاك مع دوائر متكاملة. تقوم الشركة المصنعة بتركيب شريحة روم مصممة خصيصاً في الجهاز أثناء عملية التصنيع.

في معظم الحالات، من المستحيل تغيير الدوائر المتكاملة، مما قد يعني أنه لا يمكنك تحديث المزيد من الأشكال الأساسية لذاكرة القراءة فقط.

قد تتمكن من إعادة برمجة بعض الأنواع الحديثة من ذاكرة القراءة فقط، ولكن فقط بسرعات بطيئة وبمعدات خاصة. تجعل هذه العقبات ذاكرة القراءة فقط التقليدية غير مناسبة للوظائف التي تتطلب تحديثات متكررة للميزات أو تكون عرضة للأخطاء أو مشكلات الأمان.

 ذاكرة القراءة فقط (ROM) التقليدية مبرمجة مسبقاً لتلائم أجهزتها المقصودة. غالباً ما تتحكم في الوظائف التي تعد جزءاً لا يتجزأ من فائدة الجهاز، ومن غير المرجح أن تحتاج إلى تعديل أو تخصيص.

نوع واحد من البيانات المخزنة عادة في شريحة هذه الذاكرة هو نظام الإدخال والإخراج الأساسي (BIOS). يتحكم BIOS الخاص بالجهاز في الطريقة التي يستجيب بها الجهاز لإشارات المستخدم على المستوى الأساسي، مثل عملية “تمهيد الحاسوب” التي تحدث عند تشغيل النظام.

 أنواعها المختلفة.

فيما يلي نظرة عامة على الأنواع المختلفة لذاكرة روم أو ذاكرة القراءة فقط، بدءاً من الأكثر أساسية إلى الأكثر تنوعاً:

ROM

تحتوي رقائق ذاكرة القراءة فقط ROM الكلاسيكية على دوائر متكاملة. ترسل شريحة روم تياراً عبر مسار إدخال ومخرج محدد يحدده موقع الصمامات بين الصفوف والأعمدة على الشريحة. يمكن للتيار أن ينتقل فقط على طول مسار ممكّن من الصمامات، وبالتالي لا يمكن أن يعود إلا من خلال الإخراج الذي تختاره الشركة المصنعة.

إعادة الأسلاك مستحيل وظيفياً، وبالتالي لا توجد طريقة لتعديل هذه الأنواع من الشرائح. في حين أن إنتاج قالب لشريحة أصلية أمر شاق، فإن الرقائق المصنوعة وفقاً لقالب موجود يمكن أن تكون ميسورة التكلفة بدرجة أكبر.

PROM

ROM القابل للبرمجة، أو Programmable ROM، هي في الأساس نسخة فارغة من ROM يمكنك شراؤها وبرمجتها مرة واحدة بمساعدة أداة خاصة تسمى مبرمج. تسمح شريحة PROM الفارغة للتيار بالمرور عبر جميع المسارات الممكنة. يختار المبرمج مساراً للتيار عن طريق إرسال جهد عالي عبر الصمامات غير المرغوب فيها “لحرقها”. يمكن للكهرباء الساكنة أن تخلق نفس التأثير عن طريق الصدفة، لذا فإن PROMs أكثر عرضة للتلف من الذاكرة التقليدية.

EPROM

تسمح لك رقائق ROM القابلة للمسح والبرمجة Erasable Programmable ROM بكتابتها وإعادة كتابتها عدة مرات. تتميز هذه الرقائق بنافذة كوارتز يقوم من خلالها مبرمج EPROM المتخصص بإصدار تردد معين من الضوء فوق البنفسجي. يحرق هذا الضوء جميع الشحنات الصغيرة في EPROM لإعادة فتح دوائره. يؤدي هذا التعريض إلى جعل الشريحة فارغة مرة أخرى، وبعد ذلك يمكنك إعادة برمجتها وفقاً لنفس العملية مثل PROM. سوف تتلف رقائق EPROM في النهاية، ولكن غالباً ما يكون لها عمر يزيد عن 1000 عملية محو وإعادة كتابة.

EEPROM

لتعديل شريحة ROM القابلة للمسح كهربائياً والبرمجة Electrically Erasable Programmable ROM، قم بتطبيق الحقول الكهربائية لمحو البيانات وإعادة كتابتها. تتمتع EEPROMs بالعديد من المزايا مقارنة بأنواع ROM الأخرى. على عكس النماذج السابقة، يمكنك إعادة كتابة EEPROM بدون معدات مخصصة، ودون إزالتها من الجهاز، وبزيادات محددة على وجه التحديد. لست مضطراً إلى محو كل شيء وإعادة كتابته لإجراء تعديل واحد.

اقرأ المزيد: هل ستحل Android Pay محل محفظة جوجل؟

اقرأ المزيد: ما هو الفرق بين ذاكرة الرام والروم RAM vs. ROM؟ وما هي أنواع كل منهما؟

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version