7 أشياء لا يستطيع الذكاء الاصطناعي فعلها مهما بلغ من تطوره!

7 أشياء لا يستطيع الذكاء الاصطناعي فعلها مهما بلغ من تطوره! أصبح الذكاء الاصطناعي شائعًا للغاية في العديد من تطبيقات الحياة اليومية، ولم يعد مقتصرًا على الجوانب الصناعية فحسب، بل إن العديد من منازلنا اليوم قائمة على تطبيقات AI.

إقرأ المزيد : Everdome تحصد جائزة الابتكار في عالم الميتافيرس خلال قمة المستقبل للابتكار 2022

ليس ذلك فحسب، بل إن وظائف عديدة هددها الذكاء الاصطناعي باستبدال العامل البشري فيها. لكن لا يعتقد الخبراء أن عليك القلق بشأن ذلك، فلا تزال مهام عديدة لا يمكن لتقنيات هذا الذكاء القيام بها، منها ما سنذكره في القائمة أدناه.

أشياء لا يستطيع الذكاء الاصطناعي القيام بها مهما بلغ من التطور

1. حل المسائل الرياضية النهائية وأسئلة الكون العميقة

على مدى عقودٍ طويلة، حاول الخبراء بالمجال تطوير تقنيات في AI قادرة على الإجابة على أسئلة رياضية منطقية وتقديم أجوبة نهائية بخصوص الكون وغير ذلك من هذه المسائل.

تعمل أجهزة الكمبيوتر الحديثة على حل المشاكل الرياضية من النوع القابل للعد، بينما يعد تعيين المسائل إلى حلول نهائية جزءًا من سلسلة تسمى السلسلة المتصلة، وهو شيء لم تتمكن الحواسيب المطوّرة من القيام به ومجاراته بعد.

2. تقديم حلول لأسئلة محيرة وملتوية

علميًا، تُعرف مشكلة هيلبرت العاشرة “Hilbert’s 10th problem” بأنها المشاكل الرياضية المحيرة التي تتضمن طرق مختلفة وملتوية للحل.

يمكن للبشر حل مثل هذه المسائل باستخدام التجربة والتفكير المنطقي، في حين لا يمتلك AI القدرة على تقديم حلول نهائية ومباشرة لمثل هذه المسائل والمعضلات.

3. كتابة كود برمجي خالٍ من الأخطاء

مجال آخر يصعب على الذكاء الاصطناعي المجاراة فيه، وهو تفادي الأخطاء البرمجية.

لا يمكن للذكاء الصناعي معرفة إن كان برنامج الكمبيوتر خالٍ من الأخطاء، وما إذا كان سيكون شاشة زرقاء أو سيعطي خطأً من الأخطاء البرمجية العديدة.

في الواقع، لا يمكن لأي برنامج حاسوبي إخبارك بأي خطأ عن برنامج آخر. وبما أنك هذا الذكاء المتطور في جوهره ليس أكثر من برنامج كمبيوتر، فلا يمكنه مساعدتك في كتابة برامج خالية من الأخطاء.

4. كتابة برامج الحاسوبية

تحتوي برامج الكمبيوتر التي نستخدمها في حياتنا اليومية على أخطاء، لكنها لا تزال مفيدة. نحن نعلم أن أجهزة الكمبيوتر لا يمكنها العثور على جميع الأخطاء البرمجية، ولكن لماذا لا يمكنها كتابة برامج مفيدة؟

كتابة البرامج تتضمن فهم التعقيد الأساسي للعالم الحقيقي وتحويل ذلك إلى قواعد. لا يمتلك AI القدرة البشرية على الفهم، ولا يمكنه كتابة برامج معقدة لأنها لا “تفهم” ببساطة!

5. اتخاذ خيارات أخلاقية

يستخدم AI القواعد فقط، ويقوم باتخاذ القرارات بناءًا على خوارزميات ممنهجة مسبقة. يمنع ذلك الحواسيب فائقة الذكاء من الحكم في مسائل أخلاقية تستند إلى العواطف، فما من ضامن يؤكد أن هذا الذكاء سيكون عقلانيًا في جوانب أخلاقية مهمة.

6. التعلم من خلال التجارب

على عكس التعلم البشري، يحتاج هذا الذكاء إلى البيانات ليتم تغذيته بها والقيام بالمهام بدلًا من فهمهما عبر التجارب، أو تداركها وتعلمها كما السلوك البشري.

لذلك، لا يمكن للذكاء الاصْطناعي أن يطور الخبرات أو المهارات من خلال التجربة إلا ضمن برامج معدة مسبقًا.

7. تأليف موسيقى الجاز

تتعدى قدرات الذكاء الاصْطناعي تأليف موسيقى لا تتبع القواعد. فموسيقى الجاز على سبيل المثال تنطوي على تبادل غير مكتوب للقواعد بين الموسيقيين أثناء عزفهم، ويمكن للموسيقيين تطوير القواعد أو كسرها حسب الرغبة.

لا يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تخرق القواعد، لذا ستكون موسيقاها دائمًا ذات صيغة معينة.

إقرأ المزيد : مايكروسوفت تسعى لمعرفة أكثر تطبيقات ويندوز المفضلة للمستخدمين

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى