ما هي لغة البرمجة بايثون Python؟ وما هي فوائدها واستخداماتها؟

كثيراً ما نسمع بالأنظمة التقنية التي تتم برمجتها باستخدام لغة البرمجة بايثون Python، لكن ما هي لغة البرمجة بايثون؟ ما هي أهم فوائدها واستخداماتها وادواتها؟ سنقدم لكم الاجابة من خلال دليلنا التالي.

 ما هي لغة البرمجة بايثون؟

بايثون Python هي لغة برمجة عالية المستوى للأغراض العامة وهي لغة برمجة موجهة للكائنات OOP. بايثون هي لغة برمجة شائعة بين مبرمجي C ++ و Java ذوي الخبرة. من خلال العمل في Python، يمكن للمستخدمين تفسير العبارات في العديد من أنظمة التشغيل، بما في ذلك الأنظمة المستندة إلى UNIX و Mac OS و MS-DOS و OS / 2 والإصدارات المختلفة من Microsoft Windows 10 و Windows 11.

أصول وفوائد لغة بايثون.

ظهرت بايثون منذ ثلاثة عقود. أطلق عليها مخترعها، المبرمج الهولندي Guido van Rossum، اسم مجموعته الكوميدية المفضلة في ذلك الوقت، Monty Python Flying Circus.

منذ ذلك الحين، اجتذب مجتمعاً نابضاً بالحياة من المتحمسين الذين يعملون على إصلاح الأخطاء المحتملة وتوسيع إمكانيات الكود والبرمجة. تشتهر Python بكونها قوية وسريعة وتجعل البرمجة أكثر متعة.

مميزات لغة بايثون.

يمكن لمبرمجي بايثون كتابة المتغيرات بشكل ديناميكي دون الحاجة إلى شرح ما يفترض أن يكون عليه المتغير. يمكن للمستخدمين تنزيل Python بدون تكلفة والبدء في تعلم البرمجة باستخدامها على الفور. كما أن شفرة المصدر متاحة مجاناً ومفتوحة للتعديل وإعادة الاستخدام.

كما تميل التطبيقات التي تم تطويرها باستخدام كود لغة البرمجة بايثون Python إلى أن تكون أصغر من البرامج التي تم إنشاؤها باستخدام لغات البرمجة مثل Java. يجب على المبرمجين عموماً كتابة سطور برمجية أقل. لكن لا تزال هذه اللغة البرمجية شائعة أيضاً لأن المترجم الفوري ممتاز في اكتشاف الأخطاء.

في هذه الحالة، لا تؤدي المدخلات السيئة إلى حدوث خطأ في البرمجية. نظراً لأن مصحح الأخطاء يعتمد على بايثون، فلن يضطر المستخدمون إلى القلق بشأن أي تعارضات محتملة. تستمر بايثون في النمو ويتم استخدامها بنشاط من قبل بعض أكبر الشركات متعددة الجنسيات والشركات التي تدعم بايثون أيضاً من خلال الأدلة والبرامج التعليمية والموارد.

حالات الاستخدام.

تقدم لغة البرمجة بايثون Python أنواع بيانات ديناميكية وفصولاً وواجهات جاهزة للعديد من استدعاءات النظام والمكتبات. يمكن للمستخدمين أيضاً توسيعها باستخدام لغة برمجة أخرى مثل C أو C ++.

كما أن هياكل البيانات عالية المستوى والربط الديناميكي والكتابة الديناميكية تجعلها واحدة من لغات البرمجة المفضلة لتطوير التطبيقات بسرعة. وغالباً ما تُستخدم كلغة برمجة نصية تربط المكونات الموجودة بسلاسة. يمكن للمستخدمين استخدامها للبرمجة في تقنية صفحة الخادم النشطة Active Server Page من Microsoft.

تتضمن حالات الاستخدام الأساسية لبايثون ما يلي:

  • تعلم الآلة ML.
  • تطوير الويب من جانب الخادم.
  • تطوير البرمجيات.
  • برمجة النظام.

أي شخص يستخدم Facebook أو Google أو Instagram أو Reddit أو Spotify أو YouTube سيكون قد واجه كود Python. يمكن أيضاً العثور على أكواد Python في نظام لوحة النتائج لملعب ملبورن (أستراليا) للكريكيت. تمت كتابة Z Object Publishing Environment، وهو خادم تطبيقات ويب مشهور، بلغة Python.

 أدوات تعلّم وبرمجة بايثون.

نتيجة لدعم المجتمع المكثف وبناء الجملة الذي يؤكد على قابلية القراءة، فإن هذه اللغة هي سهلة التعلم نسبياً. تقدم بعض الدورات التدريبية عبر الإنترنت لتعليم المستخدمين برمجة بايثون في ستة أسابيع.

توفر لغة البرمجة نفسها أيضاً وحدات وحزماً للتعلم وتدعم نمطية البرنامج وإعادة استخدام الكود. بينما يعمل المستخدمون مع بايثون، سيرغبون في التعرف على الإصدار الحالي وبيئة التطوير والأدوات الداعمة ، وتحديداً ما يلي.

إصدارات بايثون المختلفة.

  • Python 3.0، الذي يعود تاريخه إلى عام 2008، يبقى هو أحدث إصدار. على عكس التحديثات السابقة التي ركزت على تصحيح أخطاء الإصدارات السابقة من Python ، فإن Python 3 لديها توافق للأمام وتغييرات في نمط الترميز. نتيجة لذلك، لم تتمكن Python 3 من دعم الإصدارات السابقة. تم تضييق بنية التعليمات البرمجية في تكرار الكود والتكرار، مما يسمح للشفرة بمعالجة نفس المهام بعدة طرق مختلفة. سهّل هذا التغيير الفردي على المبتدئين تعلم برمجة Python.
  • بيئة التعلم والتطوير المتكاملة (IDLE)، هي بيئة تطوير Python القياسية. يتيح الوصول إلى الوضع التفاعلي Python من خلال نافذة Python shell. كما يمكن للمستخدمين أيضاً استخدام Python IDLE لإنشاء ملفات مصدر Python الحالية أو تحريرها من خلال الاستفادة من محرر الملفات.
  • PythonLauncher، وهو يتيح للمطورين تشغيل نصوص Python النصية من سطح المكتب. ما عليك سوى تحديد PythonLauncher باعتباره التطبيق الافتراضي لفتح أي برنامج نصي .py بالنقر نقراً مزدوجاً فوقه من خلال نافذة Finder. يوفر PythonLauncher العديد من الخيارات للتحكم في كيفية تشغيل المستخدمين لنصوص Python النصية.
  • Anaconda، هو توزيع مفتوح المصدر رائد للغات برمجة Python و R مع أكثر من 300 مكتبة مدمجة تم تطويرها خصيصاً لمشاريع تعلّم الآلة ML. هدفها الأساسي هو تبسيط إدارة الحزم ونشرها.

تعتبر لغة البرمجة بايثون من الحلول الفعالة للغاية من حيث التكلفة عندما يضيف المستخدمون مكتبة قياسية مجانية واسعة النطاق ومترجم Python إلى المزيج. فهي لغة برمجة متعددة الاستخدامات.

على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين الانخراط بسرعة في دورات تحرير واختبار وتصحيح الأخطاء دون الحاجة إلى خطوة تجميع. لهذه الأسباب وغيرها، غالباُ ما يفضل مطورو البرامج البرمجة في Python ويجدون أنها تساعد في زيادة إنتاجيتهم.

اقرأ المزيد: طالبان في جامعة اليرموك الأردنية يقومان بتأليف كتاب للبرمجة بلغة Python

اقرأ المزيد: استخدامات لغة بايثون

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى