ما هو نظام التشغيل يونكس “UNIX”؟

ربما سمعت من قبل بأنظمة التشغيل المبنية على نظام التشغيل يونكس UNIX، لكن ما هو نظام التشغيل يونكس؟ ما هي استخداماته وأنواعه؟

 ما هو يونكس UNIX؟

يونكس Unix، هو نظام تشغيل متعدد المهام (OS) مصمم من أجل المرونة والقدرة على التكيف. تم تطوير Unix في الأصل في السبعينيات، وكان من أوائل أنظمة التشغيل التي تمت كتابتها بلغة البرمجة C. منذ طرحه، كان لنظام التشغيل Unix وفروعه تأثير عميق على صناعة الحاسوب والإلكترونيات، مما يوفر إمكانية النقل والاستقرار وقابلية التشغيل البيني عبر مجموعة من البيئات وأنواع الأجهزة غير المتجانسة.

تاريخ نظام التشغيل يونكس.

في أواخر الستينيات من القرن الماضي General Electric و Massachusetts Institute of Technology تطوير نظام تفاعلي لمشاركة الوقت يسمى Multiplexed Information and Computing Service (Multics) والذي سيمكن العديد من المستخدمين من الوصول إلى حاسوب مركزي في وقت واحد.

بخيبة أمل من النتائج، انسحبت شركة Bell Labs من المشروع، لكن عالما الكمبيوتر في Ken Thompson و Dennis Ritchie واصلوا عملهم، والذي بلغ ذروته في تطوير نظام التشغيل Unix OS.

كجزء من هذا الجهد، وقاموا معاً ببناء مجموعة من المكونات التي وفرت أساساً لنظام التشغيل. تضمنت المكونات نظام ملفات هرمي وواجهة سطر أوامر (CLI) والعديد من برامج المرافق الصغيرة. كما جلب نظام التشغيل معه مفاهيم عمليات الكمبيوتر وملفات الجهاز.

 استخدامات يونكس.

يونكس Unix هو نظام تشغيل معياري يتكون من عدد من المكونات الأساسية، بما في ذلك kernel و shell ونظام الملفات ومجموعة أساسية من الأدوات المساعدة أو البرامج.

تقع النواة Kernal في قلب نظام التشغيل Unix OS، وهو برنامج تحكم رئيسي يوفر خدمات لبدء البرامج وإنهائها. كما أنه يتعامل مع العمليات منخفضة المستوى، مثل تخصيص الذاكرة وإدارة الملفات والاستجابة لمكالمات النظام وجدولة المهام. تعد جدولة المهام ضرورية لتجنب التعارضات عندما تحاول برامج متعددة الوصول إلى نفس المورد في نفس الوقت.

تأخذ بعض أوامر يونكس وسيطة واحدة أو أكثر، والتي توفر طريقة لتحسين سلوك الأداة. على سبيل المثال، قد يقوم المستخدم بإدخال الأمر rm OldFIle.txt. يستدعي الأمر الأداة المساعدة rm، التي تحذف الملفات الموجودة في الدليل. يتضمن الأمر أيضاً الوسيطة OldFIle.txt، وهي الملف المراد حذفه. عندما يقوم المستخدم بإدخال هذا الأمر في shell، يقوم kernel بتشغيل برنامج rm ويحذف الملف المحدد.

يدعم Unix العديد من الأصداف Shells، بما في ذلك sh و csh و ksh و tcsh و bash. يعيّن توزيع Unix عادةً غلافاً افتراضياً، ولكن يمكن للمستخدمين الاختيار من أي من الصدفات المدعومة. يمكن للمستخدمين أيضاً تخصيص بيئة الصدفة، أو يمكنهم كتابة البرامج النصية الخاصة بهم.

بالإضافة إلى ذلك، يدعم غلاف Unix استخدام الأنابيب Pipes، وهي أداة قوية لربط أوامر متعددة لإنشاء مهام سير عمل معقدة. عندما يتم توصيل أمرين أو أكثر معاً، يتم استخدام الإخراج من الأمر الأول كمدخل للأمر الثاني، ويتم استخدام الإخراج من الأمر الثاني كمدخل للأمر الثالث وما إلى ذلك.

ميزة أخرى مهمة في نظام يونكس هي نظام الملفات، والذي يوفر بنية هرمية للعمل مع الملفات. ينظم نظام الملفات الدلائل في شجرة مقلوبة مع الدليل الجذر في الأعلى. يتم بعد ذلك تعيين الملفات إلى أدلة محددة ويتم الوصول إليها من خلال بنية الدليل.

قسمت أنظمة التشغيل السابقة جهاز التخزين إلى أقسام بعدد ثابت من المستويات. يتعامل يونكس مع جميع أنواع الملفات على أنها مصفوفات بايت بسيطة، مما ينتج عنه نموذج ملف أبسط بكثير من تلك الموجودة في أنظمة التشغيل الأخرى. يتعامل نظام Unix أيضًا مع الأجهزة وأنواع معينة من الاتصالات بين العمليات كملفات.

كانت مفاهيم يونكس مؤثرة لعدة أسباب، بما في ذلك ما يلي:

  • كان يونكس قوة دافعة وراء تطوير الإنترنت وتحويل الحوسبة إلى نموذج يرتكز على الشبكة.
  • يُنسب لمطوري يونكس إلى إدخال الوحدات النمطية وقابلية إعادة الاستخدام في ممارسة هندسة البرمجيات والتحريض على حركة أدوات البرمجيات.
  • أنشأ مطورو يونكس أيضاً مجموعة من القواعد الثقافية لتطوير البرمجيات – يشار إليها بفلسفة Unix – والتي كان لها تأثير كبير على مجتمع تكنولوجيا المعلومات.

اقرأ المزيد: تشغيل الألعاب عبر حواسيب لينكس

اقرأ المزيد: تشغيل تطبيقات ويندوز عبر لينكس أصبح أسهل

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى