مؤسسة ” مرايتي” للطالبات : فكروا وتوجهوا إلى وظائف المستقبل

مؤسسة ” مرايتي” للطالبات : فكروا وتوجهوا إلى وظائف المستقبل قالت الريادية الأردنية ، مؤسسة شركة ” مرايتي” الناشئة ، المتخصصة في منتجات التجميل رموز صادق مؤخرا بأن أهمية الوظائف ونوعيتها اليوم وفي المستقبل تختلف إختلافا كليا عما كنا نفكر ونتوجه له ونتمسك به من وظائف قبل سنوات، فالكفة تميل اليوم للوظائف التقنية وما يرتبط بها وخصوصا مع التحول الرقمي الذي تشهده معظم القطاعات الاقتصادية حول العالم وفي الأردن.

اقرا المزيد: تقنية جديدة من “سيسكو” يمكنها التنبؤ بمشاكل الشبكة قبل حدوثها

وأكدت صادق ، في محاضرة لها مع طالبات الصف التاسع في مدرسة الشيماء الثانوية للبنات في عمان، بأن العشرات من الوظائف في قطاعات مختلفة قد اختفت خلال السنوات الماضية ، مع توقعات باختفاء المزيد منها خلال السنوات العشر المقبلة بسبب التقدم التقني او بسبب عدم حاجة السوق لها، داعية الطالبات الى التفكير والتوجه للوظائف التقنية والبرمجة وعدم البقاء في قالب واحد في وظيفة واحدة، لأن تعلم وتطويع التقنية في الأعمال التقليدية سيفتح لهن ابوابا واسعة في المستقبل.

Tech3arabi-Event-Coverage-Service-Banner-MPU-Ad

وقالت صادق ، في المحاضرة التي نظمتها مؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية بالتعاون مع صندوق تطوير التعليم ومؤسسة إنجاز في اطار مباردة للإرشاد الوظيفي لطلاب مدارس حكومية، بان متطلبات سوق العمل بناءا على ما سبق قد تغيرت وبالتالي فان متوسط سنوات العمل للشخص تصل الى 40 سنة، فيما يقدر متوسط سنوات تبدل متطلبات السوق المحلية ( للوظائف المجزية ) يقدر بعشر سنوات، وبناءا عليه فان قرار التمسك بوظيفة واحدة مدى الحياة سيضع الفرد في خانة الرواتب الأدنى وليس الأعلى.

والريادية رموز صادق تمتلك خبرات كبيرة ومتعددة ، وقد اجتهدت على مدار أربعة عشرة عاما من العمل في وظائف متعددة كمبرمجة ومصممة برمجيات ثم في تسويق المنتجات الالكترونية في الشركات العالمية والإقليمية، الا انها  قررت تأسيس عملها الخاص في قطاع غير متوقع وهو قطاع التجميل رغم انعدام خبرتها المسبقة فيه ، حيث استطاعت خلال ثلاث سنوات فقط من بناء أكبر فريق تجميل في العالم العربي حيث يعمل فيه أكثر من 100 خبيرة تجميل ضمن منصة مرايتي والتي تقدم خدمات التجميل المنزلية للسيدات في الاردن ومصر.

وفي ٢٠١٩ توسعت أعمال مرايتي لتشمل أيضاً تقديم خدمات التجميل لكبرى القنوات التلفزيونية و الانتاجات الفنية للمسلسلات والافلام  وفي عام 2020 وخلال فترة الحظر أطلقت رموز مرايتي ستور كمتجر الكتروني متخصص في منتجات العناية بالشعر والبشرة الآمنة والطبيعية في المنطقة العربية.

و نصحت صادق الطالبات بكسر القوالب التي يجبرن عليها في وظيفة ما ، وتعلم مهارات جديدة وتطوير المهارات الحالية وخصوصا المهارات التقنية.

ودعت الطالبات بالبدء والانخراط في سوق العمل مبكرا من خلال التطوع والتدريب في أماكن مختلفة قبل اختيار التخصص الجامعي حتى تتمكن من اختيار التخصص الأفضل لمهاراتهن، ونصحت الطالبات  بتحدي التنميط المجتمعي كسيدات.

وتشير التقديرات أن قطاع تقنية المعلومات الأردني يستقبل سنويا نحو 7 آلاف خريج من مختلف تخصصات الاتصالات والتقنية.

وجاء تنظيم هذه المحاضرة التوعوية التحفيزية، انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية لشركة مرايتي الناشئة تجاه المجتمع الأردني والإقتصاد بشكل عام لتعزيز مفهوم ” التدريب لأجل التوظيف”، وفي إطار شراكتها مع مؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية التي تقود مبادرة وطنية هادفة بالشراكة مع ممثلين من القطاع الخاص من خلال مشروع الإرشاد الوظيفي الذي يُنفذ بالتعاون مع صندوق تطوير التعليم ومؤسسة إنجاز لعدد من طلاب المدارس الحكومية و الذي سيتم من خلاله ارشاد الطلاب الى بعض المهن و القطاعات التي يجدونها مطلوبة حاليا من في سوق العمل.

وشركة “مرايتي” هي شركة ناشئة أردنية أسستها الريادية رموز صادق في العام 2017، وهي تشرف اليوم على منصة عربية متخصصة بتسويق وبيع منتجات الجمال والعناية الشخصية الطبيعية والخالية من المواد الضارة، وخصوصا من المنتجات الوطنية الأردنية، وتقديم الاستشارات المحكّمة للمستخدم في مجال التجميل والعناية بالبشرة.

ومؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية هي منظمة غير ربحية مسجلة محلياً تأسست عام 2006، وتقود مبادرة وطنية هادفة لخلق فرص اقتصادية لفئة الشباب الباحثين عن العمل في جميع أنحاء المملكة. يبدأ نهجها بإجراء تحليل شامل لسوق العمل يركّز على بناء شراكات مع القطاع الخاص في جميع أنحاء المملكة – بدءاً من الشركات العالمية وحتى الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة – بهدف تحديد احتياجات السوق، والمهارات المطلوبة لأداء هذه الوظائف. كما تقوم الشركة بتصميم برامج تدريبية للشباب موجهة نحو قطاع معين، يكون من نتائجها إيجاد فرص عمل مباشرة، أو فرص ريادة أعمال خاصة بالمشاريع الصغيرة.

اقرا المزيد:Everdome تحصد جائزة الابتكار في عالم الميتافيرس خلال قمة المستقبل للابتكار 2022

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى